الجامعة العربية تبحث وضع آلية لفض المنازعات في منطقة التجارة الحرة

تم نشره الأحد 21st تمّوز / يوليو 2019 10:23 مساءً
الجامعة العربية تبحث وضع آلية لفض المنازعات في منطقة التجارة الحرة

المدينة نيوز :-  انطلقت اليوم الأحد، بمقر جامعة الدول العربية، أعمال الاجتماع الأول للجنة الخبراء القانونيين المتخصصين بتطوير لائحة القيود غير الجمركية المتعلقة بآلية فض المنازعات، بمشاركة ممثلي وزارات التجارة والصناعة والاستثمار في الدول العربية.
ويهدف الاجتماع إلى تطوير لائحة القواعد الإجرائية المتعلقة بآلية فض المنازعات في إطار تطبيق منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى وحل المشكلات التي تواجه التبادل التجاري وتسهيل حركة التجارة بين الدول.
وقال مدير إدارة التكامل الاقتصادي في الجامعة العربية الدكتور بهجت أبو النصر، إن الاجتماع ناقش مشروعاً جديداً لآلية فض المنازعات يتضمن الأمور المتعلقة بالتشاور بين نقاط الاتصال في الدول الأعضاء المعنية بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وأخرى حول آلية الانتقال إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي ثم محكمة الاستثمار العربية لتكون قرارات هذه الآلية ملزمة.
على صعيد آخر، أفاد مصدر مسؤول بالأمانة العامة للجامعة العربية، إن الجامعة العربية ستشارك في الاجتماع العام للتعاون العربي الأفريقي بالعاصمة الأثيوبية، أديس أبابا، تحت رئاسة أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي.
وقال إن مباحثات أبو الغيط وموسى فقي ستتناول آخر التطورات في مواقع الأزمات في الفضاء العربي الأفريقي المشترك وسبل تعزيز العمل المشترك والجهد التكاملي بين الجامعة والاتحاد الأفريقي في سبيل تسويتها.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى