"الطاقة": مضاعفة إنتاج الأردن من الطاقة المتجددة العام المقبل

تم نشره الخميس 20 حزيران / يونيو 2019 03:39 مساءً
"الطاقة": مضاعفة إنتاج الأردن من الطاقة المتجددة العام المقبل
وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي

المدينة نيوز:- توقعت وزير الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، أن يصل إنتاج الاردن من الطاقة الكهربائية المولدة من الطاقة المتجددة الى نحو 20 بالمئة من حاجته الاستهلاكية العام 2020، مقارنة مع 11 بالمئة للإنتاج الحالي. وقالت زواتي خلال مشاركتها في المنتدى الدولي لأمن الطاقة الذي عقد في الجامعة الاردنية الذي ينظمه المعهد العربي لدراسات الأمن ومركز الرأي للدراسات ومؤسسة كونراد اديناور اليوم الخميس، بالتعاون مع شركة العطارات للكهرباء والصخر الزيتي، إن الأردن يستورد 92 بالمئة من الطاقة المستخدمة على أراضيه بقيمة اجمالية تبلغ نحو ثلاثة مليارات دينار سنويا أي بما يعادل 10 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، مبينة أن هذا الرقم يشكل عبئا كبيرا على الاقتصاد الأردني وعلى المسؤولين عن تأمين التزود بالطاقة تفادي تعرض الدولة لمخاطر انقطاعات هذه المصادر.
واشارت زواتي الى ان الأردن يرتبط بشبكة الغاز مع مصر وسوريا ومنها للبنان، ويعد مركزاً للعبور، ويشكل هذا الربط صمام أمان خاصة بعد أن تم ادخال خدمة الباخرة العائمة التي ساعدت على توزيع مصادر الغاز وتخفيف الاعتماد الكلي على مصدر واحد.
واكدت ان الربط الكهربائي يعد اولوية للأردن، حيث ترتبط المملكة بمصر وسوريا وفلسطين وتسعى بكل جهد للربط مع العراق في زمن أصبح الربط الكهربائي أساسيا لتحقيق التكامل بين الدول لدوره في خفض أسعار الكلف وتشكيل شبكة أمان لجميع الدول المشاركة.
واعربت عن املها ان يبدأ الاردن بتنفيذ شبكة الربط مع العراق الشقيق بداية العام القادم، وان الوزارة تعمل على الربط مع الشقيقة السعودية وكذلك على شبكة الربط الخليجي.
وقالت زواتي: "يزيد من أهمية الربط الكهربائي دخول العديد من أنظمة الطاقة المتجددة على الشبكة والتي استطاعت دول أوروبية أن ترفع من الطاقة المولدة منها بسبب ربط شبكاتها مع شبكات الدول المجاورة".
واضافت ان الأردن يسعى الى الوصول الى "أمن التزود بالطاقة" من خلال تنويع مصادر الطاقة عبر التركيز على تطوير المصادر المحلية كالطاقة المتجددة، والصخر الزيتي والغاز، اضافة الى تنويع المصادر المستوردة وتحرير السوق وايجاد التنافسية بين شركات القطاع الخاص.
من جهته، قال الامين العام لمنظمة الاقطار العربية المصدرة للبترول "اوابك" عباس النقي: إن تواجد الأمانة العامة للمنظمة في فعاليات المنتدى الدولي لأمن الطاقة، يأتي في إطار تعزيز التعاون بينها وبين المؤسسات والمنظمات العربية التي تولي اهتماما خاصاَ بالقضايا المتعلقة بالطاقة.
واضاف ان الدول الأعضاء في "اوابك" تحتل مكانة هامة في أسواق النفط والغاز الطبيعي العالمية، حيث تمتلك احتياطيات مؤكدة من النفط تقدر بنحو 5ر7 مليار برميل أي ما يشكل 48 بالمئة من الإجمالي العالمي.
واشار الى انه بلغ انتاج هذه الدول من النفط الخام نحو 7ر24 مليون برميل في اليوم العام الماضي، ما يمثل 28 بالمئة من الإجمالي العالمي.
وبخصوص الغاز الطبيعي، اوضح أن الدول الأعضاء تستحوذ على نحو 53 تريليون متر مكعب من الاحتياطيات المؤكدة العام الماضي.
بدوره، قال الامين العام لمنظمة الطاقة الدولية "جدة" الدكتور سون زيانشنغ: إن وكالة الطاقة الدولية تتوقع أن تحقق الطاقة المتجددة أكثر من 70 بالمئة من النمو العالمي لتوليد الكهرباء، بقيادة الطاقة الشمسية الكهروضوئية، تليها طاقة الرياح والطاقة الكهرومائية والطاقة الحيوية بحلول عام 2023.
وقال مدير عام شركة العطارات للطاقة والصخر الزيتي في الاردن الدكتور جيسون بوك: إن مشروع عطارات للطاقة يعد أول محطة لتوليد الطاقة من الحرق المباشر للصخر الزيتي والذي سيسهم في زيادة أمن واستقلال الطاقة على المدى الطويل في الأردن.
واوضح أن المشروع يعد أكبر استثمار للقطاع الخاص في الأردن بتكلفة تقدر بـ 2 مليار دولار وهو أول مشروع لاستخراج الصخر الزيتي في الأردن.
من جهته، قال عضو اللجنة التنظيمية للمنتدى الدكتور ايمن خليل: "يأتي انعقاد هذا الاجتماع في ظل اخبار واعدة وايجابية تتمثل في قيام شركة البترول بتنفيذ عمليات استكشافية واسعة تنقيبا عن الغاز الطبيعي مما سيكون له الاثر الايجابي على الاقتصاد الوطني وعلى تعزيز امن الطاقة الوطني.
واضاف، أن المشاركين في المنتدى سيناقشون مواضيع تتعلق بغاز المتوسط والانضمام لاتفاقيات الطاقة الدولية وتبعاتها.
كما سيناقش المشاركون أمن الطاقة ومصادر الطاقة المتجددة وغير تقليدية وجدواها "الشمس، الرياح، النووي، الصخر الزيتي" ومشاريع الربط الكهربائي المشتركة في المنطقة، ودراسة اثر إغلاق المضائق المائية أمام تصدير النفط ومشاريع الربط الكهربائي المشترك في المنطقة واثرها الاقتصادي، ودراسة إمكانية إنشاء تجمع عربي لمصدري الغاز الطبيعي والمسال.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات