لن تصدقوا.. الروائح الكريهة "تنعش"وتقوي الذاكرة

تم نشره الأحد 07 تمّوز / يوليو 2019 08:29 مساءً
لن تصدقوا.. الروائح الكريهة "تنعش"وتقوي الذاكرة
تعبيرية

المدينة نيوز : - كشف فريق من الباحثين أن الذكريات تصبح أقوى عندما تكون التجارب مصحوبة برائحة كريهة.

وتوسع نتائج الدراسة الحديثة فهمنا لما يمكن أن يحفز "الاستجابات البافلوفية" ( مصطلح في علم النفس السلوكي، يصف شكلا من أشكال التعلم الترابطي )، وكيفية تأثير التجارب السلبية على قدرتنا في تذكر الأحداث الماضية.

وقالت كاثرين هارتلي، الأستاذة المساعدة في قسم علم النفس بجامعة نيويورك، وإحدى مؤلفي الدراسة: "توضح هذه النتائج أن الروائح الكريهة قادرة على تحسين الذاكرة لدى المراهقين والبالغين على حد سواء، وتشير إلى أساليب جديدة لدراسة الطريقة التي نتعلم بها ونتذكر عبرها التجارب السلبية والإيجابية".

وأضافت المؤلفة الرئيسية للدراسة، ألكسندرا كوهين، من جامعة نيويورك: "نظرا لأن نتائجنا امتدت إلى فئات عمرية مختلفة، فإن الروائح الكريهة قد تُستخدم في المستقبل لدراسة عمليات التعلم العاطفي والذاكرة عبر مراحل التطور".

ويظهر تأثير التجارب السلبية على الذاكرة منذ فترة طويلة، وهو مألوف بالنسبة للعلماء، حيث أنه على سبيل المثال، إذا تعرض أحدهم لعضة كلب، فقد تتطور لديه ذكرى سلبية للكلب الذي عضه، وربما يمتد الارتباط السلبي أيضا ليشمل كل الكلاب.

وعلاوة على ذلك، فإنه من المحتمل أن تكون لدى الشخص ذاكرة أقوى لهذا الحدث من التجارب السابقة مع الكلاب، بسبب الصدمة المصاحبة للعضة.

وتقول هارتلي: "إن التعميم وقوة الذكرى بالنسبة للأشياء المرتبطة بالتجارب السيئة هي سمات أساسية لاضطرابات القلق، والتي غالبا ما تظهر خلال فترة المراهقة".

ومن أجل فهم أفضل لكيفية تأثير التجارب المرتبطة بأحداث سيئة على الذاكرة في هذه المرحلة من التطور، صمم الباحثون مهمة تعلم "بافلوفية" لأفراد تتراوح أعمارهم بين 13 و25 عاما.

وغالبا ما تستخدم الصدمات الكهربائية الخفيفة في هذا النوع من مهام التعلم، وفي هذه الدراسة، استخدم الباحثون روائح كريهة لأنه مسموح استخدامها من الناحية الأخلاقية في دراسة الأطفال.

وتضمنت المهمة استعراض مجموعة من الصور من فئتين عقليتين مختلفتين، الأولى لبعض الأشياء (مثل الكراسي)، والأخرى للمشاهد (مثل جبل مغطى بالثلوج).

وعند مشاهدة المشاركين للصور، تم توصيل جهاز قياس حاسة الشم الذي يصدر روائح على أنوفهم.

وتعد الروائح "الكريهة" عاملا يختلف من شخص لآخر، ولتحديد الروائح التي وجدها المشاركون غير مرغوب فيها، جعل الباحثون المشاركين قبل بداية التجربة يتنفسون مختلف الروائح ويستدلون أيها يعتقدون أنه كريه.

المصدر: روسيا اليوم



مواضيع ساخنة اخرى
عاجل : وفاة طفل ثالث بحريق منزل صافوط عاجل : وفاة طفل ثالث بحريق منزل صافوط
وزير البيئة : اقرار نظام المعلومات لادارة النفايات سيعزز قدرة الوزارة وزير البيئة : اقرار نظام المعلومات لادارة النفايات سيعزز قدرة الوزارة
“تنظيم النقل” تحوّل 16 شخصا مخالفا للقضاء “تنظيم النقل” تحوّل 16 شخصا مخالفا للقضاء
تحويلات على شارع الشريف ناصر بن جميل تحويلات على شارع الشريف ناصر بن جميل
“راصد” يجيب حول مصير الحكومة ومجلس النواب “راصد” يجيب حول مصير الحكومة ومجلس النواب
105 أيام تفصلنا عن يوم الاقتراع 105 أيام تفصلنا عن يوم الاقتراع
صور : ضبط سائق تريلا يدخن الارجيلة أثناء القيادة على الطريق الصحراوي صور : ضبط سائق تريلا يدخن الارجيلة أثناء القيادة على الطريق الصحراوي
وفاة طفل اثر التسمم الغذائي في عين الباشا وفاة طفل اثر التسمم الغذائي في عين الباشا
الغذاء والدواء : بكتيريا تنمو بسبب الحرارة سبب حالات التسمم بعين الباشا الغذاء والدواء : بكتيريا تنمو بسبب الحرارة سبب حالات التسمم بعين الباشا
استطلاع : الأردنيون راضون عن جهود المملكة لمنع خطة الضم الاسرائيلية استطلاع : الأردنيون راضون عن جهود المملكة لمنع خطة الضم الاسرائيلية
الحبس 3 سنوات لكل من مدير المدرسة وشركة السياحة في قضية فاجعة البحر الميت الحبس 3 سنوات لكل من مدير المدرسة وشركة السياحة في قضية فاجعة البحر الميت
عمان تُسجّل ثالث أعلى درجة حرارة في تاريخ سجلاتها المناخية عمان تُسجّل ثالث أعلى درجة حرارة في تاريخ سجلاتها المناخية
8 اصابات جديدة بفايروس كورونا في الاردن ولا حالات شفاء 8 اصابات جديدة بفايروس كورونا في الاردن ولا حالات شفاء
حدث يقتل والدته  بـ30 طعنه في العاصمة عمان حدث يقتل والدته بـ30 طعنه في العاصمة عمان
العسعس : الحكومة ملتزمة بعدم فرض اي ضرائب جديدة العسعس : الحكومة ملتزمة بعدم فرض اي ضرائب جديدة
الرزاز يجتمع مع أعضاء مجلس النقباء في رئاسة الوزراء الرزاز يجتمع مع أعضاء مجلس النقباء في رئاسة الوزراء