القضاء الإيراني: ليس لدينا سجناء سياسيون إنما أعداء النظام

تم نشره الإثنين 01st تمّوز / يوليو 2019 01:14 مساءً
القضاء الإيراني: ليس لدينا سجناء سياسيون إنما أعداء النظام
غلام حسين اسماعيلي

المدينة نيوز:- قال المتحدث باسم القضاء الإيراني، غلام حسين إسماعيلي، إنه "ليس لدينا سجناء سياسيون" واصفا معتقلي الرأي بأنهم " أعداء النظام والثورة".

وقال إسماعيلي في مقابلة على قناة "جهان آرا" الإيرانية الأحد، إن المحكومين بقضايا أمنية إما " "إرهابيين" أو "معارضين للنظام ومبدأ الثورة" أو "متعاونين مع أجهزة تجسس" و"ليسوا سجناء سياسيين".

وجاءت تصريحات المتحدث باسم القضاء الإيراني رداً على سؤال حول وفاة السجين السياسي علي رضا شير محمد علي، بطعنات من قبل مجرمين في سجن "فشافويه" بطهران، الأسبوع الماضي.

وكان محمد علي البالغ من العمر 21 عامًا من طهران قد اعتقل خلال احتجاجات في أغسطس الماضي وحُكم عليه بالسجن لمدة 8 سنوات بتهم مثل "إهانة المقدّسات"، و"إهانة مؤسس الجمهورية الإسلامية"، و"إهانة المرشد علي خامنئي"، و"الدعاية ضد النظام".

ويرفض مسؤولو القضاء الإيراني إطلاق صفة "السجناء السياسيين" على من يتم اعتقالهم ومحاكمتهم وسجنهم بسبب معارضة النظام ويطلقون عليهم مصطلح "السجناء الأمنيين".

وكان النائب الإيراني علي مطهري قال في تصريحات الأسبوع الماضي، إن فشل تطبيق قانون السجناء السياسيين يدل على أن "القضاة يخضعون لنفوذ محققي الاستخبارات من خلال تصنيف جميع المتهمين السياسيين كمعتقلين أمنيين".

وكانت منظمة العفو الدولية أصدرت بيانا الأسبوع الماضي، بمناسبة اليوم العالمي لحماية ضحايا التعذيب، طالبت فيه بمحاكمة المتورطين بالإعدامات الجماعية التي طالت الآلاف من المعارضين السياسيين خلال مجازر عام 1988.

وقالت المنظمة إن السلطات الإيرانية وبعد ثلاثة عقود لا زالت تلاحق أهالي آلاف السجناء السياسيين الذين اختفوا قسراً وأعدموا خارج نطاق القضاء في مختلف سجون إيران.



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)