إدارية الأعيان تلتقي وزيري الداخلية والإدارة المحلية

تم نشره الثلاثاء 25 حزيران / يونيو 2019 02:20 مساءً
إدارية الأعيان تلتقي وزيري الداخلية والإدارة المحلية
من اللقاء

المدينة نيوز:-  التقت اللجنة الإدارية في مجلس الأعيان برئاسة العين مازن الساكت اليوم الثلاثاء، كلا من وزير الداخلية سلامة حماد، ووزير الإدارة المحلية المهندس وليد المصري.

وقال العين الساكت: إن اللقاء يهدف إلى البحث في محور اللامركزية التي تُلامس في جوهرها واقع الإدارة العامة في المملكة، لافتًا إلى أن تجربة اللامركزية التي تُعني التخطيط والبرامج والموارد البشرية وحسن التنفيذ في ظل الموارد المتاحة، يدعو إلى إعادة النظر في واقع التقسيم الإداري الحالي للدولة.
وطرح مجموعة من التساؤلات تتعلق بمدى جاهزة استخدام الانتخابات في إفراز المجالس المحلية والتفكير في تشكيل هذه المجال من خلال ممثلين منتخبين للقطاعات التنموية المختلفة، مثل غرف الصناعة والتجارة، والمرأة والجامعات، والبلديات، وغيرها.
وقال الوزير حماد: إن اللامركزية تُعني نقل القرار من المركز إلى الميدان، بحيثُ يكون للمواطن مشاركة في تحديد أولوياته وترجمتها على شكل مشاريع وبرامج ومتابعة سبل تنفيذها.
وأشار إلى أن القانون اللامركزية رقم 49 لعام 2015 كحال أي قانون يحتاج إلى التطوّر والتطوّير، مؤكدًا أن هناك تعاونا وثيقا بهدف تطوير إدارات وزارتي الداخلية والإدارة المحلية لما يُعزز مبدأ اللامركزية.
وقال الوزير المصري: إن اللامركزية تُشكل مفهوم الإدارة للدولة الأردنية، وهناك أنظمة للامركزية مطبقة في كثير من دول الأوروبية والعربية، تتقارب في كثير من أهدافها الرئيسة.
وأكد أهمية نقل الصلاحيات ما يحتاج إلى تقوية البلديات وإعطاء صلاحيات للقادرة منها، ومساعدة غير القادرة، وإيجاد نظام مساءلة حقيقي.
وأوضح أن اللامركزية تقوم على المشاركة في صنع القرار وتفعيل دور المواطن بتحديد أولوياته والمتابعة في التنفيذ بما لا يخالف الدستور، بما يحقق التنمية ورفع مستوى الخدمات وإيجاد فرص عمل والنهوض بالاقتصاد المحلي.
وأشار الأعيان إلى أن تجربة اللامركزية واجهت مشكلات عدة ما يحتاج إلى إعادة صياغة القانون، ليجسد المعنى الحقيق الذي أراده جلالة الملك عبدالله الثاني من اللامركزية، مؤكدين أهمية إعادة النظر في التقسيمات الإدارة بالمملكة.
وناقشت اللجنة في عدة لقاءات سابقة، ورقة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي عن اللامركزية التشخيص والسيناريوهات المقترحة الهادفة الى تقديم اطار مفاهيمي وعرض مخرجات الحوار الوطني من خلال تشخيص التجربة وصولا الى تقديم السيناريوهات المقترحة.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء موظف يختلس 1411 طن شعير والرزاز يحيله الى القضاء
فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني فيديو : طالبان أردنيان يحصدان المراكز الأولى بمسابقة عالمية للحساب الذهني
قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة قال انها سافرت للأردن :كشف تفاصيل مقتل فتاة دفنها والدها وهي على قيد الحياة في غزة
المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً المصري: ‎81 ألف متقاعد مدني ستشملهم زيادة بين 10-80 ديناراً
وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة وفاة شخص أثناء قيامه بعمل صيانه لمركبتة في العقبة
اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن اسرائيل تهدد بمنع دخول العمال الاردنيين اذا منع " المتدينون " من دخول الاردن
تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا تأجيل الموسم الكروي بالأردن.. لاعبون عاطلون وأندية عاجزة ماليا
هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن هزتان أرضيتان تضربان وادي الأردن
على اثر وعكة صحية : عباس يهاتف الصفدي مطمئناً على صحته على اثر وعكة صحية : عباس يهاتف الصفدي مطمئناً على صحته
إسرائيل تسلم الأردن جثمان الأسير سامي أبو دياك إسرائيل تسلم الأردن جثمان الأسير سامي أبو دياك
صادرات صناعة عمان تكسر حاجز الـ 4 مليارات دينار صادرات صناعة عمان تكسر حاجز الـ 4 مليارات دينار
التكسي المميز يعتذر : سائق " المليون " خدعنا التكسي المميز يعتذر : سائق " المليون " خدعنا
نتنياهو: إسرائيل لها "الحق الكامل" بضم غور الأردن نتنياهو: إسرائيل لها "الحق الكامل" بضم غور الأردن
رابط : اعرف الزيادة الممنوحة على راتبك رابط : اعرف الزيادة الممنوحة على راتبك
السماح للأردنيين المغتربين بجلب أمتعتهم وأثاثهم عند رغبتهم الاستقرار بالمملكة السماح للأردنيين المغتربين بجلب أمتعتهم وأثاثهم عند رغبتهم الاستقرار بالمملكة
مصدر يوضح سبب اختلاق قصة " حقيبة المليون " مصدر يوضح سبب اختلاق قصة " حقيبة المليون "