اعتناق الزوج المسيحي الاسلام للطلاق يلزم بالتعويض

تم نشره الخميس 08 آب / أغسطس 2019 01:17 مساءً
اعتناق الزوج المسيحي الاسلام للطلاق يلزم بالتعويض
طلاق

المدينة نيوز:- اعتبرت محكمة التمييز أن “اعتناق الزوج المسيحي ديانة الاسلام وطلاق زوجته المسيحية بدافع التخلص من قانون الأحوال الشخصية الكنسي، طلاقاً تعسفياً لا يعفيه من ضمان الضرر”. وفق يومية "الغد".
وقالت المحكمة في قرارها والمنشور على محرك البحث القانوني “قسطاس” والمتعلق بقضية تعويض عن ضرر رفعتها زوجة على طليقها إن “الزوجين المسيحيين اللذين تزوجا زواجاً صحيحاً وفق طقوسهم الدينية ثم اعتنق الزوج الاسلام وطلق زوجته المسيحية فإنه يكون ملزماً بالتعويض عن الضرر المادي والأدبي الذي لحق بها بسبب هذا الطلاق وأنه لا مجال للاحتجاج بقانون الأحوال الشخصية في طريقة حساب التعويض ما دام أن الزواج قد تم في ظل أحكام القانون الذي كانا ينتميان إليه قبل أن يعلن الزوج إسلامه كون العلاقة التي كانت تربط بينهما رابطة أبدية يحميها العقد الأبدي الذي تم وفق الطقوس المسيحية لأن الزوجة المسيحية التي طلقت تكون قد حرمت بعد الطلاق من إعالة زوجها لها والانفاق عليها”.
وبحسب وقائع القضية التي بتت فيها محكمة التمييز العام الماضي “فإنه تخلل الحياة الزوجية بين الطرفين بعض الخلافات والمشاكل وكانت ناتجة عن تصرفات الزوج وسلوكه حيث ترك المدعى عليه بيت الزوجية وأقام خارج البيت دون سبب أو مبرر، ما دفع الزوجة الى اللجوء للمحكمة الكنسية وأثناء نظر المحكمة الكنسية بدعوى النفقة والانفصال والدعاوى الزواجية المتكونة بين الزوجين لجأ الزوج وبدافع التخلص من الالتزامات المالية والقانونية التي يرتبها قانون الأحوال الشخصية للكنيسة اللاتينية عليه إلى إشهار الاسلام والطلاق من زوجته في العام 2013 وزواجه باخرى وفق احكام الشريعة الاسلامية”.
وبحسب القرار فان زواج المدعية من المدعى عليه وفق تشريعات الكنسية اللاتينية هو زواج دائم لا ينحل بالفسخ أو الطلاق وهو زواج لا يجوز فيه تعدد الزوجات وأن الزوجة المدعية كانت قبل ترك المدعى عليه بيت الزوجية واشهار اسلامه تعيش مع زوجها المدعى عليه حياة سعيدة يتوفر فيها مستوى عال من سبل الرفاهية والراحة وإن المدعى عليه ملئ مادياً ويملك شركة تجارية تدر عليه دخلاً عالياً وأموال منقولة وغير منقولة .
ولذلك فإن طلاق الزوج لزوجته هو طلاق تعسفي وأن الزوج قد تسبب في الاساءة إلى زوجته المدعية وفي فسخ عقد الزواج بينه وبين المدعية وقد لحق بالمدعية ضرراً بليغاً من الناحيتين المادية والمعنوية.
وأيدت محكمة التمييز في قرارها قرار محكمتي البداية والتمييز والتي الزمت المدعى عليه “الزوج” بدفع مبلغ 41985 ديناراً للمدعية وتضمينه الرسوم والمصاريف ومبلغ1000 دينار أتعاب محاماة والفائدة القانونية من تاريخ المطالبة وحتى السداد التام.



مواضيع ساخنة اخرى
"الوزراء" يوافق على زيادة الحدّ الأدنى لرواتب المتقاعدين الأقل دخلاً "الوزراء" يوافق على زيادة الحدّ الأدنى لرواتب المتقاعدين الأقل دخلاً
بالصور والاسماء : مصرع عائلة اختناقا بغاز مدفأة في الكرك بالصور والاسماء : مصرع عائلة اختناقا بغاز مدفأة في الكرك
الصفدي: لا صحة لما أثير حول "فك الارتباط" ولم نطلع على "صفقة القرن" الصفدي: لا صحة لما أثير حول "فك الارتباط" ولم نطلع على "صفقة القرن"
6 وفيات اختناقا بغاز المدفأة في الكرك 6 وفيات اختناقا بغاز المدفأة في الكرك
بتوجيهات ملكية طائرة لإخلاء الأردنيين المتواجدين في مدينة ووهان الصينية بتوجيهات ملكية طائرة لإخلاء الأردنيين المتواجدين في مدينة ووهان الصينية
الدفاع المدني يحذر من المنخفض الجوي الدفاع المدني يحذر من المنخفض الجوي
الوزني يعلن عن إطلاق "التطبيق الذكي" و55 فرصة استثمارية الوزني يعلن عن إطلاق "التطبيق الذكي" و55 فرصة استثمارية
توق : الجامعات الطبية ستستقطب 3 - 4 آلاف طالب في 5 سنوات توق : الجامعات الطبية ستستقطب 3 - 4 آلاف طالب في 5 سنوات
بسبب كورونا .. الأردن يستضيف بطولة الملاكمة المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية طوكيو بسبب كورونا .. الأردن يستضيف بطولة الملاكمة المؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية طوكيو
الاردن خامس عربيا في الفساد الاردن خامس عربيا في الفساد
الزرقاء : العثور على جثة أربعيني قتل داخل منزله الزرقاء : العثور على جثة أربعيني قتل داخل منزله
موجة صقيع تجتاح المملكة الأسبوع المقبل موجة صقيع تجتاح المملكة الأسبوع المقبل
الأرصاد تنشر كميات الأمطار التي هطلت حتى الأن الأرصاد تنشر كميات الأمطار التي هطلت حتى الأن
الأردن : تراجع عدد زواج القاصرات الأردن : تراجع عدد زواج القاصرات
مصدر أردني : ماسحات حرارية في المطار لتفادي "كورونا 2" مصدر أردني : ماسحات حرارية في المطار لتفادي "كورونا 2"
بالصور : شاهدوا انجماد وصقيع جبل مبرك في لواء البتراء بالصور : شاهدوا انجماد وصقيع جبل مبرك في لواء البتراء
الرزاز : الحكومة التزمت ضمن أولويّات عملها بإتمام تنفيذ 63 التزاماً خلال عام 2019، تم تنفيذ 58 التزاماً بنسبة إنجاز بلغت 92% #الأردن