إطلاق منصة إلكترونية خاصة بالحقوق القانونية والإنسانية للمرأة والرجل

تم نشره الأربعاء 03rd تمّوز / يوليو 2019 08:10 مساءً
إطلاق منصة إلكترونية خاصة بالحقوق القانونية والإنسانية للمرأة والرجل
مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث "كوثر"،

المدينة نيوز :- أطلق مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث "كوثر"، اليوم الأربعاء، خلال ندوة إقليمية حول النوع الاجتماعي والتجارة المنعقدة في عمان، النسخة المحدثة لمنصته الإلكترونية الخاصة بالحقوق القانونية والإنسانية للمرأة والرجل والتي تضع بين يديّ الباحثين والمختصين المعلومات القانونية لـ 20 دولة عربية.
وعرضت هادية بالحاج يوسف من مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث، للمنصة الإلكترونية بنسختها المحدّثة، موضحة أن المنصة هي بنك معلومات قانونية فريد من نوعه على مستوى البلدان العربية.
وقالت إن المنصة تتضمن العديد من المؤشرات والمعلومات القانونية التي تفتح المجال أمام الباحثين لتبادل المعلومات من خلال "مجتمع الممارسة"، وهو فضاء إلكتروني يمكن التسجيل فيه والتفاعل مع كل الأفراد المسجلين فيه.
ودعت بلحاج، الباحثين والمختصين لزيارة المنصة والتفاعل معها، خاصة أنها منصة صديقة للوصول إلى المعلومة بسهولة ويسر، على الرابط التالي: www.arabwomenlegal-emap.org.
بدورها، قالت المُحَللة في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية جان كورينك، إن المنهج الذي تتبعه المنظمة لتحليل النوع الاجتماعي والتجارة، يبحث في عمل النساء من خلال سلسلة القيمة وكيفية تأثير التجارة والسياسات التجارية على عمل النساء والأعمال الريادية التجارية للنساء، مبينة أن تبادل وجهات النظر في هذا المجال من شأنه المساعدة في تحسين السياسات التجارية التي تضمن دعم النساء.
أمّا مديرة برنامج النوع الاجتماعي للمكتب الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي فرانسيس جاي فعرضت للشراكة مع "كوثر" منذ عام 2013 في المشروع الإقليمي "تمكين المرأة لتحقيق المساواة من خلال تعميم مراعاة النوع الاجتماعي في السياسات الاقتصادية والاتفاقيات التجارية" ولغاية اليوم، والتي كان من ثمارها إطلاق المنصة الإلكترونية بنسختها المُحدّثة والعصرية.
وتضمن اليوم الثاني للندوة الإقليمية "النوع الاجتماعي والتجارة: إنجازات وطموحات"، والتي تشارك فيها وفود عربية، عقد 4 ورشات عن قدرات المرأة الفنية في ريادة الأعمال، ووصول النساء إلى الموارد والسيطرة عليها بما في ذلك حرية الحركة وحرية العمل، والتآزر والتنسيق بين الجهات الفاعلة في التنمية لدعم مشاركة اقتصادية للنساء ودخولهنّ إلى الأسواق بفعالية، والسبل لتحسين وصول النساء إلى الخدمات العامة.
وجرى في ختام اليوم الثاني للندوة، توقيع ثلاث مذكرات تفاهم بين "كوثر" واللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، و"كوثر" وجمعية سيدات الأعمال البحرينية، واللجنة الوطنية وجمعية سيدات الأعمال البحرينية.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)