الحرارة تلامس 39 درجة مئویة.. وتحذیرات من التعرض للشمس

تم نشره الثلاثاء 25 حزيران / يونيو 2019 12:41 صباحاً
الحرارة تلامس 39 درجة مئویة.. وتحذیرات من التعرض للشمس
اجواء حارة

المدينة نيوز :– یتواصل تأثیر الموجة الحارة على المملكة نتیجة اندفاع كتلة ھوائیة حارة وجافة من الجزیرة العربیة لتلامس درجة الحرارة الیوم الثلاثاء حاجز 39 مئویة وھي أعلى من ُمعدلاتھا بالنسبة لھذا الوقت من العام بنحو 6-7 درجات، في وقت نصحت مدیریة الدفاع المدني بارتداء أغطیة الرأس الواقیة والقبعات، داعیة العاملین في القطاعات الإنشائیة أو الزراعیة ومربي المواشي والذین تقتضي طبیعة عملھم البقاء تحت أشعة الشمس الى أخذ قسط من الراحة في فترة الذروة.

وبحسب موقع ”“طقس العرب“ یكون الطقس حارا في مختلف المناطق وشدید الحرارة بالأغوار والبحر المیت والعقبة والمناطق الصحراویة، وتكون الریاح خفیفة متغیرة الاتجاھات صباحا، وفي جنوب المملكة تكون شرقیة معتدلة السرعة، تتحول بعد الظھر إلى شمالیة غربیة معتدلة

السرعة، وفي خلیج العقبة تكون الریاح شمالیة غربیة معتدلة السرعة، وحالة البحر خفیف الموج.

وحذر ”طقس العرب“ من التعرض المباشر والطویل لأشعة الشمس خلال ساعات الظھیرة والعصر، ونصح بالإكثار من شرب المیاه والسوائل المرطبة، فیما دعت دائرة الأرصاد الجویة إلى ارتداء الملابس الخفیفة ذات الالوان الفاتحة وحذرت من ترك الاطفال داخل المركبات خلال وقت الظھیرة اثناء التسوق. ُ وفي ساعات اللیل یبقى الطقس أكثر حرارة من المعتاد، وتكون الریاح شمالیة غربیة خفیفة إلى ُم ُ عتدلة السرعة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى والصغرى في عمان الیوم، ما بین 37 – 24 درجة مئویة، والمناطق الشمالیة 36 – 24 ،والمناطق الجنوبیة 32 – 20 ،فیما تصل العظمى في مدینة العقبة إلى 43 والصغرى 30 درجة مئویة.

إلى ذلك، دعت مدیریة الدفاع المدني إلى اتباع الإرشادات الوقائیة خلال موجة الحر السائدة، وعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس تفادیا لخطر الإصابة بضربات الشمس والإجھاد، وارتداء الملابس الخفیفة والفضفاضة. ونصحت بارتداء أغطیة الرأس الواقیة والقبعات واخذ قسط من الراحة خاصة العاملین في القطاعات الإنشائیة أو الزراعیة ومربي المواشي والذین تقتضي طبیعة عملھم البقاء تحت أشعة الشمس فترات طویلة وبشكل خاص في منطقة الأغوار والعقبة، وتجنب إشعال النار في مناطق الأعشاب الجافة والأشجار الحرجیة، داعیة الى تجنب السباحة العشوائیة في الأماكن غیر المخصصة للسباحة كالسدود والبرك الزراعیة وقنوات المیاه الجاریة.

ونبھت إلى عدم تحمیل الاباریز الكھربائیة أكثر من طاقتھا بتشغیل مكیفات الھواء والمراوح وغیرھا على إبریز واحد، والاتصال على ھاتف الطوارئ الموحد 911 إذا دعت الحاجة لذلك. ُ

ویوم غد الأربعاء یطرأ انخفاض طفیف على درجات الحرارة مع بقائھا أعلى من معدلاتھا بالنسبة لھذا الوقت من العام بنحو 4-6 درجات، فیما توقعت ”الأرصاد الجویة“ انحسار الموجة اعتبارا من بعد غد الخمیس لتسجل درجة الحرارة العظمى 35 مئویة. ویبقى الطقس حاراً في مختلف المناطق، وشدید الحرارة في الأغوار والبحر المیت والعقبة والمناطق الصحراویة، وتكون الریاح خفیفة متغیرة الاتجاھات صباحاً، تتحول بعد الظھر إلى شمالیة غربیة معتدلة السرعة، وفي خلیج العقبة تكون شمالیة غربیة معتدلة السرعة، وحالة البحر خفیف الموج.

وفي ساعات اللیل یستمر الطقس أكثر حرارة من المعتاد، یتحول الى معتدل مع ساعات اللیل ُ المتأخرة، وتكون الریاح شمالیة غربیة خفیفة السرعة.