الناقد عبيد الله يدعو لتوجيه الفكر والنقد نحو التنوير

تم نشره الأربعاء 10 تمّوز / يوليو 2019 06:31 مساءً
الناقد عبيد الله يدعو لتوجيه الفكر والنقد نحو التنوير
محمد عبيد الله

المدينة نيوز :- دعا أستاذ النقد والأدب بقسم اللغة العربية وآدابها بجامعة فيلادلفيا الدكتور محمد عبيد الله لتوجيه الفكر والنقد إلى وجهات حيوية جديدة تعنى بمعركة التنوير التي تعد جبهة أساسية ضد الفكر الرجعي ونزعات الهيمنة والاستعمار الجديد.
وأضاف عبيدالله الحاصل أخيراً على جائزة "إدوارد سعيد في الفكر التنويري العربي المعاصر ونقد الفكر الاستشراقي"، لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، اليوم الأربعاء، ان هذه الجائزة تهدف إلى التذكير باسم إدوارد سعيد المفكر الفلسطيني العالمي المناهض للإمبريالية والاستشراق والهيمنة، وللإسهام في الفكر التنويري الذي يقدم رؤية ناضجة وواعية لمكانة الآداب والفنون في مقاومة الهيمنة ونقد الاستشراق والاستعمار. وبين أن هذه الجائزة في دورتها الثامنة لعام 2019 والتي تمنحها مؤسسة فلسطين الدولية حصل عليها عن بحثه المعنون "طِباقية المنفى: مدخل تنويري إلى عالم إدوار سعيد في ضوء نقد ما بعد الاستعمار".
واعتبر أن هذه الجائزة ستكون دافعا له لمواصلة جهوده البحثية والنقدية، والاهتمام بالفكر النقدي المرتبط بالسياق الوطني وبالهموم والمشاغل التي تهم الواقع العربي، ما يسهم في توجيه الفكر والنقد إلى تلك الوجهات الجديدة.
وكانت مؤسسة فلسطين الدولية أعلنت أخيراً عن أسماء الفائزين بجوائزها الثقافية التي تحمل أسماء أعلام فلسطينيين بارزين، وتستهدف المبدعين والباحثين العرب المعاصرين على اختلاف بلدانهم وفق بترا .
يشار إلى أن الدكتور عبيد الله باحث وناقد، وعضو رابطة الكتاب الأردنيين، وجمعية النقاد الأردنيين، وصدر له أكثر من 15 كتابا مطبوعا، وعدد كبير من البحوث المنشورة في المجلات العلمية والثقافية.