الأردن یفتقر لبحوث ودراسات حول المساحات الخضراء

تم نشره الإثنين 24 حزيران / يونيو 2019 09:12 صباحاً
الأردن یفتقر لبحوث ودراسات حول المساحات الخضراء
مساحات خضراء

المدينة نيوز:- أظھر تقریر متخصص أن ”الدول العربیة، وبینھا الأردن، تفتقر للبحوث والدراسات الأكادیمیة، حول مدى توافر مساحات خضراء فیھا وسھولة استخدامھا، والذي یعد سببا لعدم شعبیتھا في ھذه المنطقة“.

ووفق التقریر، الذي حمل عنوان ”كیفیة حمایة المساحات الخضراء في الشرق الأوسط“، الصادر مطلع الشھر الحالي، فإنھ ”على الرغم من الفوائد الصحیة، وإمكانیة استمرار المساحات الخضراء بالعمل، لكنھ یمكن عرقلة ھذه الأسباب أیضا من الدول ذاتھا“.

وینتشر في عمان 141 حدیقة في وقت یلزم فیھ قانون أمانة عمان الكبرى، بزراعة 15 %من مساحة البناء الخارجیة، لكن المؤسف أنھ بعد حصول المالكین، على إذن أشغال، یستغلون تلك المساحات ببنائھا، وفق تصریحات سابقة لنائب مدیر المدینة للمناطق والبیئة باسم الطراونة.
وأشار معد التقریر ذاتھ، مؤسس مبادرة ”إكومینا“ سلمان ظفر، الى أن ”تعزیز المساحات الخضراء مع حمایة وتنظیم النظام البیئي الحضري، یمكن أن یوفر فوائد عدة للأفراد والمجتمع بأسره، بل وتحفیز الناس على استخدام مساحة للترفیھ، والاستمتاع بجمال الطبیعة مع الحفاظ على صحة جیدة“.

دراسة أمیركیة حدیثة، نشرت في مجلة الطب الوقائي، تؤید أن ”خطر الإصابة بالسكري في المناطق الزاخرة بالخضرة یقل بنسبة 14% في حین تقل نسبة الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 12 ،% وذلك عبر دراستھم تقاریر لربع ملیون مریض فوق سن الـ65 .”ووفق احصائیات رسمیة نشرت العام 2016 ،فإن ”نسبة انتشار السكري في الاردن تصل الى 46٪
للفئة العمریة فوق 25 عاما، وان 66 ٪ من الاردنیین مصابون بنقص الكولیسترول الحمید و80 ٪ مصابون بالكولیسترول السیئ“.
ولفت ظفر في تقریره الى أنھ ”كان ھناك الكثیر من المشاریع الھادفة لزیادة الحمایة والوعي والوصول للمساحات الخضراء في الأردن ودول المنطقة“، لكنھ أكد ”أھمیة تثقیف الناس حول مزایا المساحات الخضراء، فكلما تعرفوا على مزایاھا أكثر زاد عدد الأشخاص الذین سیبذلونً جھدا لحمایتھ“.
وواحدة من الفوائد البیئیة الناجمة عن المساحات الخضراء؛ قدرتھا على مكافحة الحرارة في المناطق الحضریة، والتي عادة ما تسبب زیادتھا ارتفاعا في عدد المواد العاكسة لھا، والتي تظھر في المدن، في وقت یمكن للمساحات الخضراء كالحدائق أن تعزز التبرید الطبیعي عبر تھویة فعالة وامتصاص دینامیكي، وقد تساعد بعض المساحات الخضراء بمنع الفیضانات في المناطق الحضریة، وتلوث الھواء، وجریان میاه الأمطار.

وكان تقریر نشر مطلع العام الحالي اشار الى أن الأردن تكبد خسائر اقتصادیة؛ قدرت بنحو 29.5 ملیون دولار أمیركي، نتیجة ما شھدتھ من كوارث الطبیعیة في الـ30 عاما الماضیة.



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)