حرب صلاحيات بين الموساد ووزارة الخارجية الاسرائيلية

تم نشره الجمعة 05 تمّوز / يوليو 2019 09:27 مساءً
حرب صلاحيات بين الموساد ووزارة الخارجية الاسرائيلية
يوسي كوهن

المدينة نيوز - : ذكرت جريدة يديعوت احرونوت، أن جهات في وزارة الخارجية الإسرائيلية غاضبون على رئيس جهاز الموساد يوسي كوهن، ويقولون: أنه يقود الموساد لاحتلال مكان الوزارة ويسرق منها مسؤولياتها الوزارية.

وقد ثارت عاصفة في الوزارة خلال الأسبوع الحالي في أعقاب الكلمة التي ألقاه كوهن في مؤتمر هرتسيليا متعدد المجالات، حيث كشف النقاب عن أن الموساد برئاسته أنشأ في الآونة الأخيرة هيئة سياسية أمنية، مهمتها دفع السلام الإقليمي في الشرق الأوسط إلى الأمام. وقال: "أن من مهام الموساد اكتشاف فرص السلام. وكيف نعزز قوتنا في التأثير على هذه القضية، أنشأنا إدارة جديدة للعمل من أجل ذلك.

ونسبت الجريدة إلى جهة في وزارة الخارجية قولها: "أن الكلمة التي ألقاها كوهن في مؤتمر هرتسيليا كانت بمثابة المسمار الأخير في نعش وزارة الخارجية. لقد أكد كوهن بصورة قاطعة من هي الجهة التي تؤثر على سياسة الخارجية الإقليمية في إسرائيل، وهي الموساد وليس وزارة الخارجية".

وذكر تقرير المراسل الذثي ترجمته جي بي سي نيوز أن مسؤولي وزارة الخارجية فوجئوا أيضا من إعلان كوهن عن إقامة ممثلية لوزارة الخارجية في سلطة عمان بعد فترة طويلة من العلاقات بين الموساد والسلطات العمانية:

لقد تمكن الموساد من تنظيم الزيارة التي قام بها نتنياهو خلال شهر تشرين الأول لعمان، وقد رافقه كوهن خلال الزيارة. وإذا كان كل هذا غير كاف، فقد فاخر كوهن خلال الكلمة في مؤتمر هرتسيليا بأن العلاقات الإسرائيلية الجيدة مع روسيا هي بفضل الموساد.

وقد عقب مسؤولون في الوزارة بالقول: أن لديهم إحساس بأن كوهن يعمل بالتعاون مع مستشار الأمن القومي مائير بن كوهن على سرقة صلاحيات وزارة الخارجية. وهم على قناعة بأن كوهن تلقى توجيهات للمساس بوزارة الخارجية من رئيس الحكومة نتنياهو، الذي تدهورت مكانة الوزارة منذ تسلمه منصب وزير الخارجية.

هناك خلافات شديدة بين الموساد ومستشار الأمن القومي من جهة وبين وزارة الخارجية، فالموساد لا يطلع وزارة الخارجية على المستجدات، بل يعمل من وراء ظهرها في الشرق الأوسط وفي ساحات أخرى كأفريقيا.

المصدر : جي بي سي نيوز - القدس المحتلة



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)