بحث تحسين الخدمات المقدمة للعاملات في المنازل

تم نشره الأحد 23rd حزيران / يونيو 2019 09:20 مساءً
بحث تحسين الخدمات المقدمة للعاملات في المنازل
عاملة منزل

المدينة نيوز :-  بحث وزير العمل نضال البطاينة خلال لقائه اليوم الاحد، نقيب أصحاب مكاتب استقدام واستخدام العاملين في المنازل احمد الفاعوري واعضاء من الهيئة الادارية، السبل الكفيلة بتحسين الخدمات التي تقدمها الوزارة والنقابة لمتلقي الخدمة وفق أحدث المعايير المحلية والدولية.
واكد البطاينة خلال اللقاء بحضور امين عام الوزارة المهندس زياد عبيدات، ومدير العاملين في المنازل الدكتور هايل الزبن، انه سيتم مخاطبة وزارة الصحة لدراسة تطوير الإجراءات المتعلقة بالفحص الطبي للعاملين في المنازل لضمان الكشف المبكر لأي امراض سارية قد يحملها العامل أو العاملة قبل بدء العمل في المنازل، وتسريع اجراءات الفحص الطبي بما لا يزيد عن ثلاثة أيام.
وبين انه سيتم بالتنسيق مع وزارة الصحة والنقابة والجهات المعنية للعمل على إعادة دراسة اعتماد المراكز الطبية المعتمدة لدى الدول المصدرة للعمالة الوافدة في المنازل لضمان اختيار الافضل والانسب من هذه المراكز بما يتلاءم مع تعليمات وزارة الصحة.
وشدد البطاينة على أن الأردن سيغدو إنموذجا يحتذى على مستوى المنطقة في حماية حقوق عاملات المنازل، وحماية كل من ارباب العمل واصحاب المكاتب، لافتا الى ان الوزارة تعمل حاليا على مراجعة شاملة للأنظمة والتعليمات المتعلقة باستقدام واستخدام العاملين في المنازل بالشراكة مع النقابة بهدف تأمين أقصى تدابير الحماية لجميع الاطراف وفقاً للمعايير الدولية الناظمة لحقوق الإنسان، وانسجاما مع توجهات الحكومة لجهة إجراء جميع المراجعات الضامنة لهذه المعايير.
وأوعز البطاينة لأمين عام الوزارة ومدير العاملين في المنازل، بإجراء دراسة كاملة وشاملة لتعليمات تصنيف المكاتب وفق احدث المعايير بالشراكة مع النقابة، مع الاخذ بعين الاعتبار نتائج دراسة مسحية لقياس رضا متلقي الخدمة والشكاوى المقدمة من جميع الاطراف وظروف وشروط العمل.
وأعرب الفاعوري، عن تأييد النقابة لإجراءات الوزارة الهادفة إلى حماية حقوق العمالة وصاحب العمل، مشيدا بانفتاح الوزارة على النقابة الامر الذي أسفر عمليا عن بلورة أفكار مشتركة، وقرارات تقدمية من شأنها أن تعكس الصورة الإيجابية عن الأردن أمام العالم، وتعزز مكانته الحقوقية.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى