الطعاني: العلاقات الأردنية السعودية تاريخية ممتدة قابلة للبناء عليها

تم نشره الأحد 16 حزيران / يونيو 2019 03:16 مساءً
الطعاني: العلاقات الأردنية السعودية تاريخية ممتدة قابلة للبناء عليها
من اللقاء

المدينة نيوز:-  أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية النيابية الدكتور نضال الطعاني عمق العلاقات الأخوية التي تربط الأردن بشقيقتها المملكة العربية السعودية، واصفا إياها بالتاريخية الممتدة القابلة للبناء عليها بما يخدم الجهود المشتركة تجاه القضايا ذات الاهتمام المشترك.

حديث الطعاني جاء لدى لقاء "الشؤون الخارجية" بدار المجلس اليوم الاحد السفير السعودي لدى المملكة سمو الأمير خالد بن فيصل بن تركي آل سعود، ورئيس لجنة الأخوة البرلمانية السعودية -الأردنية صالح بن منيع الخليوي الذي يزور المملكة على رأس وفد يمثل أعضاء بمجلس الشورى السعودي.

وأكد الطعاني على أهمية زيارة الوفد السعودي الشقيق معتبرا إياها من البوادر المتميزة التي تؤسس لمزيد من العلاقات بين النواب الأردني والشورى السعودي بكافة المجالات سيما البرلمانية منها.

وقال ان مزيد من الزيارات الأخوية المتبادلة من شأنها تقريب وجهات النظر والمواقف حيال العديد من التحديات والقضايا المشتركة.

وزاد الطعاني ان التحديات السياسية والاقتصادية التي تمر بها المنطقة اثرت سلبا على واقع الأردن داعيا السعودية الى تعزيز دعمها للأردن بهذا الاتجاه خصوصا فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية والقرار الأمريكي بنقل السفارة للقدس وضم الجولان للكيان الإسرائيلي بالإضافة للضغوط التي تواجه وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الاونروا".

وتابع ان الجميع مطالب للوقوف مع الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، لما بذلته من جهود وتضحيات ملموسة على الأرض حيث بذلت ما يلزم تجاه منع تهويدها ودعمت المقدسيين ليتسنى لهم البقاء والدفاع عن وجودهم قدر الإمكان رغم ظروفه وإمكاناته الاقتصادية المتواضعة.

وأضاف الطعاني ان الأردن معني كذلك بكافة التحديات التي يمر بها اشقائه العرب، لافتا الى ان التحديات والتهديدات التي تمر بها الشقيقة السعودية تؤثر على الأردن سيما ما يحدث من اعتداءات تتعرض لها السعودية وأزمات يمر بها الخليج العربي، داعيا بهذا الصدد أهمية إيجاد منصة عربية من شأنها تعزيز منظومة الامن والاستقرار في المنطقة.

وقال "اننا نقدر ونثمن الدعم السعودي الموصول للأردن الذي ساهم بدوره من الحد من بعض المعضلات الاقتصادية مطالبا بذات الوقت بمزيد من الدعم للأردن ليتسنى له الاستمرار بدوره تجاه اشقائه بما يعود على المصالح العليا لكلا البلدين الشقيقين".

من جهة ثانية أكد رئيس لجنة الاخوة البرلمانية الأردنية – السعودية الدكتور خير أبو صعيليك لدى لقاء منفصل للجنة بالوفد السعودي على عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين، لافتا الى ان أي تهديد لأمن السعودية يهدد منظومة الامن القومي العربي، داعيا بالوقت نفسه الى أهمية التكامل الاقتصادي بين البلدين الشقيقين.

كما أكد أبو صعيليك على أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس، مبينا انها حافظت على تلك المقدسات من التهويد وساهمت برفد المقدسيين ووجودهم في القدس.

من جانبه أكد السفير السعودي على ان طبيعة العلاقات المتميزة التي تربط السعودية بشقيقتها المملكة الأردنية الهاشمية انعكست على العديد من المواقف المشتركة سيما تجاه القضية الفلسطينية، لافتا بهذا الصدد ان السعودية تتفق مع الأردن تجاه نقل السفارة الامريكية للقدس باعتباره قرار دولة واحدة غير ملزم للعالم.

وزاد ان التناغم والتنسيق التام بين الشقيقتين يطغى على العلاقات المتبادلة مبينا ان الاختلاف الذي قد يحصل لا يعني الخلاف طالما ان الهدف واحد وصولا للمنشود في كافة الميادين والمجالات، لافتا الى ان مواقف البلدين بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، تذهب دوماً نحو دعم قضايا أمتينا العربية والإسلامية.

من جهته أكد رئيس لجنة الأخوة السعودية -الأردنية صالح الخليوي أن زيارة وفد الشورى السعودي لمجلس النواب الأردني ولقائه اللجان النيابية ذات العلاقة تهدف إلى تجذير العمل البرلماني المشترك تجاه العديد من التحديات والقضايا ذات الاهتمام المتبادل، ما يعزز آليات تعزيز التعاون وبحث آفاق العمل والتنسيق المشترك.

وأضاف انه من الضرورة كذلك النهوض بمستوى العلاقات الأخوية بالمجالات الاقتصادية والصحة والتعليم، لافتا الى ان من شأن تبادل المعرفة والخبرة اثراء تلك العلاقات التي تساهم بتطويرها نحو الأفضل مستقبلا.

كذلك أعرب النواب الحضور عن تثمينهم للجهود التي تبذلها الشقيقة السعودية تجاه قضايا اشقائها العرب، لافتين الى ان سمة العلاقات الطيبة المميزة التي تربط الأردن بشقيقتها السعودية ساعدت بالحد من بعض المعضلات والتحديات القابعة.

ودعوا الى أهمية استمرار الاتفاقيات المتبادلة والبناء عليها ما يعود بالنفع على كلا البلدين الشقيقين.

ويضم الوفد السعودي فضلاً عن الخليوي كل من أعضاء مجلس الشورى السعودي: محمد بن راشد الحميضي، ومحمد بن مدني العلي، وناصر بن عبد اللطيف النعيم، ونوره بنت فرج المساعد.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات