الإيرادات الضريبية تسجل أكبر انخفاض في 2019

تم نشره الإثنين 19 آب / أغسطس 2019 08:42 صباحاً
الإيرادات الضريبية تسجل أكبر انخفاض في 2019
تعبيرية حول الايرادات الضريبية

المدينة نيوز:- واصلت الإيرادات الضريبية تراجعها خلال النصف الأول من العام الحالي إذ سجلت انخفاضا مقداره 79 مليون دينار مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي وهو أكبر تراجع يسجل في هذا البند منذ بداية العام الحالي.
وبلغت نسبة تراجع الإيرادات الضريبية 3.5 % خلال النصف الأول من العام الحالي بينما كان التراجع قد بلغ 3.3 % في أول خمسة أشهر و1.5 % في الثلث الأول من العام الحالي.
وطالما حذر مراقبون من تراجع الايرادات الضريبية في حال استمرت الحكومة برفع الضرائب على المواطنين، بسبب معادلة اقتصادية بسيطة مفادها أن فرض الضرائب بكثرة في فترة زمنية معينة سيقود في نهاية المطاف لتراجع الإيرادات لعجز الناس عن الإستهلاك أكثر.
وبلغت قيمة الإيرادات الضريبية في النصف الأول من العام الحالي 2.174 مليار دينار مقارنة مع 2.253 مليار دينار في الفترة نفسه من العام 2018.
والسبب وراء هذا التراجع هو انخفاض إيرادات الضريبة العامة على السلع والخدمات، وضريبة المعاملات العقارية، وضريبة المعاملات الدولية.
واستحوذت الايرادات الضريبية على ما نسبته 61.9 % من إجمالي الإيرادات المحلية والتي بلغت في النصف الأول من العام الحالي 3.51 مليار دينار. وشكلت تلك الإيرادات الضريبية خلال النصف الأول من العام الحالي نسبة 14 % من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة مع 15 % خلال الفترة نفسها من العام الماضي.
وفي التفاصيل تراجعت قيمة الإيرادت الضريبة من السلع والخدمات في النصف الأول من العام الحالي 8.1 % إلى 1.328 مليار دينار مقارنة مع 1.446 مليار في نفس الفترة من العام الماضي.
واستحوذت ضريبة السلع والخدمات على نسبة 61 % من إجمالي الإيرادات الضريبية في النصف الأول، و نسبة 37.8 % من الإيرادات المحلية.
في حين بلغت قيمة الايرادات الضريبية على الدخل والأرباح في النصف الأول من العام الحالي 675.1 مليون دينار مقارنة مع 616.3 مليون دينار في الفترة ذاتها من العام الماضي.
وارتفعت تلك الإيرادات الضريبية خلال فترة المقارنة بنسبة 9.5 %، وشكلت ما نسبته 31 % من الإيرادات الضريبية ونحو 19.2 % من إجمالي الإيرادات المحلية.
وباقي الايرادات الضريبية توزعت في النصف الأول من العام الحالي بين 134 مليون دينار لبند الضرائب على المعاملات التجارية والدولية والتي تراجعت بنسبة 7.2 % مقارنة مع 144.4 مليون في نفس الفترة من العام 2018.
في حين بلغت الإيرادات الضريبية من معاملات بيع العقار 37.4 مليون دينار مقارنة مع 46.5 مليون في نفس فترة المقارنة بتراجع نسبته 20 %.
يشار إلى أن الإيرادات الضريبية ارتفعت في الموازنة العامة خلال العام الماضي بنسبة 4.4 % أو ما مقداره 192 مليون دينار مقارنة مع مستواها في العام 2017.
وبلغت الإيرادات الضريبية في العام الماضي نحو 4.535 مليار دينار مقارنة مع 4.343 مليار دينار في العام 2017.
وقدرت الحكومة قيمة تلك الإيرادات في موازنة العام الحالي بمبلغ 5.273 مليار دينار.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات