انخفاض صادرات صناعة الزرقاء والمفرق للنصف الأول من العام الحالي

تم نشره الثلاثاء 02nd تمّوز / يوليو 2019 11:11 مساءً
انخفاض صادرات صناعة الزرقاء والمفرق للنصف الأول من العام الحالي
غرفة صناعة الزرقاء

المدينة نيوز :-  انخفضت الصادرات الصناعية لمحافظتي الزرقاء والمفرق لأول مرة بنسبة 1 بالمئة خلال النصف الأول من العام الحالي 2019 بسبب تراجع الصادرات إلى العراق.
وقال رئيس غرفة صناعة الزرقاء المهندس فارس حمودة إن الصادرات إلى السوق العراقية تراجعت بشكل مضطرد لتبلغ خلال النصف الأول من العام الحالي ما يقارب 38 بالمئة.
وأكد أن استمرار تراجع الصادرات إلى السوق العراقية أثر سلباً على المنحنى التصاعدي للصادرات، حيث بلغت الصادرات عبر غرفة صناعة الزرقاء إلى السوق العراقية خلال النصف الأول من العام الحالي 1ر39 مليون دولار أميركي مقارنة بحوالي 1ر63 مليون دولار أميركي لنفس الفترة من العام الماضي.
وبين أن نسبة الرسوم الجمركية على المنتجات الأردنية التي يفرضها العراق ساهمت بشكل كبير بانخفاض قيم التصدير فغالبية الصناعات التي انخفضت صادراتها لم تشملها القائمة التي حددتها الحكومة العراقية والبالغة 344 سلعة أردنية لتدخل معفاة من الجمارك إلى السوق العراقية.
كما ساهمت الرسوم الجمركية بانخفاض القدرة التنافسية للمنتجات الأردنية في السوق العراقية أمام منتجات الدول الأخرى المنافسة كتركيا وإيران ودول الخليج.
وبين أن هذا الانخفاض يأتي بالرغم من ارتفاع نسبة الصادرات الصناعية خلال شهر حزيران الماضي بنسبة 3 بالمئة، حيث بلغت 77 مليون دولار أميركي مقارنة بحوالي 8ر74 مليوناً لنفس الفترة من العام الماضي.
وأشار حمودة إلى أن مجموع الصادرات الصناعية لمحافظتي الزرقاء والمفرق خلال النصف الأول من العام الحالي بلغت ما مجموعه 2ر442 مليون دولار أميركي منخفضة بنسبة 1 بالمئة مقارنة مع قيمة الصادرات خلال نفس الفترة من العام الماضي.
--(بترا)