الثَعلَبَة.. هل هي مؤشّر إلى أمراض أخرى؟

تم نشره السبت 22nd حزيران / يونيو 2019 11:03 مساءً
الثَعلَبَة.. هل هي مؤشّر إلى أمراض أخرى؟
الثَعلَبَة

المدينة نيوز :- مرض الثعلبة (Alopecia Areata) هو مرض جلدي مناعي ذاتي يصيب بصلة الشعر ويؤدي إلى تساقطه. ويتجلّى مرض الثعلبة بتساقط شعر الرأس، أو الشعر في أيّ مكان في الجسم مثل الوجه أو الأعضاء الحميمة أو غيرها. وثمة ثلاثة أنواع من مرض الثعلبة وهي الثعلبة الموضعية، وتسبّب عادةً بقعاً من الصلع في الرأس أو في مكان آخر من الجسم، والثعلبة الكلية، وتسبّب صلعَ كامل الرأس، والثعلبة الشمولية، وتشمل الجسم بأكمله.

0.1 إلى 0.2% من الناس في العالم ضحايا الثعلبة، ويصيب هذا المرض الرجال كما النساء، الأطفال أو الراشدين اليافعين منهم في غالب الأحيان.

فسّرت الدكتورة أليس فياض، أخصائية أمراض جلدية ورئيسة قسم الأمراض الجلدية في مستشفى Bellevue أنَّ "زيادة المناعة تدفع الجهاز المناعي إلى إصابة بصلة الشعر وقتلها، ما يتسبب بسقوط الشعر. وتجدر الإشارة إلى أنّ مظهر الجلد في بقع الصلع عادي، أي لا احمرار ولا قشرة ولا مشكلات جلدية".

العوامل المؤثرة
يلعب عامل الاستعداد الوراثي دوراً في الإصابة بهذا المرض، فبحسب فياض: "إذا كان فرد من العائلة مصاباً بالثعلبة، يرتفع احتمال إصابة الولد بالثعلبة، ولكن لا يحتّمها.

وتجدر الإشارة إلى أن لا علاقة لنوعية البشرة باحتمال الإصابة. وعلينا أن نعلم أنَّ الإجهاد يفاقم الوضع. والمشكلة هي أنَّ الإجهاد يزيد من درجة الثعلبة، والثعلبة تسبّب بالإجهاد أو حتى الكآبة للشخص. أما الكلام على النقزة والأمور المشابهة التي نسمع بها، فلا أساس علمياً لها وما من دليل.

بالإضافة إلى ذلك، لا يؤثر أسلوب الحياة على خطر الإصابة، إن كان من ناحية الرياضة أم التدخين أم غيرها من العادات اليومية".

الثعلبة وأخواتها
لتشخيص مرض الثعلبة، يجري الطبيب الفحص الدليلي، أي يفحص جلدة الرأس أو الأماكن الخالية من الشعر بالعين المجردة أو بالمنظار. وعلى الرغم من أنَّ الثعلبة تصيب فقط بصلة الشعر، غير أنها مشكلة زيادة في المناعة، إذاً بحسب د. أليس فياض، "قد نجد أمراضاً أخرى ترافقها. لذا التأكد من وجود مشكلات في الغدة الدرقية من خلال فحص الدم، أو مشكلات أخرى تتعلق بزيادة المناعة مثل السكري النوع الأول أو أمراض الجهاز العضمي أمر ضروري"، فالسبب واحد: زيادة المناعة".



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)