ورشة عمل حول تصنيع الأسمدة العضوية

تم نشره الإثنين 15 تمّوز / يوليو 2019 08:52 مساءً
ورشة عمل حول تصنيع الأسمدة العضوية
المركز الوطني للبحوث الزراعية

المدينة نيوز :- وقع مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد خلال ورشة عمل عقدها المركز، اليوم الاثنين، حول تصنيع الأسمدة العضوية "الكمبوست"، اتفاقيات لتسليم خلاطات لتصنيع الكمبوست لعدد من المزارعين من الأغوار الشمالية.
وتأتي هذه الورشة في إطار الأنشطة التي ينفذها مشروع "الاستدامة المائية والقدرة التنافسية للأعمال الزراعية في وادي الأردن ضمن برنامج زيادة مرونة المجتمعات الفقيرة والهشة لتأثيرات تغير المناخ في الأردن من خلال تطبيق مشاريع ابتكارية في المياه والزراعة دعماً للتكيف مع التغير المناخي" والمنفذ بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي.
وبين حداد أن استراتيجية المركز تركز على إدخال أصناف جديدة من المحاصيل وتعزيز استخدام الأسمدة العضوية وتبني أنظمة الزراعة العضوية والزراعة المستدامة "البيرماكلتشر".
بدورها، أوضحت مدير مديرية بحوث الدراسات الاقتصادية والاجتماعية ومنسق المشروع الدكتورة مسنات الحياري، أنه تم تدريب 200 مزارع ومهندس زراعي على تصنيع الكمبوست وتعريفهم بفوائده المتمثلة بتحسين خواص التربة، مشيرة إلى أنه تم توزيع 50 خلاط كمبوست على مزارعي الأغوار، نظراً لحاجة المحاصيل الاستوائية إلى كميات كبيرة من الأسمدة وفق بترا .
وبينت الحياري أنه تم إطلاق مبادرة تصنيع الكمبوست العام الماضي بهدف تحسين نوعية المنتجات الزراعية وتخفيض التكاليف الإنتاجية على المزارعين وتقليل استخدام الأسمدة الكيماوية وتحسين خواص التربة وتقليل استخدام المياه والحفاظ على البيئة.



مواضيع ساخنة اخرى