سبب غريب يجعلنا نحب الشوكولاتة بغضّ النظر عن طعمها

تم نشره الثلاثاء 18 حزيران / يونيو 2019 08:53 مساءً
سبب غريب يجعلنا نحب الشوكولاتة بغضّ النظر عن طعمها
شكولاتة

المدينة نيوز :- كشفت دراسة أجرتها جامعة ملبورن في أستراليا، عن سبب غريب يجعلنا نحب الشوكولاتة، بغضّ النظر عن طعمها!

التعبئة والتغليف

ويقول تقرير على موقع "روسيا اليوم": إن التعبئة والتغليف تشكّل أول انطباع لدى المستهلك عن المنتجات الغذائية، بطريقة تؤثر على الإعجاب الحسي والرغبة في الشراء؛ بحسب دراسة حديثة.

وأجريت الدراسة على الشوكولاتة، ووجد الباحثون أن طريقة تعبئتها خلقت لدى المشاركين قوة جذب عاطفية أكبر بكثير مما فعله تذوقها.

وحسب موقع "ساينس ألرت" للأخبار العلمية، يقول فريق الدراسة من جامعة ملبورن في أستراليا: إن عملهم ربما يكون مفيدًا للشركات التي تبحث عن أفكار حول كيفية تسويق منتجاتها، بالإضافة إلى جعل المستهلكين أكثر وعيًا بكيفية اختيار مشترياتهم.

مؤشرات الإعجاب بالمنتج

ويوضح أحد أعضاء فريق البحث، الدكتور فرانك دونشيا، من جامعة ملبورن: "هناك اختلاف في الطريقة التي ينظر بها المستهلكون إلى الإشارات الجوهرية للمنتج، مثل النكهة والرائحة والملمس، المرتبطة بالنظم الحسية والإدراكية، وكيف يرون الإشارات الخارجية، مثل مواد التغليف، والمعلومات، والاسم التجاري، والسعر، والتي ترتبط بالآليات المعرفية والنفسية".

التذوق

وأشار دونشيا إلى أن "المعلومات المقدمة عبر التعبئة والتغليف، يمكن أن تؤثر على توقعات العملاء وتؤثر على استجاباتهم العاطفية".

ومن أجل تحديد كيفية تأثير التعبئة على الذوق، اعتمد الباحثون 75 متطوعًا تتراوح أعمارهم بين 25 و55 عامًا، بينهم 59% من النساء؛ لتذوق الشوكولاتة على أساس ثلاثة شروط: اختيار التذوق مع عدم وجود تعبئة أو غلاف، إلقاء نظرة على التغليف والتعبئة دون تذوق للشوكولاتة، واختيار التذوق مع النظر إلى طريقة التعبئة والتغليف.

النتائج

ووجد الباحثون أن المشاركين صَنّفوا طعم الشوكولاتة بدرجات ضعيفة عما لم يتطابق الغلاف مع ما بداخله، وكان هناك رابط إيجابي بين الإعجاب بغلاف الشوكولاتة والإعجاب بطعمها.

وتَوَصّل الباحثون إلى أن الأغلفة وطريقة التعبئة تلعب دورًا أساسيًّا في تقييم طعم الشوكولاتة، وتُحدث فرقًا حقيقيًّا في المشاعر تجاه نكهتها.

التعبئة أهم

وأكد الباحثون أن المشاركين عبّروا عن ارتباطات عاطفية أقوى مع التعبئة أكثر مما فعلوه من تذوق الشوكولاتة. وخلُصت الدراسة إلى أنه على الرغم من أن الذوق هو العامل الغالب في تحديد المشتريات؛ إلا أن إدراك الذوق يتأثر بالعواطف الناجمة عن طريقة التعبئة والتغليف.

 



مواضيع ساخنة اخرى
ثلاثة متهمين بمقتل الشهيد الرواحنة عقوبتهم الإعدام ثلاثة متهمين بمقتل الشهيد الرواحنة عقوبتهم الإعدام
بالصور : نبش قبور في إربد واخراج عظام الموتى بالصور : نبش قبور في إربد واخراج عظام الموتى
تدهور الحالة الصحية للأسيرة هبة اللبدي تدهور الحالة الصحية للأسيرة هبة اللبدي
القبض على شخص اجنبي تجول عاريا في عمان القبض على شخص اجنبي تجول عاريا في عمان
تعرفوا على قيمة زيادات المتقاعدين العسكريين تعرفوا على قيمة زيادات المتقاعدين العسكريين
بدء العمل بالتوقيت الشتوي الجمعة المقبلة بدء العمل بالتوقيت الشتوي الجمعة المقبلة
المناهج : صورة الطفلين ليست في المناهج الاردنية المناهج : صورة الطفلين ليست في المناهج الاردنية
موسـم الزيتـون الحالـي الأفضـل إنتاجًـا.. وانخفاضه في الطفيلة موسـم الزيتـون الحالـي الأفضـل إنتاجًـا.. وانخفاضه في الطفيلة
العبوس: ثلاث ضربات قاتلة للقطاع الطبي بأسبوع واحد العبوس: ثلاث ضربات قاتلة للقطاع الطبي بأسبوع واحد
تفاصيل جريمة عجلون : الزوجة دست السم لزوجها و وصديقه القاه بالحفرة تفاصيل جريمة عجلون : الزوجة دست السم لزوجها و وصديقه القاه بالحفرة
"الخارجية" تتابع أحوال الأردنيين في برشلونة وتؤكد عدم وقوع إصابات "الخارجية" تتابع أحوال الأردنيين في برشلونة وتؤكد عدم وقوع إصابات
"البرلمان الدولي" يطالب إسرائيل بالافراج عن المعتقلين الأردنيين "البرلمان الدولي" يطالب إسرائيل بالافراج عن المعتقلين الأردنيين
حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه حماس : اعتقال اسرائيل للأردنيين يؤكد استمرار الاحتلال في توسيع دائرة جرائمه
صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون" صاحب مطعم في الأردن يطرد عائلة بعدما علم أنهم "مستوطنون"
الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول" الأردن : حكم المحكمة الإسرائيلية بحق الأردنية اللبدي "باطل وغير مقبول"
وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه وزير الزراعة : منع استيراد زيت الزيتون لا تراجع عنه