جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا توقع مذكرة تفاهم مع جامعة "كوينز"

تم نشره الإثنين 01st تمّوز / يوليو 2019 12:23 صباحاً
جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا توقع مذكرة تفاهم مع جامعة "كوينز"

المدينة نيوز :- وقّعت جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا مذكرة تفاهم مع جامعة "كوينز" / بلفاست البريطانية للتعاون الأكاديمي والبحثي بين الطرفين.

وتأتي هذه المذكرة التي وقعها رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي، خلال زيارته الأخيرة، استكمالاً لنهج الجامعة في تحقيق رؤى صاحبة السمو الملكي الأميرة سمية بنت الحسن حفظها الله رئيس مجلس أمنائها، في الوصول إلى المعايير الدولية، وتنفيذاً لسياسة التشبيك الدولي التي تسير عليها.

وبين الرفاعي حرص الجامعة على نقل المعرفة والخبرات التعليمية والبحثية العالمية، وتنفيذ برامج مشتركة مع جامعات ذات سمعة مرموقة، لما له من أثر ايجابي في تطوير مسيرة التعليم، وتبني فكر الريادة على المستوى الدولي. مؤكداً على تدعيم علاقة الجامعة بقطاع الصناعة، والأعمال، وبرامج أمن المعلومات.

وتضمنت مذكرة التفاهم خصماً تقدمه "كوينز" لطلبة جامعة الأميرة سمية الراغبين بالالتحاق بالدراسة فيها مقداره 20% من الرسوم لكافة سنوات الدراسة ولكافة درجاتها العلمية (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراة)، وتم البحث في إمكانية قيام طلبة الدراسات العليا في الجامعة قضاء فصل دراسي أو عام أكاديمي كامل في جامعة كوينز.

وتم الاتفاق على الإشراف المشترك على طلبة الدكتوراة في مجال تكنولوجيا المعلومات، والتعاون البحثي بين أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعتين، بالإضافة إلى إعطاء فرصة لابتعاث طلبة الدكتوراة في الجامعة لقضاء سنة دراسية في بلفاست والإطلاع على خبرات كوينز. كما تم الاتفاق على تبادل الطلبة بين الجامعتين، ضمن برنامج "ايراسموس بلس" والبرامج الصيفية. وأن تعمل الجامعتان على دراسة إمكانية وضع برنامج مشترك في الهندسة الكهربائية لدرجة الدكتوراة.

وتعدّ جامعة كوينز (تأسست عام 1845م) أفضل جامعة في بريطانيا في موضوع شراكة نقل المعرفة. ويأتي ترتيبها 173 عالمياً، وتضم (15) كلية (23 الف) طالب وطالبة. وأن 94% من خريجيها يحصلون على الوظيفة خلال 6 شهور من تخرجهم.