7 أعضاء يتنافسون على منصب نائب أمين عمان

تم نشره السبت 06 تمّوز / يوليو 2019 08:31 صباحاً
7 أعضاء يتنافسون على منصب نائب أمين عمان
الأمانة

المدينة نيوز:- اشتعلت المنافسة على منصب نائب أمين عمان، مع قرب استحقاق انتخابه في الخامس عشر من الشهر المقبل للعامين المتبقيين من عمر مجلس الأمانة ، وفق "الغد" .

وأعلن 7 أعضاء لغاية الآن؛ عزمهم الترشح للمنصب، من بينهم: نائب الأمين الحالي حازم النعيمات، إلى جانب كل من: عمار الداوود ومعتز اللوزي ومخلد المناصير ومحمد القيسي ووسام اربيحات واسماعيل البستنجي.

وشهدت الأيام الماضية؛ اجتماعات ولقاءات بين مرشحين، وأعضاء من أجل كسب أصواتهم للوصول إلى منصب “نائب الأمين”.

وشكل أعضاء تكتلا جديدا يضم في عضويته 13 عضوا حتى الآن، بين منتخب ومعين يسعى للوصول إلى “مرشح توافقي” أو دعم “مرشح واحد” فقط .

من جانبها؛ قالت كتلة الإصلاح المحسوبة على حزب جبهة العمل الإسلامي في الأمانة، والتي تضم في عضويتها 5 أعضاء، أنها لم تصل الى قرار بشأن دعم أي من المترشحين، أو ترشيح أي من أعضائها”.

ويأتي انتخاب نائب الأمين لعامين بدلا من أربعة، استنادا لتعديلات جرت على قانون البلديات النافذ.

وحدد القانون؛ صلاحيات النائب بأنه يمارس مهام وصلاحيات الأمين عند غيابه؛ أو شغور مركزه لأي سبب من الأسباب، كما يحق للأمين ان يمنحه الصلاحيات التي يرغب بها في الحالات الضرورية لغايات تسيير العمل.

وبحسب قانون البلديات؛ يقسم مجلس الوزراء الامانة الى دوائر انتخابية يحددها ويحدد عدد الاعضاء الذين ينتخبون في كل دائرة منها، بقرار يصدر عنه، ويتولى ادارة الامانة مجلس يحدد مجلس الوزراء عدد أعضائه، على ان ينتخب 75 % من الاعضاء انتخابا مباشرا، ويعين العدد الباقي منهم بقرار من مجلس الوزراء، بناء على تنسيب الوزير.

ويبلغ عدد أعضاء المجلس 37، بينهم 6 سيدات نجحن وفق نظام “الكوتا”.



مواضيع ساخنة اخرى