تقرير الإيكونوميست.. كيف قرأه القصر؟

تم نشره الأربعاء 12 حزيران / يونيو 2019 12:27 صباحاً
تقرير الإيكونوميست.. كيف قرأه القصر؟
عمر عياصرة

في الاردن، منذ عهد الملك حسين، لم نعتد من مجلة «الايكونوميست» ان تتحدث في شؤوننا بهذه اللغة الخشنة والوضوح والمباشرة، لكنها ان فعلت، فتلك، رسالة لابد من قراءتها بحذر.
التقرير الذي نشرته المجلة جاء بعنوان «ملك الاردن يتعرض لضغوط من الحلفاء ومشاكل في الداخل»، ويقال انه قوبل بارتباك من المرجعيات، والسبب انه خارج سياق المعتاد.
وجهت سؤالي لشخصية رسمية ثقيلة سابقة، عن التقرير، فقال لي انه ملغوم بالعثرات والايحاءات، لكنه صيغ بلغة حراكية، ويعتقد ان المجلة تقصدت ذلك ووراء الاكمة ما وراءها.
من المسلم ان لا نقرأ ما كتبته الايكونوميست في سياق الابتزاز السياسي، ولا من باب التزلف، فكلاهما ليس وطنيا، وكلاهما يصطاد في ماء الدولة التي اصابتها العكورة بوضوح.
لكن ما يهمني ان يقرأ القصر الملكي التقرير بدون ارتباك، وبدون تجاهل، ولا مانع من اعادة تقييم موضوعية تقوم على الحقيقة لا انكارها.
ولعلي اتمنى في المقابل ان لا ينظر دائما لما تكتبه الصحافة العالمية بمنطق «الافرنجي برنجي»، فلا التجاهل مفيد ولا الانبهار والارتباك مفيد ايضا.
لكن ما كتبته الايكونوميست يثبت ان الدوائر الغربية تراقب، تستثمر في المشهد، تعرف من اين تؤكل الكتف، ودورنا ان نفوت عليها ما ترغب وما ترنو اليه.
جبهتنا الداخلية هي الحل، ولا بد من اعادة انتاج التسويات القديمة العريقة بين مراكز القوى، فقد اثبتت التجربة المرة ان تجاوز ذلك لم يكن جيدا لدولتنا ولم يخدم قدرتنا على مواجهة التحديات.
اضافة لذلك لا بد من عملية تنظيف منهجية وسريعة لكل اجندة اخترقت القرار الرسمي، عربية او اجنبية، فسيولة السنوات الماضية يجب ان تتوقف وتنتهي للابد.
ادرك ان القصر الملكي يهتم بما يكتب في الخارج، وما كتبته الايكونوميست كان محط اهتمام، وربما ارتباك، لكن المهم ان يعرف ان الداخل هو الحل وشدشدة براغيه هي الحل لمواجهة كل ذلك.

السبيل = الأربعاء 12/يونيو/2019



مواضيع ساخنة اخرى
خبراء : انخفاض معدلات الانجاب في الاردن بسبب الاوضاع الاقتصادية خبراء : انخفاض معدلات الانجاب في الاردن بسبب الاوضاع الاقتصادية
جواز سفر أردني لمعاذ عمارنة .. صورة جواز سفر أردني لمعاذ عمارنة .. صورة
الرزاز يوعز بتنفيذ التوجيهات الملكية بمتابعة الحالة الصحية للعمارنة الرزاز يوعز بتنفيذ التوجيهات الملكية بمتابعة الحالة الصحية للعمارنة
اهالي اربد يسمعون دوي انفجارات سوريا اهالي اربد يسمعون دوي انفجارات سوريا
نتنياهو يعطي "الضوء الأخضر" لبدء إجراءات ضم غور الأردن نتنياهو يعطي "الضوء الأخضر" لبدء إجراءات ضم غور الأردن
545 ألف برميل نفط واردات الأردن من العراق في 70 يوما 545 ألف برميل نفط واردات الأردن من العراق في 70 يوما
أكثر من 20 سنة .. أردني يتعرض للضرب من زوجته ويرفض الطلاق خوفا على اطفاله أكثر من 20 سنة .. أردني يتعرض للضرب من زوجته ويرفض الطلاق خوفا على اطفاله
شروع بالقتل وايذاء ... اصابة مطلوب بادر باطلاق النار على قوة امنية خلال القبض عليه شروع بالقتل وايذاء ... اصابة مطلوب بادر باطلاق النار على قوة امنية خلال القبض عليه
اسحاقات تعرض اجراءات الاردن لحماية النساء على الناتو اسحاقات تعرض اجراءات الاردن لحماية النساء على الناتو
الخارجية:  قضية المتسلل الإسرائيلي أمام القضاء الخارجية: قضية المتسلل الإسرائيلي أمام القضاء
" الأمن العام " : طائرات مسيرة لمراقبة حركة السير " الأمن العام " : طائرات مسيرة لمراقبة حركة السير
براءة 4 من كبار موظفي وزارة الزراعة بقضية غزلان محمية دبين براءة 4 من كبار موظفي وزارة الزراعة بقضية غزلان محمية دبين
بالصور : ميسي في الأردن لأول مرة بالصور : ميسي في الأردن لأول مرة
الأردن : جرح قطعي عميق ... رجل يضرب زوجته بلوح زجاجي بسبب دينار الأردن : جرح قطعي عميق ... رجل يضرب زوجته بلوح زجاجي بسبب دينار
الجيطان: الاردن يسعى لزيادة صادراته للسوق الفلسطينية الجيطان: الاردن يسعى لزيادة صادراته للسوق الفلسطينية
السيدة التي طعنها زوجها في القويسمة تتنازل عن حقها السيدة التي طعنها زوجها في القويسمة تتنازل عن حقها