"نقل النواب" تبحث سلامة الطيران وتأخر مواعيد الطائرات

تم نشره الخميس 08 آب / أغسطس 2019 05:35 مساءً
"نقل النواب" تبحث سلامة الطيران وتأخر مواعيد الطائرات
النائب خالد أبو حسان - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز :-  أكد رئيس لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية خالد أبو حسان أهمية سلامة الطائرات والمطارات في المملكة، موضحًا أن سلامة الراكب الأردني تعد خط أحمر، وأن سلامة المطار تعزز من حركة القدوم للأردن.
جاء ذلك خلال اجتماع خصصته اللجنة اليوم الخميس لبحث موضوع سلامة الطيران في الأردن وأسباب تأخر الطائرات عن مواعيدها، بحضور رئيس اللجنة المالية النيابية خالد البكار والنواب: حسن العجارمة ومجحم الصقور وعبدالله القرامسة، ووزير النقل انمار الخصاونة، ونائب رئيس مجلس المفوضين مفوض سلامة وامن المطار صالح العموش.
وأشار أبو حسان إلى أن هذا الاجتماع جاء لبحث جاهزية المطارات في المملكة لاستقبال الطائرات، مؤكدًا ضرورة رفعة الخدمة المقدمة للمسافر الأردني والسائح.
وشدد على أهمية محاسبة شركات الطيران التي تتأخر عن مواعيد رحلاتها، وبالتالي تجعل من المسافر الأردني ينتظر لساعات طويلة في المطار، مشيرًا إلى أن الأردن ملتزما بالمعايير العالمية بهذا الشأن.
من جهته، تساءل البكار عن مدى صحة الأحاديث المتداولة عن منع عدد من شركات الطيران الأردنية من الهبوط والاقلاع في عدد من دول الاتحاد الأوروبي، قائلًا إن شركات الطيران الأردنية رافد أساسي للاقتصاد الوطني، لكن سلامة وأمن المواطن ضرورية جدًا.
وأكد الحاجة إلى مراجعة واقع قطاع الطيران في المملكة.
بدورهما، دعا العجارمة والصقور إلى أهمية متابعة الملاحظات حول شركات طيران والوقوف عليها، وضرورة عدم التأخر على المواطنين في المطارات.
من ناحيته، أكد الخصاونة ان الوزارة شكلت لجنة لمتابعة قضية الطائرة التي حصل فيها خلل فني مؤخرا، حيث سيتم تزويد "النقل النيابية" بنتائج التحقيق، لافتًا إلى أن كل المطارات الأردنية مجهزة بإجراءات السلامة العامة والأمنية.
وقال إن مطار الملكة علياء الدولي استقبل العام الماضي ما يقارب 8.5 مليون مسافر، مضيفًا أنه سيتم توسعة مطار ماركا لاستقبال ما بين 2.5 و3 مليون راكب سنويًا.
وبين الخصاونة أن المطارات تشهد حاليًا حركة نشطة، مشيرًا إلى أنه تم فتح "كاونترات" إضافية لاستقبال المسافرين والتسهيل عليهم.
وفيما أقر بتأخير عدد من الشركات الطيران على المسافر الأردني لساعات طويلة، قال إنه لا توجد تعليمات وأنظمة تعاقب على ذلك، لكنه أكد أنه سيتم بعد عيد الأضحى المبارك إعداد نظام لمخالفة وتغريم الشركات التي تتأخر عن المواطنين، وستكون الغرامة لصالح المواطن.
من جانبه، نفى العموش منع عدد دول من الاتحاد الأوروبي لبعض شركات الطيران الأردنية من الهبوط والإقلاع من مطاراتها، مؤكدًا أنه لا يوجد شركات أردنية على القائمة السوداء في الاتحاد الأوروبي.
وقال إنه لدينا برنامج للتفتيش على الطائرات القادمة للأردن ومدى ملائمتها للمواصفات وشروط السلامة العامة، مبينًا أن التحقق بحوادث الطيران مطلب عالمي بحاجة لهيئة مستقلة عن الطيران المدني.
وتابع العموش أنه سيتم بعد عطلية العيد عرض نظام على اللجنة القانونية في رئاسة الوزراء يتضمن حماية المسافر.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات