ثلث اطفال الأردن يعانون فقر الدم

تم نشره الثلاثاء 02nd تمّوز / يوليو 2019 11:13 صباحاً
ثلث اطفال الأردن يعانون فقر الدم
طفل

المدينة نيوز:- كشفت نتائج مسح السكان والصحة الاسرية 2017-2018 أن ثلث اطفال الاردن يعانون من فقر دم، إذ وصلت النسبة إلى (32 ٪).

وأظهرت نتائج المسح أن انتشار فقر الدم هو الأعلى بين الأطفال الذين أعمارهم 12- 17 شهرا (47٪)، فيما يعتبر فقر الدم أكثر انتشارًا بين الأطفال في أقليم الشمال (38٪) مقارنة بالأطفال في أقليمي الوسط والجنوب (29٪ لكل منهما).في حين يتفاوت انتشار فقر الدم بشكل كبير حسب المحافظات بين 17٪ في الطفيلة ويصل إلى 41٪ في عجلون، وفقا لنتائج المسح.وبلغت نسبة فقر الدم بين الأطفال في المحافظات: عجلون 41% وجرش 38% وإربد 37% والمفرق 37% والبلقاء 41%، والزرقاء 38% ومعان 37% والعقبة 31% والكرك 30% ومادبا 27% وعمان 25% والطفيلة 17%.

وبينت النتائج أن 21% من الأطفال مصابون بفقر دم خفيف و11% لديهم فقر دم معتدل، حيث ينتشر فقر الدم عند الأطفال في الأسر الأكثر فقرًا (38%) بينما هو أقل انتشارًا بين الأطفال في الأسر الأكثر رفاهًا (18%).

وخلصت نتائج المسح أنه ظل انتشار فقر الدم بين الأطفال الأردنيين دون تغيير إلى حد كبير بين 2002 و 2017- 2018، حيث انخفض بنسبةنقطتين مئويتين فقط من 34٪ إلى 32٪.وأشارت النتائج إلى أن نسبة مستويات فقر الدم بين الأطفال عموماً تنخفض مع ارتفاع المستوى التعليمي للأم والرفاه.

وحسب نتائج المسح ذاتها، فإن ممارسات التغذية لـ 23٪ فقط من الأطفال في الأردن الذين أعمارهم 6-23 شهرًا تلبي الحد الأدنى من المعايير فيما يتعلق بممارسات الرضاعة الطبيعية، وعدد مجموعات الطعام، وعدد المرات التي تم تغذيتهم بها خلال النهار، أو الليلة السابقة للمسح.وأفادت النتائج أنه تلقى 51 ٪ من الأطفال أغذية متنوعة كافية، أي أنهم يحصلون على أغذية من العدد المناسب من المجموعات الغذائية - وأن 62٪ منهم يتلقون أقل عدد من المرات المناسبة لسنهم.وخلصت النتائج إلى وجود فروق جوهرية حسب المحافظة في نسبة الأطفال الذين يحصلون على الحد الأدنى من الغذاء المقبول، حيث أن أعلى مستوى موجود في العاصمة (28٪) وأدنى مستويات موجودة في مادبا والمفرق والطفيلة (13٪ - 14٪).

ولفتت النتائج على أنه تتحسن احتمالية أن يتلقى الطفل الحد الأدنى المقبول عموماً من الغذاء مع ارتفاع مستوى تعليم الأم والرفاه.ومع ذلك، فإن نسب الأطفال الذين يتم تغذيتهم وفقاً للحد الأدنى المقبول من المعايير الغذائية منخفضة للغاية (23%)، حتى بين أولئك الذين حصلت أمهاتهم على تعليم أعلى من الثانوي (24٪) وأولئك في الحد الأعلى من الرفاه (29٪).

وأشارت النتائج إلى ارتفاع نسبة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم 6-59 شهرا وتلقوا مكملات فيتامين (A) خلال ال 6 أشهر قبل المسح من 9٪ في عام 2007 إلى 28٪ في 2017-2018.

وكذلك ارتفعت نسبة الأطفال الذين تلقوا مكملات الحديد خلال ال 7 أيام قبل المسح من 4٪ إلى 13٪ بين 2012 و2017 - 2018.

ووفق ما جاء بمسح السكان فإنه يزداد تناول كلا من الأطعمة الغنية بفيتامين (A) والحديد مع ازدياد عمر الطفل، كما يزداد استهلاك الأغذية الغنية بفيتامين (A) والحديد عمومًا مع ارتفاع المستوى التعليمي للأم والرفاه.وبينت النتائج أن نسب مماثلة من الأطفال في المناطق الحضرية والريفية تلقت مكملات فيتامين (A) خلال ال 6 أشهر قبل المسح (28٪ و26٪ على التوالي).

ومع ذلك، كان الأطفال في المناطق الحضرية أكثر بضعفين من الأطفال في المناطق الريفية لتلقي مكملات الحديد في أل 7 أيام قبل المسح (14٪ و7٪ على التوالي).كانت نسبة الأطفال الذين يتلقون مكملات الحديد الأعلى في عمان (19٪) والأدنى في جرش وعجلون (3٪ لكل منهما). وكانت أعلى نسبة من الأطفال الذين يحصلون على مكملات فيتامين (A) في الزرقاء (36٪) وأقلها في عجلون (17٪).



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)