شاب اردني يختر ذراعا طبية آلية تغني عن وجود الطبيب في غرفة العمليات

تم نشره الثلاثاء 09 تمّوز / يوليو 2019 07:57 مساءً
شاب اردني يختر ذراعا طبية آلية  تغني عن وجود الطبيب في غرفة العمليات
ذراع طبية تحاكي اختراع الطالب الاردني - تعبيرية

المدينة نيوز - : عرض أحد الشبان المشاركين في معسكرات الحسين امام رئيس الوزراء قصة نجاحه في اختراع " جراح الي"، مؤكدا ان الخطأ الطبي الذي نتج عن عملية جراحية اجراها في احدى المستشفيات حفزه للعمل على اختراع جراح الي يسهم في تقليل الاخطاء الطبية.
وتتلخص فكرة المشروع بعمل وبناء ذراع روبوتية تقوم بمهام طبيب جراح في غرفة العمليات دون الحاجة الى وجود الطبيب بنفس الغرفة ما يسهم في توفير الوقت والجهد وضمان الدقة في اتمام العمليات الجراحية.
ويشرح عبيدة درس ، مخترع الذراع نظام اختراعه ، الذي يتكون من ست فرضيات للقيام بِالعمليات الجراحية بنفسه دون الحاجة للطبيب بنسبة حوالي 90 بالمئة وتقتصر نسبة حوالي 10 بالمئة على عمليات جراحة الأعصاب والدماغ بحيث تحتاج الى مساعدة الطبيب المختص.
ويتضمن الجراح الالي ذراعاً طبية لإجراء العمليات الجراحية، والتحكم به من خلال جهاز حاسوب عالي المعالجة.
ولفت عبيدة الى ان اختراعه نال اعجاب العديد من الجامعات العالمية وحصل على جوائز عالمية وعربية معربا عن الامل أن يحظى المشروع بالمزيد من الدعم ليستخدم في المجال الطبي في مختلف أنحاء العالم.
جاء ذلك خلال تفقد رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز في بيت شباب عمان اليوم الثلاثاء، يرافقه وزير الثقافة ووزير الشباب الدكتور محمد ابورمان، معسكر الابداع والابتكار الذي اوجدته الوزارة بالشراكة مع مؤسسة نهر الاردن ومنظمة اليونسيف .