هل تغير موقفنـــا؟

تم نشره الإثنين 17 حزيران / يونيو 2019 12:44 صباحاً
هل تغير موقفنـــا؟
عمر عياصرة

بعد الاشارات الرسمية التي تحدثت عن احتمال مشاركتنا في ورشة البحرين، بتنا نتعرض يوميا لأسئلة مكثفة شعبية عنوانها: هل تغير موقف الاردن؟ هل ما جرى مجرد ضغوط ام انها صفقة تلوح في افق ما تحت الطاولة؟
يحق للناس ان تقلق، ويزداد قلقها مع الاخبار القادمة من فلسطين، التي تتحدث عن تظاهرات واضرابات قادمة شعبية ورسمية لرفض مؤتمر البحرين.
وهنا يأتي السؤال: هل سقطت استراتيجية «اللي بصير على الفلسطينيين بيصير علينا» وهل تراجع منطق «نقبل ما يقبله الفلسطينيون».
من هنا تعاظمت اسئلة الناس وهواجسها وخشيتها، وسبق لي ان حذرت من ان «لاءات الملك الثلاث» ستتعرض لتصدع نسبي نتيجة الذهاب للبحرين، وانه يلزم خطة ما لترميم ذلك.
«اسرائيل اليوم» تلك الصحيفة كانت اكثر قسوة في طرح اشكالاتها، فقد قالت ان القصر يتعرض لضغوطات واغراءات شديدة من اجل تقديم تنازل عن الوصاية لصالح السعوديين.
واضافت ان الضغوط تأتينا من الولايات المتحدة الامريكية، وان عنوانها اقتسام الوصاية مع الرياض، مع بقاء السيادة لدولة الكيان الصهيوني.
ولعلي اقول اننا نتعرض لضغوط، تلك حقيقة، واننا نلاعبها بالعقل والخوف معا، واستبعد منطق الصفقة، ولا اشك اننا لا زلنا على موقفنا المتمسك برفض المساس بأمننا وهويتنا.
اما الذهاب للبحرين ان تم الامر، ومع رفضي القاطع للمشاركة، واعتبره متناقضا وخطيرا، الا انني اضعه في سياق درء الصدام مع الحلفاء (تقليص الخسائر) مع انني اعتبره ايضا غير كاف ومرتبكاً.
اخاف من حجج البعض القليل، المسوقة للمشاركة تحت عنوان الفائدة الاقتصادية، الا يدرك هؤلاء ان الهويات لا تباع بالاموال، وان الاوطان في مصالحها العليا تكون عابرة للتسعير والتسليع.
في المنامة سيكون ثمة مزاد تسليعي وتسعيري لفلسطين ولحق العودة وللقدس، والحذر كل الحذر من ان ندخل في هيصته، فستسقط كل اللاءات اذا ما تقدمنا بمطالب او مشاريع، وهنا الفارق السحري بين الصفقة وبين الضغوط.
الناس قلقة، الاردنيون قبل الفلسطينيين، والاسئلة تائهة، والاعذار تتلاشى، لكن ما نتمناه ان يكون القادم واضحا بعيد عن العموميات، وان نتشاركه جميعا بالغرم والمغنم.

السبيل - الإثنين 17/يونيو/2019 



مواضيع ساخنة اخرى
موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء
فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني
قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة
المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً
وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة
اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن
تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا
هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن
على اثر وعكة صحية : عباس يهاتف الصفدي مطمئناً على صحته على اثر وعكة صحية : عباس يهاتف الصفدي مطمئناً على صحته
إسرائيل تسلم الأردن جثمان الأسير سامي أبو دياك إسرائيل تسلم الأردن جثمان الأسير سامي أبو دياك
صادرات صناعة عمان تكسر حاجز الـ 4 مليارات دينار صادرات صناعة عمان تكسر حاجز الـ 4 مليارات دينار
التكسي المميز يعتذر : سائق " المليون " خدعنا التكسي المميز يعتذر : سائق " المليون " خدعنا
نتنياهو: إسرائيل لها "الحق الكامل" بضم غور الأردن نتنياهو: إسرائيل لها "الحق الكامل" بضم غور الأردن
رابط : اعرف الزيادة الممنوحة على راتبك رابط : اعرف الزيادة الممنوحة على راتبك
السماح للأردنيين المغتربين بجلب أمتعتهم وأثاثهم عند رغبتهم الاستقرار بالمملكة السماح للأردنيين المغتربين بجلب أمتعتهم وأثاثهم عند رغبتهم الاستقرار بالمملكة
مصدر يوضح سبب اختلاق قصة " حقيبة المليون " مصدر يوضح سبب اختلاق قصة " حقيبة المليون "