السعودية توقف استيراد البيض من الاردن

تم نشره الإثنين 22nd تمّوز / يوليو 2019 09:56 مساءً
السعودية توقف استيراد البيض من الاردن
بيض المائدة

المدينة نيوز :- اصدرت ھیئة الغذاء والدواء السعودیة، قرارا بإیقاف منح "إذن الاستیراد" الخاص بالبیض الأوكراني والتركي والأردني، بدءا من یوم الاثنین الماضي حتى نھایة أغسطس/ أب المقبل، على خلفیة فرض اشتراطات لاستیراد .

البیض وذكرت صحیفة "عكاظ" السعودیة، نقلا عن مصادر مطلعة، أن "قرار إیقاف منح إذن الاستیراد ارتبط بالشكاوى المرفوعة من قبل منتجي البیض الوطني، بعد استمرار تدفق البیض المستورد خلال الأیام الماضیة، فضلا عن .

"العمل على حمایة المنتج الوطني، والحفاظ على استقرار السوق وقال نائب رئیس الجمعیة التعاونیة لمنتجي البیض خالد الحمودي، إن "الأیام الماضیة شھدت دخول كمیات كبیرة من البیض الأوكراني والتركي والأردني، فالشركات المستوردة تستغل الفترة الحالیة لإغلاق السوق بكمیات كبرى من البیض المستورد، والھیئة العامة للغذاء والدواء عمدت خلال الأیام الماضیة إلى منح الشركات إذن استیراد .

"استثنائي لإدخال بعض الكمیات باعتبارھا صفقات متعاقد علیھا خلال الفترة الماضیة وأكد الحمودي أن "العراق أوقف استیراد البیض من الدول الثلاث، بغرض حمایة المنتج المحلي، إذ كانت الدول .

"تعتمد على السوق العراقیة لتصریف إنتاجھا خلال الفترة الماضیة وقال عضو الجمعیة التعاونیة لمنتجي البیض أیمن الرشید، إن "الھیئة العامة للغذاء والدواء منعت دخول البیض المستورد غیر المطابق للاشتراطات، موضحا أن بعض السماسرة یحاولون استیراد كمیات باعتبارھا من الصفقات .

"القدیمة، وذلك للحصول على استثناء للفسح وأضاف الرشید أن "كمیة البیض المستورد یتجاوز احتیاج السوق المحلیة، وأن الفائض من الناتج المحلي یتجاوز 12 ألف كرتون یومیا، فیما ینتج یومیا 62 ألف كرتون، مؤكدا أن "البیض المستورد یتدفق یومیا رغم صدور قرار منع دخولھ، وأن سعر البیض المستورد یراوح بین 40 - 45 ریالا (6.10 - 12 دولار) للكرتون، مقارنة بأسعاره "(السابقة التي تراوح بین 50 -55 ریالا (3.13 - 7.14 دولار