دراسة جديدة حول التمييز المبني على النوع الاجتماعي وعدم المساواة

تم نشره الأربعاء 24 تمّوز / يوليو 2019 02:31 مساءً
دراسة جديدة حول التمييز المبني على النوع الاجتماعي وعدم المساواة
عدم المساواة- تعبيرية

المدينة نيوز:- أطلق مركز المعلومات والبحوث - مؤسسة الملك الحسين، بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وبدعم من سفارة مملكة هولندا في الاردن، دراسة بعنوان "التمييز المبني على النوع الاجتماعي وعدم المساواة في الأردن".
وتسعى الدراسة، استنادا إلى مراجعة شاملة للأدبيات السابقة والتشريعات، ومقابلات مع خبراء رئيسيين، إلى فهم طبيعة ومدى والأسباب الجذرية لاستمرار عدم المساواة بين الجنسين والذكورية في الأردن، مع التركيز على الديناميات الاجتماعية والاقتصادية الرئيسية والحواجز التشريعية التي تعوق تمكين المرأة.
وتقدم الدراسة نتيجة لهذا التحليل مجموعة من التوصيات السياسية لصناع القرار والمشرعين والمجتمع المدني وأصحاب المصلحة الآخرين من ذوي الصلة.
وأكدت مديرة مركز المعلومات والبحوث الدكتورة عايدة السعيد، ان نتائج الدراسة بينت ان التقييم اظهر أنه على الرغم من وجود العديد من النجاحات الصغيرة فيما يتعلق بالحد من التمييز بين الجنسين في الأردن، إلا أن التغييرات الإيجابية الشاملة لن تحدث إلا إذا تم العمل على السياسة والأعراف الاجتماعية بشكل متوازٍ وشامل.
وعرضت النتائج الرئيسية للدراسة على المجتمع المدني والوكالات الدولية والسفارات والحكومة والخبراء ووسائل الإعلام.
وبينت الدراسة أن الأدوار الجندرية التقليدية والصور النمطية للنساء والفتيات تتعزز من خلال عدة آليات، بما في ذلك الممارسات الاجتماعية والتمثيل في وسائل الإعلام، كما تعكس تأثير هذه الممارسات على عامة الناس، وكيف تساهم بشكل غير مباشر في زيادة الحد من انضمام المرأة ومشاركتها في المجال العام بحيث تصبح جزءًا من الممارسات اليومية.
وفي هذا الإطار، ومن خلال الاستفادة من الممارسات الوطنية الجيدة الحالية والإصلاحات التشريعية الأخيرة، تقدم الدراسة مجموعة من التوصيات السياسية لتعزيز التدابير والآليات الرامية إلى معالجة أوجه عدم المساواة المستمرة نحو تعزيز تمكين المرأة في جميع مجالات الحياة. ومن ابرز التوصيات التي خلصت لها الدراسة إجراء مراجعة شاملة للتشريعات الوطنية لضمان انسجامها مع التزامات الأردن الدولية بشأن تمكين المرأة ودعم مبادئ المساواة بين الجنسين؛ ومراجعة المناهج التعليمية الوطنية لضمان تمثيل الرجل والمرأة على قدم المساواة، وإزالة القوالب النمطية الجنسانية؛ وتنفيذ استراتيجية شاملة لتعديل أو القضاء على المواقف الذكورية والقوالب النمطية الجنسانية التمييزية، بالتعاون مع المجتمع المدني والمؤسسات الدينية ورجال الدين، من أجل تثقيف وزيادة الوعي فيما يتعلق بالمساواة الجوهرية بين النساء والرجال.

بترا.



مواضيع ساخنة اخرى
خطوبة الأمير نايف بن عاصم على الشريفة فرح اللهيمق خطوبة الأمير نايف بن عاصم على الشريفة فرح اللهيمق
اصابتان جديدتان بفيروس كورونا في الأردن اصابتان جديدتان بفيروس كورونا في الأردن
رفع الحجز التحفظي على اموال شركات " الطراونة " رفع الحجز التحفظي على اموال شركات " الطراونة "
الأردن  .. سيدة تعتدي جنسيا على ابنتها القاصر الأردن .. سيدة تعتدي جنسيا على ابنتها القاصر
أبو غزالة يدّعي على «سوسييتي جنرال»: احتيال وحجز أموال أبو غزالة يدّعي على «سوسييتي جنرال»: احتيال وحجز أموال
صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين
ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة
الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس
"الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط "الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط
اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7 اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7
السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟ السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟
الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار
ترجيح حصول الأردن على  " ختم السفر الآمن "  خلال أيام ترجيح حصول الأردن على " ختم السفر الآمن " خلال أيام
تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد
بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل
مصدر : الاسوارة الالكترونية  ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج مصدر : الاسوارة الالكترونية ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج