باصات النقل المشترك

تم نشره الإثنين 01st تمّوز / يوليو 2019 12:43 صباحاً
باصات النقل المشترك
نزيه القسوس

باصات النقل المشترك هي الباصات التي ترخص من أجل خدمة الشركات أو المصالح التجارية الخاصة ويمنع على هذه الباصات ممارسة نقل الركاب تحت طائلة المسؤولية أو ممارسة أي أعمال غير الأعمال التي رخصت لخدمتها.
في بعض المدن الأردنية يقوم بعض سائقي هذه الباصات بنقل الركاب بشكل غير قانوني وهذا العمل يعتبر مخالفا للقانون لكن من الصعب على رجال السير متابعة هذه الباصات يوميا خاصة وأن سائقي هذه الباصات يدعون أحيانا بأن الركاب الذين يحملونهم هم موظفون في الشركة التابع لها هذا الباص.
هذه الظاهرة ، أي إستعمال باصات النقل المشترك لنقل الركاب إستشرت كثيرا في محافظات المملكة، فقد إشتكى أصحاب الباصات العمومي من قيام عدد كبير من سائقي باصات النقل المشترك بنقل الركاب وفي وضح النهار بل إن بعض سائقي هذه الباصات وصلت بهم الجرأة إلى حد أن يقفوا بالقرب من مواقف الباصات العمومي لتحميل الركاب في غياب الإجراءت الرادعة بحق سائقي هذه الباصات كما أن المواطنين يفضلون إستعمال هذه الباصات بسبب صغر حجمها وسرعة وصولها ولأنها لا تنتظر كثيرا لملئها بالركاب.
هذه الظاهرة إستفحلت كثيرا إلى درجة أنها أصبحت تؤثر على الباصات العمومي وتأخذ ركاب هذه الباصات وبالتالي تؤثر على عملها وعلى مصدر رزقها وهي بحاجة إلى معالجة سريعة وإجراءات رادعة وهذه الإجراءات تتمثل في وضع الكمائن لهذه الباصات وضبط سائقيها متلبسين بالمخالفة. نحن نعرف بأن رجال السير لا يقصرون بعملهم وهم يخالفون سائقي هذه الباصات باستمرار لكن المخالفة لا تكفي أحيانا بل يجب إتخاذ إجراءات أخرى أشد وأكثر حزما مثل حجز الرخص أو حجز الباص نفسه الذي يضبط بالجرم المشهود وأخذ تعهد خطي على صاحب الباص بعدم العودة إلى نفس المخالفة.
لقد تلقت هذه الزاوية العديد من الرسائل والمكالمات من بعض أصحاب الباصات العمومي في محافظة الكرك وهم يشكون بمرارة من باصات النقل المشترك وأن هذه الباصات أصبحت تؤثر كثيرا على عملهم وعلى مصدر رزقهم إلى درجة أن بعض القرى صار سكانها يعتمدون بشكل أساسي على باصات النقل المشترك ولا يركبون الباصات العمومي بسبب سرعة هذه الباصات وعدم وقوفها كثيرا في الطريق ولأن سائقيها يوصلون الركاب إلى منازلهم أو بالقرب منها في القرى المختلفة.
هذه الممارسات من قبل العديد من سائقي باصات النقل المشترك موجودة في معظم المدن والقرى الأردنية لكن ليس كمحافظة الكرك إذ أن عمل هذه الباصات أصبح ظاهرة يشكو منها جميع أصحاب الباصات العمومي.
هذه الملاحظة نضعها أمام المسؤولين ونتمنى أن تنال الإهتمام الذي تستحق .

الدستور - 

الأحد 30 حزيران / يونيو 2019.

 



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)