الحاج توفيق : صرف تعويضات تجار وسط البلد خلال 3 أسابيع إلى شهر

تم نشره السبت 17 آب / أغسطس 2019 06:42 مساءً
الحاج توفيق : صرف تعويضات تجار وسط البلد خلال 3 أسابيع إلى شهر
فيضانات وسط البلد

المدينة نيوز :-  وعد رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج بصرف تعويض تجار وسط البلد المتضررين من سيول الشتاء الماضي والمقدرة بـ 3 ملايين دينار خلال 3 اسابيع إلى شهر.

وقال في مؤتمر صحفي مشترك عقده أمين عمان الكبرى يوسف الشواربة بحضور وزير الصناعة والتجارة طارق الحموري ونائب الأمين حازم النعيمات، إن عدد التجار الذين تقدموا بطلبات تعويضات يصل إلى 229 تاجراً.

وقال "ما حدث غير طبيعي والتعويض سابقة بتاريخ الأردن، تسجل للحكومة وللأمانة وغرف التجارة وهذا حدث نتمنى أن لا يتكرر"، وبين أن الاجتماعات التي عقدت وصولاً إلى هذه الحلول استغرقت 6 أشهر.

وأوضح الخطوات التي ستعقب هذا القرار، بقوله "بعد التوافق على مساهمة الأمانة بمبلغ 2 مليون دينار والغرفة بمبلغ مليون دينار، سيصادق مجلس الوزراء على قرار الأمانة ليصبح القرار قانونياً".

وشدد الحاج توفيق على أنه لن يجري تعويض أي تاجر لم يتقدم بطلب تعويض إلى الغرفة، بقوله " من لم يتقدم إلى الغرفة عليه أن يذهب إلى القضاء، لأن غرفة تجارة عمان لم تقصر خلال الفترة الماضية في الاعلان عن استقبال المتضررين".

وبين أن حجم المبالغ التي تقدّم بها التجار لتعويضهم بلغت حوالي 5 مليون و100 ألف دينار، وستقوم غرفة تجارة عمان اعتباراً من السبت المقبل حتى يوم الخميس لتجهيز ملفات المتضررين وفلترتها، فجزء من الضرر جرى تغطيته حيث استطاعوا إعادة تأهيل المواد أو بيعها بأسعار مخفضة.

وأوضح أنه سيجري تقسيم التجار المتضررين إلى شرائح، وحسب خسارتهم، وقال "ستكون نسبة الخصم على المبالغ القليلة لا تذكر وستزيد مع ارتفاع المبالغ، لأن صغار لتجار اقل قدرة على تحمل الخصم"، مشيراً إلى أن هنالك مطالبات بين ألف إلى 300 ألف دينار".

وسيلي هذه المرحلة - بحسب الحاج توفيق - تقديم ملفات التجار إلى الأمانة وذلك يوم السبت المقبل، التي بدورها ستقوم بالتدقيق عليها خلال 15 يوم عمل.

وبين أنه في حال لم ترد أي ملاحظات من الأمانة على أي ملف، فستقوم أمانة عمان بتحويل مبلغ 2 مليون دينار للغرفة التي ستسلم الشيكات مرة واحدة لعدم ارهاق المتضريين بتقسم المبلغ بين الأمانة والغرفة.

واضاف الحاج توفيق "كما سيجري توقيع مخالصة قانونية مبدئية"، معتبراً ان هذه المخالصة من حق الحكومة لاثبات أن الملف أغلق.

وشدد على حرص الغرفة على عدم صرف أي قرش زيادة، قائلاً: " هذه أموال عامة وخزينة، فلن نسمح بصرف أي قرش زيادة عن ضرر أي تاجر ولن نسمح بوقوع الظلم في نفس الوقت".

وأكّد الحاج توفيق أنه سيجري الاستئناس بتقارير الخبراء وقاضي الأمور المستعجلة حول الأضرار التي لحقت بالتجار، مشيداً بالجهد الكبير المبذول من قبل كل من ساهم بهذا الملف.

وأكد ان الغرفة وضعت الحلول حتى لا تتكرر الحالة حيث يوجد تغير مناخي في الأردن، وأنها جاهزة لما هو مطلوب منها، حيث تم وضع خطة لتأهيل وسط البلد وستشارك مع الأمانة كونها نقطة جذب سياحي، لأن وسط البلد للجميع والتجار هم شركاء بها.

وقال الحاج توفيق إن الغرفة ستتابع أيضاً مع الحكومة، موضوع التأمين، حيث إن كثيراً من شركات التأمين ترفض التأمين، كما أن هنالك محلات تحت الأرض وبحاجة إلى الترخيص.

وفي سياق حديثه، أعرب رئيس غرفة تجارة عمان، عن شكره لرئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، مستعرضاً متابعته للملف بدءاً من جولته على المحال المتضررة فور عودته من مؤتمر لندن في شباط الماضي.

وقال إن الرزاز حضر 7 اجتماعات لمتابعة إجراءات التسوية مع الأمانة، كما شكر مجلس الوزراء وأمين عمان الكبرى ووزير الدولة للشؤون القانونية ووزير الدولة لشؤون الإعلام على تعاونهم في هذا الملف.

وكان أمين عمان الكبرى يوسف الشواربة أعلن خلال ذات المؤتمر، عن رصد مبلغ قيمته 3 ملايين دينار كتعويض لمتضرري تجار وسط البلد عن سيول الشتاء الماضي، مقسم بين الأمانة وغرفة تجارة عمان.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات