“المحاكمة عن بعد”.. مشروع يطلق نهاية الشهر الحالي

تم نشره الإثنين 08 تمّوز / يوليو 2019 08:07 صباحاً
“المحاكمة عن بعد”.. مشروع يطلق نهاية الشهر الحالي
وزير العدل بسام التلهوني

المدينة نيوز:- أنهت وزارة العدل التجهيزات اللازمة لإطلاق مشروع المحاكمة عن بعد، بحسب وزيرها بسام التلهوني الذي بين أن “التطبيق سيبدأ نهاية الشهر الحالي”.
وقال التلهوني، إنه “سيتم اعتماد الوسائل والتقنيات الحديثة ووسائل الربط التلفزيوني في اجراءات المحاكمة بما يتناسب مع قانون أصول المحاكمات الجزائية والنظام الخاص باستخدام وسائل التقنية الحديثة في الاجراءات الجزائية”.

وأشار الى التعاون مع مديرية الأمن العام بتحديد أربعة مواقع في مراكز الإصلاح والتأهيل وتجهيزها بالوسائل التكنولوجية لتكون جاهزة لتطبيق المشروع، وفقا ليومية الغد.

ويأتي تطبيق مشروع “المحاكمة عن بعد”، استنداد الى المادة 158 من قانون اصول المحاكمات الجزائية والتي تنص على أنه: “يجوز للمدعي العام أو المحكمة استخدام التقنيات الحديثة في إجراءات التحقيق والمحاكمة دون المساس بحق المناقشة، وبما في ذلك محاكمة النزيل عن بعد من مركز الإصلاح والتأهيل المودع به”.

ويعنى بالربط الإلكتروني بين المحاكم ومراكز الإصلاح والتأهيل لمحاكمة النزلاء عن بعد دون أن يتم توديعهم إلى المحاكم المختصة وفي هذا اختصارا للوقت والجهد وتوفير النفقات وحماية أمن المجتمع.

ولا تعنى المادة 158 من قانون اصول المحاكمات الجزائية بسماع شهادة النزيل من مركز الاصلاح، إنما أيضا توفير الحماية للشهود القصر، اذ تنص على أنه: “يستخدم المدعي العام والمحكمة التقنية الحديثة وذلك لحماية الشهود الذين لم يكملوا الثامنة عشرة من العمر عند الادلاء بشهاداتهم وعلى ان تتيح هذه الوسائل لاي خصم مناقشة الشاهد أمام المحكمة وتعد هذه بينة مقبولة في القضية”.

ويسعى المشروع إلى استخدام التقنية الحديثة في استماع شهادات الاطفال لحمايتهم من الناحية الجسدية والنفسية بأن يبقى الطفل بمنأى عن الشعور بالتهديد ممن يشهد ضده، ومراعاة الجوانب النفسية للطفل بأبعاده عن مواجهة المعتدي خصوصا في قضايا الاعتداءات الجنسية لما في ذلك من تأثير بالغ حينما يلتقي الطفل مرة أخرى بالشخص الذي قام بالاعتداء عليه ويضطر الى ذكر تفاصيل الاعتداء امامه، كذلك عدم ارهاق الطفل في تكليفه بإعادة تفاصيل الاعتداء الذي تم عليه لعدة مرات أمام جهات متعددة”.



مواضيع ساخنة اخرى
الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا  لا تعني موجة ثانية الصحة : تسجيل إصابات محلية الجديدة بكورونا لا تعني موجة ثانية
زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن زيكو يروي قصة ذهوله من قوة منتخب الأردن
جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ”كورونا” خلال أسبوع
المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها المفرق : مريضة نفسيا تدعي انها قتلت طفلتها والمحكمة تصدر حكمها
خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت خوري عن صافرات الانذار : شكلها قربت
عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة عمان : خادمة تحاول الانتحار في تلاع العلي وحالتها سيئة
وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي وفاة شقيقين إثرحادث تدهور على الطريق الصحراوي
اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها اصابتان بكورونا لشقيقة محامي اربد المصاب وابنتها
بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟ بعد عودة «المؤثرات الصوتية» للحراك القديم… متى ينزل «المعلم» الأردني وخصومه عن شجرة التأزيم؟
مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003 مصدر رسمي : سن الاقتراع يشمل مواليد 12 آب 2003
النعيمي :  لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس النعيمي : لن يكون هناك طابور صباحي عند عودة المدارس
التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة
حريق مخبز في عمان حريق مخبز في عمان
النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين النعيمي: العام الدراسي المقبل في موعده وبرتوكول صحي لحماية الطلبة والمعلمين
قبيلة العيسى  ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب  نقابة المعلمين  ( نص البيان ) قبيلة العيسى ترفع بيان ولاء وانتماء للملك وتعلق على مطالب نقابة المعلمين ( نص البيان )
العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل) العضايلة: المرحلة الخامسة تشمل عودة الأردنيين من 17 دولة (تفاصيل)