انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للإدارة السياحية في "الهاشمية"

تم نشره الأربعاء 24 تمّوز / يوليو 2019 12:06 صباحاً
انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للإدارة السياحية في "الهاشمية"

المدينة نيوز :- افتتح سمو الأمير فراس بن رعد، اليوم الثلاثاء، فعاليات المؤتمر الدولي الثاني "الإدارة السياحية والمحافظة على التراث" الذي نظمته كلية الملكة رانيا للسياحة والتراث في الجامعة الهاشمية بالتعاون مع صندوق دعم البحث العلمي والابتكار في وزارة التعليم العالي.
وقال سموه إن الأردن والمنطقة المحيطة تتمتع بتراث ثقافي، فهي أرض الحضارات منذ آلاف السنوات، مؤكداً أن الأردن يحتضن عشرات المواقع الأثرية المدرجة على قائمة مواقع التراث العالمي العائدة إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".
ورأى أن التراث والسياحة المستدامة صنوان لا يفترقان، ولهما دور فاعل في دفع وتيرة النمو الاقتصادي، وجلب الاستثمارات، وخلق الوظائف، بالإضافة إلى تعزيز الوئام بين المجتمعات، داعياً إلى التخطيط المستقبلي السليم للقطاع السياحي وتوفير البنية التحتية والخدمات المتطورة.
وأكد ضرورة تطوير قطاع السياحة والتراث في المنطقة العربية لتحقيق أعلى درجات التنمية الحضرية المستدامة، مشيراً إلى أن حوارات هذا المؤتمر تشكل فرصة للمؤسسات والباحثين والطلبة للاطلاع على آخر ما توصلت إليه الإبداعات العلمية في مجال السياحة المستدامة والتراث.
بدوره، قال رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور كمال الدين بني هاني، إن السياحة تعد من أهم دعائم الاقتصاد القومي، مضيفاً أن التنمية السياحية تهدف للإسهام في زيادة الدخل القومي الحقيقي وتشغيل الأيدي العاملة وتوفير العملة الصعبة وإعادة تأهيل البنى التحتية للمناطق كافة.
وقال منسق عام المؤتمر/عميد كلية الملكة رانيا للسياحة والتراث الدكتور فادي بلعاوي إن المؤتمر الدولي الثاني، الذي يستمر على مدار أربعة أيام، يشارك فيه 53 من العلماء والخبراء العالميين والأكاديميين والباحثين في مجالات السياحة والآثار والتراث من 13 دولة عربية وأجنبية.
ويتضمن المؤتمر عدداً من المحاضرات والعروض التقديمية تناقش المكتشفات الأخيرة في عدد من المواقع الأثرية، إدارة التراث الثقافي، استخدام التكنولوجيا في ترميم المباني والقطع الأثرية، إضافة لتطوير المواقع السياحية، معايير الجودة في المنشآت السياحية، دور المنظمات غير الحكومية في تطوير السياحة وفي دعم صيانة التراث والحفاظ عليه.
وافتتح سموه على هامش المؤتمر معرضاً للمصور الفنان سقراط قاحوش بعنوان (عين على الأردن) يرصد فيه النواحي الجمالية للتراثين الطبيعي والثقافي للمملكة، ومعرض علمي لعرض نتائج مشروع التوثيق الرقمي واستخدام التطبيقات الحديثة وتقنيات الاستشعار عن بعد في مجال المحافظة على الآثار.
وحضر افتتاح المؤتمر الشريفة نوفة بنت ناصر رئيسة جمعية أصدقاء الآثار والتراث الأردني، ورئيس جامعة اليرموك خبير الآثار العالمي الدكتور زيدان كفافي، ومدير الشرطة السياحية العميد الركن محمد المشاقبة.
‏--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
عمان : شاب يقتلع عيني والده وعضوه التناسلي والقضاء يصدر حكمه " تفاصيل مروعة " عمان : شاب يقتلع عيني والده وعضوه التناسلي والقضاء يصدر حكمه " تفاصيل مروعة "
مصدر حكومي : لم يتم إعادة المتسلل الإسرائيلي مصدر حكومي : لم يتم إعادة المتسلل الإسرائيلي
الخارجية : الاردن ستسمح للمزارعين الإسرائيليين بحصاد زرعهم الخارجية : الاردن ستسمح للمزارعين الإسرائيليين بحصاد زرعهم
الخارجية: لا تمديد ولا تجديد للملحقين الخاصين بالباقورة والغمر الخارجية: لا تمديد ولا تجديد للملحقين الخاصين بالباقورة والغمر
الملك : الحكومة ستعيد النظر في الضرائب الملك : الحكومة ستعيد النظر في الضرائب
الجيش يرفع علم الأردن في اراضي الباقورة الجيش يرفع علم الأردن في اراضي الباقورة
بالصور .. شاهدوا الباقورة والغمر بالصور .. شاهدوا الباقورة والغمر
معدل عودة اللاجئين من الاردن إلى سوريا طواعية يوميا معدل عودة اللاجئين من الاردن إلى سوريا طواعية يوميا
أقصى راتب تقاعد يتقاضاه الوزير 3700 دينار أقصى راتب تقاعد يتقاضاه الوزير 3700 دينار
عمان : القبض على شخصين خطفا طفلا واعتديا عليه جنسيا عمان : القبض على شخصين خطفا طفلا واعتديا عليه جنسيا
نقابة الصحفيين تصدر بيانا حول لقاء وزير العمل مع الزميل الكردي  .. فيديو نقابة الصحفيين تصدر بيانا حول لقاء وزير العمل مع الزميل الكردي .. فيديو
وفاة خمسيني اثر سقوطه من فوق منزله في إربد وفاة خمسيني اثر سقوطه من فوق منزله في إربد
الزرقاء : شاب يحاول الانتحار باسطوانة غاز الزرقاء : شاب يحاول الانتحار باسطوانة غاز
تعليق تسجيل اللاجئين غير السوريين تعليق تسجيل اللاجئين غير السوريين
مدير التقاعد: تقاعد الوزراء لا يمنح لمن تقل خدمته عن 10 سنوات في القطاع العام مدير التقاعد: تقاعد الوزراء لا يمنح لمن تقل خدمته عن 10 سنوات في القطاع العام
" الغذاء والدواء "  توضح بشأن فيليه السمك و المقطوع رأسه " الغذاء والدواء " توضح بشأن فيليه السمك و المقطوع رأسه