صحيفة عبرية: التوتر بين طهران وواشنطن لا يتجه للصدام

تم نشره الأربعاء 12 حزيران / يونيو 2019 04:32 مساءً
صحيفة عبرية: التوتر بين طهران وواشنطن لا يتجه للصدام
دونالد ترامب

المدينة نيوز :- قالت صحيفة "نظرة عليا" العبرية إن السيناريوهات المتوقعة للتوتر بين الولايات المتحدة وإيران، "لا تتجه نحو الصدام" بل نحو مفاوضات تستغرق وقتا طويلا.

وأشارت الصحيفة إلى أن الإدارة الأمريكية تتمسك بسياستها لاستخدام "الحد الأقصى من الضغوط" على إيران، فتواصل فرض المزيد فالمزيد من العقوبات وتمارس الضغوط على الدول المختلفة لتنفيذ تلك التي سبق أن فرضت.

لكن إيران بالمقابل أعلنت أنها ستبدأ بتقليص التزاماتها في إطار الاتفاق. وبالتوازي فقد "عملت إيران من خلال حلفائها على أن تجسد بالملموس قوة الضرر التي لديها من خلال تخريب ناقلات في ميناء الفجيرة وضرب بنى تحتية لإنتاج النفط لدى أرامكو في السعودية".

ولفتت الصحيفة، إلى أن الهدف المعلن للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، هو إجبار طهران على الموافقة على المفاوضات من أجل اتفاق محسن، وإمكانية وجود قنوات اتصال سرية مع إيران و/أو تبادل للرسائل بين الدولتين.

لكن إلى جانب مساعي الجهات المختلفة لإيجاد قنوات اتصال، يواصل ترامب خطا علنيا للتهدئة، وتبديد التوتر في ظل الإيضاح أن الولايات المتحدة "لا تستهدف تغيير النظام في إيران".

ومع أن الزعيم الإيراني شدد على أن إيران "لن تتفاوض مع الولايات المتحدة"، ولكن في رسالة أرق قال إن إيران "مستعدة للبحث مع كل طرف آخر بما فيهم الأوروبيون". وأشار الرئيس حسن روحاني إلى أن إيران "ستوافق على الحوار".

لكن في المقابل رأت الصحيفة أن هناك 3 سيناريوهات يمكن أن يؤدي كل منها لتصعيد التوتر في منطقة الخليج.

وقالت إن السيناريو الأول: هو استمرار التآكل التدريجي والحذر في الالتزام الايراني، بالاتفاق مع التشديد على العودة الى تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل الى 20 في المئة. وبالمقابل، إصرار الادارة الامريكي على تنفيذ العقوبات بل وتشديدها، بتقدير أو أمل ان تجلب إيران إلى طاولة المفاوضات.

أما السيناريو الثاني فهو التراجع الإيراني عن الالتزامات، خاصة تنفيذ البروتوكول الإضافي لوكالة الطاقة وتقليص التعاون بشكل كبير معها، وهذا السيناريو سيكون الرد بشأنه غير موحد من الأسرة الدولية، فالدول الأوروبية سترى في الوضع الجديد خطرا، والخيار الوحيد لديها هو الانضمام إلى الولايات المتحدة وفرض العقوبات على إيران.

وبشأن السيناريو الثالث فإن العودة إلى مفاوضات جديدة مع إدارة ترامب، يمكن أن تتحق كتطور لواحد من السيناريوهين أعلاه. هذا هو المسار المفضل لدى الولايات المتحدة ويمكن ان نفترض انه في الرسائل السرية التي تنقلها الى ايران، لا تفصل اهدافها النهائية في المفاوضات,وفق عربي 21.

وشددت الصحيفة على أنه رغم التوتر بينهما، يبدو أن الولايات المتحدة وإيران غير معنيتين بالتدهور، وإن الخوف من سوء التقدير يلزمهما بإبداء الحذر واتخاذ الوسائل لضمان ألا تنزلق الخطوات المتخذة إلى صدام واسع بينهما. فالادارة الامريكية والرئيس ترامب أساسا يبديان منذ الآن قدرا معينا من الاحباط، لعدم النجاح في استخدام العقوبات في مسار دبلوماسي يعطي نتائج.



مواضيع ساخنة اخرى
3 إصابات جديدة بكورونا في الأردن 3 إصابات جديدة بكورونا في الأردن
جمعية المهندسين الوراثيين الأردنية : لقاح أردني لكورونا جمعية المهندسين الوراثيين الأردنية : لقاح أردني لكورونا
العضايلة : المناسبات لا أعتقد ستعود كما السابق .. وعادات الناس ستتغير العضايلة : المناسبات لا أعتقد ستعود كما السابق .. وعادات الناس ستتغير
اردني يشارك و يتأهل في برنامج Britain's Got Talent ... بالفيديو اردني يشارك و يتأهل في برنامج Britain's Got Talent ... بالفيديو
الأردن يفوز بلقب الدولة ذات النهج الأمثل في احتواء كورونا الأردن يفوز بلقب الدولة ذات النهج الأمثل في احتواء كورونا
اعتداء جديد على “الديسي” يوقف الضخ لمناطق في عمان والزرقاء والشمال اعتداء جديد على “الديسي” يوقف الضخ لمناطق في عمان والزرقاء والشمال
البحث عن ناشر فيديو لمشاجرة في دولة مجاورة على انه بالأردن البحث عن ناشر فيديو لمشاجرة في دولة مجاورة على انه بالأردن
نتائج التحقيق بوفاة طفلة بالزرقاء نتائج التحقيق بوفاة طفلة بالزرقاء
الرزاز : مشهد الطفلة المتوفاة وأبيها المكلوم يدمي القلب الرزاز : مشهد الطفلة المتوفاة وأبيها المكلوم يدمي القلب
وفاة سيدة “تفحما” وإصابة ابنها ورجل دفاع مدني بحريق في مادبا وفاة سيدة “تفحما” وإصابة ابنها ورجل دفاع مدني بحريق في مادبا
الامن يحقق بادعاء مواطن وفاة ابنته بسبب تأخر سيارة الأسعاف الامن يحقق بادعاء مواطن وفاة ابنته بسبب تأخر سيارة الأسعاف
دراسة: حفل زفاف إربد تسبب في تفشي فيروس كورونا في الأردن دراسة: حفل زفاف إربد تسبب في تفشي فيروس كورونا في الأردن
"الصيادلة" تلغي اعلان دوام الصيدليات خلال الحظر "الصيادلة" تلغي اعلان دوام الصيدليات خلال الحظر
تعرف على  الموظفين المستثنين من الحضور إلى مواقع العمل تعرف على الموظفين المستثنين من الحضور إلى مواقع العمل
وفاة طفل في إربد بعد تناوله طعام واصابة شقيقة بالتسمم وفاة طفل في إربد بعد تناوله طعام واصابة شقيقة بالتسمم
بتوجيهات ملكية.. العيسوي يتواصل مع مقابلة ووالد الشهيد العودات لمتابعة أوضاعهما بتوجيهات ملكية.. العيسوي يتواصل مع مقابلة ووالد الشهيد العودات لمتابعة أوضاعهما