الصين تدعو أمريكا مجدداً لتوفير بيئة سوقية عادلة لشركاتها

تم نشره الخميس 27 حزيران / يونيو 2019 11:49 مساءً
الصين تدعو أمريكا مجدداً لتوفير بيئة سوقية عادلة لشركاتها
علم الصين

المدينة نيوز:- دعت الصين مجددًا الولايات المتحدة الأمريكية اليوم الخميس، إلى توفير بيئة سوقية عادلة للشركات الصينية.
وقال المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية "قاو فنج" - خلال مؤتمر صحفي اليوم في العاصمة بكين - إن الصين تعارض إساءة استخدام الولايات المتحدة لضوابط التصدير، وتحث واشنطن على العودة إلى مسار التعاون، ووقف قمع الشركات الصينية التي تم إدراجها على قائمة الكيانات الخاصة (الأمريكية) بما في ذلك "هواوي"، من أجل تعزيز التنمية الصحية للتجارة العالمية.
وأضاف فنج أن الصين ستطرح قوائم سلبية للشركات الأجنبية التي تعتمد تدابير تمييزية ضد الكيانات الصينية، وتضر الصناعة الصينية، وتهدد أمنها القومي.
وحول الاحتكاكات التجارية مع الولايات المتحدة، أشار فنج إلى أن الصين ترحب بأي أعمال من شأنها المساعدة على تخفيف حدة التوتر، لافتا إلى أنه يجب مراعاة شواغل الصين المتعلقة بشأن التعريفات الإضافية ومعالجة صياغة نص الاتفاق النهائي ليخرج بشكل متوازن.
وأكد فنج أن "التعاون هو المسار الصحيح الوحيد للصين والولايات المتحدة"، منوها إلى أهمية حل الخلافات عبر الحوار على قدم المساواة.
وبالنسبة لجلسات الاستماع التي عقدتها الولايات المتحدة بشأن التعريفات الجمركية الإضافية المحتملة على السلع الصينية والتي تتجاوز 300 مليار دولار، قال المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية إن تقريرا من غرفة التجارة الأمريكية أكد أن التعريفات الإضافية ستترك الاقتصاد الأمريكي عرضة لخسائر تقدر بتريليون دولار خلال 10 سنوات.
وأضاف أن بيانات الاتحاد الوطني للتجزئة بالولايات المتحدة تظهر أن المستهلكين الأمريكيين سيدفعون سنويا 4ر4 مليار دولار إضافية على الملابس و5ر2 مليار دولار على الأحذية و7ر3 مليار دولار على ألعاب الأطفال، و6ر1 مليار دولار على السلع المنزلية، وذلك حال فرض المزيد من التعريفات الجمركية.
وشدد فنج على أن معظم اتحادات الصناعات والشركات الأمريكية أكدت أنه لا يمكننها نقل نشاطها خارج الصين. --(بترا)