الزعبي: جامعة البلقاء حققت الاهداف المرجوة من خطتها التنفيذية

تم نشره السبت 25 أيّار / مايو 2019 02:37 مساءً
الزعبي: جامعة البلقاء حققت الاهداف المرجوة من خطتها التنفيذية
رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور عبدالله سرور الزعبي

المدينة نيوز:- قال رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور عبدالله سرور الزعبي، إن الخطة التنفيذية للجامعة حققت الأهداف المرجوة بحسب المؤشرات التنفيذية حتى العام 2019.
وأوضح في بيان اصدرته الجامعة أن نسبة الطلبة الملتحقين بالتعليم المهني والتقني ارتفعت إلى 162 بالمئة، وبهدف رفع نسبة اقبال الطلبة على المسارات المهنية والتقنية، قدمت النموذج الوطني للجامعات التقنية "التجسير والنفاذية "والذي يدرس حالياً من قبل مجلس التعليم العالي.
وأوضح أن الجامعة أولت سوق العمل الاهتمام من خلال مراجعة كافة تخصصاتها وإغلاق (100) تخصص لا يحتاجها سوق العمل، واخذت بالاعتبار أهمية التخصصات الجديدة ومهن المستقبل، وبما يتماشى مع الثورة الصناعية الرابعة.
وبين أن كلية الذكاء الاصطناعي، جاءت لمسايرة سيناريوهات سوق العمل المقبلة، لمواجهة النمو "الآلي" واحلال تقنيات الثورة الصناعية الرابعة وأدوات الذكاء الاصطناعي، لافتا إلى أن الانفاق العالمي على الذكاء الاصطناعي سيصل عام 2030 إلى تريليون دولار، كما أن خُمس القوى العاملة، وذلك بنحو (800) مهنة وظيفية، بحسب معهد ماكينزي.
وأشار إلى أن هذا الأمر حتّم انشاء كلية الذكاء الاصطناعي والتي ستستقبل أفواجاً في تخصصات، هي: الأمن السيبراني والواقع الافتراضي وعلم الروبوتات وعلم البيانات.
وعن أهمية كل علمٍ، أوضح :" إن تخصصاً كالأمن السيبراني بات محل انفاق دول لطالما مثلت سوقاً للأيدي العاملة الأردنية، فمثالاً تنفق السعودية 500 مليون دولار سنوياً على سوق أمن المعلومات".
وقال الحكومة بصدد صياغة استراتيجية وطنية جديدة للأمن السيبراني (أمن المعلومات) لضمان حماية أمن المعلومات، وذلك عقب انتهاء الاستراتيجية السابقة عام 2017 مما يؤكد سرعة نمو هذا القطاع.
أما الواقع الافتراضي، أوضح "إن هذه التقنيات باتت الأكثر تأثيراً على الحياة وأن هناك حاجة لفهم أساسيات هذه التقنيات سريعة التطور والنظر في آثارها المباشرة".
وأضاف أن هذه التقنية باتت تتوسع استخداماتها في مجالات الادارة والتدريب ووسائل التواصل الاجتماعي وتقنيات الواقع الافتراضي المعززة بالسيارات ذاتية القيادة، وأن شركات كبرى مثل أودي ومرسيدس بنز وتيسلا وتويوتا وفولفو، باتت تتوجه إلى هذه التقنيات.
وفيما يتعلق بعلم الروبوتات، لفت إلى أن توقعات مؤسسات بحوث الروبوتات تشير إلى ازدياد السوق العالمية لروبوتات الخدمة خلال ال 20 سنة المقبلة.
واشار الى استحداث تخصص علم البيانات إذ تصدرت وظيفة علم البيانات هذا العام الوظائف الأكثر طلباً في الامارات العربية المتحدة للعام الثالث على التوالي.
وأكد أن هذه المعطيات المتعلقة بسوق العمل، تحتّم عدم اغفالها ومسايرتها، فالفرص الوظيفية تتنامى في قطاع المحتوى العربي وتقنيات الإنترنت و الذكاء الاصطناعي، وأن الأردن يحتضن أهم الشركات التي تطبق برمجيات الذكاء الإصطناعي وإثراء المحتوى العربي وخدمة المستخدمين عبر الإنترنت، ومثالاً عليها شركة "موضوع. كوم" والتي أعلنت عن توفر 150 وظيفة في تخصصات ذات علاقة بالبرمجيات والذكاء الاصطناعي.
ونوه إلى طرح برامج نوعية، تصنف ضمن مهن المستقبل، ومثالاً عليه: برنامج الدعم اللوجستي الذي بدأ التدريس به مؤخراً في كلية عمان الجامعية بالتعاون مع وكالة التنمية الألمانية giz، بهدف مسايرة حاجات سوق الخدمات المتزايدة وتنظيمها وتحسين عمليات التدفق.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات