الأردن وقمة مكة

تم نشره الثلاثاء 21st أيّار / مايو 2019 12:39 صباحاً
الأردن وقمة مكة
عمر عياصرة

بعيدا عن قراءة اسباب دعوة السعودية لقمة عربية تعقد في مكة نهاية الشهر الحالي، يمكن القول ان الرياض تشعر بانتكاسة استراتيجية في موضوع تدافعها مع ايران.
لذا هي قررت دعوة العرب لقمة عربية تساعدها في لملمة الموضوع الايراني، واجتراح تنديد عربي للاعتداءات الاخيرة التي تعرضت لها.
الاردن سيذهب الى مكة، لا يملك ان يتخلف، لكنه بتقديري اعلن موقفه من المسألة بوضوح، فهو مع الاشقاء ضد اي اعتداء من ايران او حلفائها.
لكن موقف الاردن لن يكون الا ضد التحريض على حرب شاملة في المنطقة ستكون آثارها كارثية على الجميع، فعمان تدرك ان اسرائيل ستكون المستفيدة الاكبر من حرب ستندلع.
الاشقاء في الرياض يحتاجوننا كما يحتاجون الموقف العربي بعموميته، لكننا لسنا بيادق شطرنجية تتحرك بدون إبصار وتمعن، ولسنا مجرد توظيف للتغطية على ورطة يعيشها الامن القومي العربي.
غالبية الدول العربية تعتبر الدولة الايرانية شكلاً من اشكال التحدي، لكن هناك خلافات حول كيفية التعامل معها، وهنا يجب عدم فرض رؤية على المجموع العربي في كيفية التعاطي مع السلوك الايراني.
لسنا مع الحرب، مهما كانت مخاوف السعودية، فكلفة المواجهة الشاملة ستكون كارثية، وستصب في مصلحة رواية «كوشنير – نتنياهو» للقضية الفلسطينية.
الزميل فهد خيطان، المقرب من القصر، طالب بمقالته بالامس ان تتضمن القمة رفضا ضمنيا لصفقة القرن، وتأكيدا على حقوق الشعب الفلسطيني.
لا اعرف كم ستوافق السعودية على اغضاب الامريكي من خلال الاشتباك مع صفقة القرن، ولا نعرف كم سيتفق العرب على رواية السعودية للصراع مع ايران.
لكن ما اعرفه واميل له تحليلا ان ايران وترامب لا يريدان الحرب، ويسعيان لتسوية وجلوس على الطاولة، اما القطاعات العسكرية الامريكية المتواجدة في الخليج، فهي في حالة «ترزّق» على حسابنا ومن اموال الخليج.
ختاما، الملك في الكويت الدولة العاقلة المتزنة التي تحسن الاستماع، ولسنا متأكدين بأي المستويات سيحضر الاردن قمة مكة، وعلى كل الاحوال قمم العرب «لا تقدم ولا تُؤخر».

السبيل - الثلاثاء 21/مايو/2019



مواضيع ساخنة اخرى
ثلاثة متهمين بمقتل الشهيد الرواحنة عقوبتهم الإعدام ثلاثة متهمين بمقتل الشهيد الرواحنة عقوبتهم الإعدام
بالصور : نبش قبور في إربد واخراج عظام الموتى بالصور : نبش قبور في إربد واخراج عظام الموتى
تدهور الحالة الصحية للأسيرة هبة اللبدي تدهور الحالة الصحية للأسيرة هبة اللبدي
القبض على شخص اجنبي تجول عاريا في عمان القبض على شخص اجنبي تجول عاريا في عمان
تعرفوا على قيمة زيادات المتقاعدين العسكريين تعرفوا على قيمة زيادات المتقاعدين العسكريين
بدء العمل بالتوقيت الشتوي الجمعة المقبلة بدء العمل بالتوقيت الشتوي الجمعة المقبلة
المناهج : صورة الطفلين ليست في المناهج الاردنية المناهج : صورة الطفلين ليست في المناهج الاردنية
موسـم الزيتـون الحالـي الأفضـل إنتاجًـا.. وانخفاضه في الطفيلة موسـم الزيتـون الحالـي الأفضـل إنتاجًـا.. وانخفاضه في الطفيلة
العبوس: ثلاث ضربات قاتلة للقطاع الطبي بأسبوع واحد العبوس: ثلاث ضربات قاتلة للقطاع الطبي بأسبوع واحد
تفاصيل جريمة عجلون : الزوجة دست السم لزوجها و وصديقه القاه بالحفرة تفاصيل جريمة عجلون : الزوجة دست السم لزوجها و وصديقه القاه بالحفرة
"الخارجية" تتابع أحوال الأردنيين في برشلونة وتؤكد عدم وقوع إصابات "الخارجية" تتابع أحوال الأردنيين في برشلونة وتؤكد عدم وقوع إصابات
"البرلمان الدولي" يطالب إسرائيل بالافراج عن المعتقلين الأردنيين "البرلمان الدولي" يطالب إسرائيل بالافراج عن المعتقلين الأردنيين
حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه
صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون" صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون"
الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول" الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول"
وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه
رمب: تركيا أبلغتنا أنها أوقفت إطلاق النار في شمالي #سوريا وبأن هذا الوقف سيكون دائما