قانون الاحوال الشخصية : عمر الزواج وتوريث أبناء البنت

تم نشره الأحد 14 نيسان / أبريل 2019 12:04 صباحاً
قانون الاحوال الشخصية : عمر الزواج وتوريث أبناء البنت
د.فطين البداد

أجدني مضطرا للحديث عن آخر قانون أقره مجلس الأمة بغرفتيه قبيل عطلة النواب ، لما لهذه القانون من أهمية تخص كل اردني واردنية .

أعني بذلك قانون الاحوال الشخصية الذي سبق لي وأن انتقدت اقراره من قبل النواب بسرعة دون أن يقفوا على جميع مواده الوقت الكافي لما له من انعكاسات كبرى على العلاقات الأجتماعية والعائلية في بلد محافظ مثل الاردن ، ولمن يرفض هذا القول من السادة النواب نحيله الى التسجيل الذي نشرته المدينة نيوز عن كيفية اقرار النواب للقانون عندما جرى ذلك بسرعة البرق وسط خوف رئيس المجلس المهندس الطراونة من فقدان النصاب .

ولو قرأنا مواد القانون الثماني والعشرين بعد الثلاثمئة فسنجد أن كل ما جاءت به اللجنة النيابية المعنية تمت الموافقة عليه باستثناء مادتين او ثلاث هي التي فجرت الموقف بين المجلسين ، حيث أصر الأعيان على هذه المواد المتعلقة أحداها بسن الزواج ، إذ ارادوا ان يكون المقبل عليه قد أتم السادسة عشرة في الحالات الخاصة ، بينما أصر النواب على أن " يبلغ " السادسة عشرة، والقضية الثانية التي لا تقل سخونة، بل هي أكبر من اختها ، هي شمول أولاد البنت المتوفاة قبل والدها أو معه في الوصية الواجبة ، اي أن يعامل ابناء البنت معاملة أبناء الابن في الأرث ، وهو ما رفضه النواب وأراده الأعيان ، غير أن رأي النواب تغلب على رأي الأعيان في الجلسة المشتركة وتم رفض توريث ابناء الابنة من امهم ومن جدهم لامهم ، وكذلك تم رفض أن يتم المقبل على الزواج في الحالات الخاصة السادسة عشرة وتقرر أن يكون قد " بلغ " السادسة عشرة دون أن يتمها ( الحالات الطبيعية 18 سنة ) .

ولكي أكون منصفا ، وأنا أحد المنافحين عن حقوق المرأة وبلا هوادة ، فإن ما توصل اليه المجلسان يتوافق مع الفتوى الشرعية التي صدرت بهذا الشأن ، وعلى الأخص بشأن الإرث ، الا أن بعض الاصوات خرجت غاضبة ، وبعضها ذوات أوزان سياسية معروفة في البلد حين انتقدت بقوة قرار مجلس الامة بغرفيته مطالبة بالمزيد من حقوق المرأة ، وكأن حقوق المرأة قد سلبت في هاتين المادتين ، متناسية ، هذه الأصوات ، كل ما تضمنه القانون الذي أعتقد بأنه ينسجم مع الاملاءات الدولية" المانحة " التي ما انفكت " تفصل " القوانين للبلدان النامية ، وما على هذه الاخيرة الا الموافقة بغض النظر أشذت هذه القوانين عن الدين والقيم والاخلاق أم لا .

كما لا يفوتني هنا أن اشد على أيدي النواب الذين رفعوا اصواتهم ضد التمويل الأجنبي ، وضد تلك الاصوات التي تريد أن تغرب مجتمعنا وتضربه في ثوابته وقيمه ، وأدعو من خالف ذلك أن يقرأ المادة الثانية من الدستور الاردني ، قبل أن يتفلسف المتفلسفون ، ويهرفوا بما لا يعرفون .

د.فطين البداد



مواضيع ساخنة اخرى
"الوزراء" يوافق على زيادة الحدّ الأدنى لرواتب المتقاعدين الأقل دخلاً "الوزراء" يوافق على زيادة الحدّ الأدنى لرواتب المتقاعدين الأقل دخلاً
بالصور والاسماء : مصرع عائلة اختناقا بغاز مدفأة في الكرك بالصور والاسماء : مصرع عائلة اختناقا بغاز مدفأة في الكرك
الصفدي: لا صحة لما أثير حول "فك الارتباط" ولم نطلع على "صفقة القرن" الصفدي: لا صحة لما أثير حول "فك الارتباط" ولم نطلع على "صفقة القرن"
6 وفيات اختناقا بغاز المدفأة في الكرك 6 وفيات اختناقا بغاز المدفأة في الكرك
بتوجيهات ملكية طائرة لإخلاء الأردنيين المتواجدين في مدينة ووهان الصينية بتوجيهات ملكية طائرة لإخلاء الأردنيين المتواجدين في مدينة ووهان الصينية
الدفاع المدني يحذر من المنخفض الجوي الدفاع المدني يحذر من المنخفض الجوي
الوزني يعلن عن إطلاق "التطبيق الذكي" و55 فرصة استثمارية الوزني يعلن عن إطلاق "التطبيق الذكي" و55 فرصة استثمارية
توق : الجامعات الطبية ستستقطب 3 - 4 آلاف طالب في 5 سنوات توق : الجامعات الطبية ستستقطب 3 - 4 آلاف طالب في 5 سنوات
بسبب كورونا .. الأردن يستضيف بطولة الملاكمة المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية طوكيو بسبب كورونا .. الأردن يستضيف بطولة الملاكمة المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية طوكيو
الاردن خامس عربيا في الفساد الاردن خامس عربيا في الفساد
الزرقاء : العثور على جثة أربعيني قتل داخل منزله الزرقاء : العثور على جثة أربعيني قتل داخل منزله
موجة صقيع تجتاح المملكة الأسبوع المقبل موجة صقيع تجتاح المملكة الأسبوع المقبل
الأرصاد تنشر كميات الأمطار التي هطلت حتى الأن الأرصاد تنشر كميات الأمطار التي هطلت حتى الأن
الأردن : تراجع عدد زواج القاصرات الأردن : تراجع عدد زواج القاصرات
مصدر أردني : ماسحات حرارية في المطار لتفادي "كورونا 2" مصدر أردني : ماسحات حرارية في المطار لتفادي "كورونا 2"
بالصور : شاهدوا انجماد وصقيع جبل مبرك في لواء البتراء بالصور : شاهدوا انجماد وصقيع جبل مبرك في لواء البتراء