أبوغزاله العالمية" تصدر دليلا لتشجيع الأجانب على الاستثمار في الأردن

تم نشره الثلاثاء 02nd تمّوز / يوليو 2019 01:47 مساءً
أبوغزاله العالمية" تصدر دليلا لتشجيع الأجانب على الاستثمار في الأردن
د . طلال أبوغزاله

المدينة نيوز:- أصدرت "طلال أبوغزاله العالمية" دليل شاملا للاستثمار في الأردن موجه للمستثمرين الأجانب للتشجيع على الاستثمار في المملكة، للراغبين بالاستثمار تحت اسم Doing ,Business in Jordan A Comprehensive Guide 2019.
وأكد سعادة الدكتور طلال أبوغزاله أن إصدار هذا الدليل جاء انطلاقا من أهمية الاستثمار الأجنبي في الأردن، ودوره في الانتعاش الاقتصادي، وتحقيق التنمية الاقتصادية، لافتا إلى أهمية العمل على جذب الاستثمارات إلى الأردن في ظل الأزمة الاقتصادية المتوقعة، وفي ظل الامتيازات والحوافز التي توفرها القوانين الأردنية والتي من شأنها تشجيع الاستثمارات الأجنبية وخاصة في مشاريع البنى التحتية الوطنية.
وتكفلت "طلال أبوغزاله القانونية" إحدى مؤسسات "أبوغزاله العالمية"، بإعداد الدليل وطباعته. كما أعدت خطة تسويقية له في جميع الدول، إضافة إلى الأردن، والسفارات الأردنية حول العالم، من خلال مكاتب المجموعة.
ويتضمن الدليل جميع التفاصيل التي قد يرغب المستثمر الاستفسار عنها، حيث يأتي فيما يقارب 150 صفحة فيبدأ بالحديث عن تاريخ الأردن وسكانه وجغرافيته ومناخه، وتقسيماته الإدارية والدين واللغة وأيام العطل الرسمية وساعات العمل والتوقيت والرموز الدينية، والسياحة وأنواعها وبيئة العمل.
كما يتحدث عن النظام القضائي والقانوني في الأردن والمحاكم وكيفية بدء الأعمال التجارية، والكيانات القانونية وإجراءات التسجيل، والمناطق التنموية والمناطق الحرة، كما يوضح تفاصيل جميع التراخيص المطلوبة لأي استثمار، بالإضافة إلى توضيح جميع الامتيازات للاستثمار الأجنبي والتي تشمل الإعفاءات الجمركية، والتسهيلات الضريبية وضمانات الاستثمار وحقوق الملكية الفكرية والعلامات التجارية.
ويتطرق الدليل إلى اتفاقيات التجارة الحرة، فيوضح اتفاقية التجارة الحرة مع كندا، واتفاق التعاون الأوروبي، واتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة، وقانون المنافسة، ونظام مراقبة السوق، وأنواع الضرائب، وقانون العمل، وكل ما يتعلق بذلك من حقوق وواجبات العامل وصاحب العمل، وقانون البيئة وإجراءات تقييم الأثر البيئي، بالإضافة إلى تفاصيل هامة أخرى.