ترمب يهاجم نيويورك تايمز: نموذج الصحافة السيئة

تم نشره الإثنين 19 آب / أغسطس 2019 11:58 صباحاً
ترمب يهاجم نيويورك تايمز: نموذج الصحافة السيئة
الرئيس الأميركي دونالد ترمب

المدينة نيوز:- وجه الرئيس الأميركي دونالد ترمب سهام نقده مجدداً إلى نيويورك تايمز، متهماً الصحيفة هذه المرة، بإثارة نزعة عنصرية عبر تغطية؛ غير عادلة لما أسماه بـ "مطاردة ساحرة العنصرية".

وكتب ترمب يوم الأحد: "نيويورك تايمز الفاشلة، واحدة من أكثر الصحف المخربة التي ترسم نموذجاً للصحافة السيئة في التاريخ".

وأضاف بأن "تسريباً من الصحيفة يكشف أنها تنتقل الآن من رواية التواطؤ الروسي المزيفة حيث (كان تقرير مولر وشهادته كارثة كاملة)، إلى مطاردة ساحرة العنصرية".

وكان ترمب يطلق على ملف التواطؤ الروسي "مطاردة ساحرات".

نسخة مسربة
ويبدو أن الرئيس كان يشير إلى نسخة مسربة من لقاء المحرر التنفيذي للجريدة، دين باكيه، الذي عقد مع الموظفين الأسبوع الماضي.

ومضى ترمب في توصيف نيويورك تايمز بقوله: "لقد وصلت الصحيفة إلى مستوى جديد في تاريخ بلادنا.. إنها ليست أكثر من مجرد آلة دعاية شريرة للحزب الديمقراطي.. التقارير مزيفة للغاية ومنحازة وشريرة.. حتى أصبحت الآن مزحة مقززة للغاية".

وأكد أن "الجمهور يدرك ذلك".

نيويورك تايمز
ثم كتب في تغريدة لاحقة: "مع كل ما أنجزته هذه الإدارة، لك أن تفكر في أرقام استطلاعي كيف كانت ستكون، إذا كانت لدينا وسائل إعلام نزيهة، لكنها غائبة".

حالة من الفوضى!
الأسبوع الماضي التقى باكيه بالعاملين في غرفة الأخبار في صحيفة التايمز لمناقشة مجموعة من القضايا المتعلقة بتغطية الصحيفة، بما في ذلك كيفية معالجة قضايا ترمب والعنصرية.

جاء الاجتماع عقب الجدل الذي أعقب إقدام الصحفية على تغيير مانشيت الصفحة الأولى في النسخة الورقية في إطار تفسير تصريحات ترمب حول عمليات إطلاق النار الأخيرة.

وقامت الصحيفة بتغيير العنوان الرئيسي من "ترمب يحث على الوحدة مقابل العنصرية" إلى "ترمب يهاجم الكراهية وليس الأسلحة"، وذلك بعد أن أثار العنوان الأول الغضب لدى مجموعة من المشرعين الديمقراطيين والمرشحين للرئاسة.

بحسب مجلة سليت فإن "باكية قال في اجتماع غرفة الأخبار إن العنوان كان "حالة من الفوضى"، كما أشار إلى أن "هذه قصة صعبة حقًا" وأن "غرف الأخبار لم تواجه مثل هذا منذ الستينيات".

وأضاف "لقد أصبح الأمر أكثر صعوبة بعد أن تحولت القصة من كونها تدور حول ما إذا كانت حملة ترمب قد تواطأت مع روسيا وعرقلة العدالة، لتصبح قصة مباشرة عن شخصية الرئيس".

تحدي التغطية
ويتضمن اجتماع باكيه كذلك الانخراط في مناقشة موسعة حول تغطية غرفة الأخبار لإدارة ترمب والسياسة في أميركا عامة.

وقد سأل في أحد مراحل الاجتماع: "كيف نغطي أخبار أميركا التي أصبحت مقسمة للغاية بفعل ترمب؟".

مضيفاً: "كيف نتصارع مع كل الأشياء التي تتحدثون عنها جميعاً؟ وكيف نكتب عن العرق بطريقة مدروسة، وهو شيء لم نفعله منذ فترة طويلة؟ هذا بالنسبة لي هو شكل التغطية يجب أن نتعاون جميعاً في تشكيل رؤية لها".

وكثيراً ما هاجم ترمب وسائل الإعلام طوال فترة وجوده في البيت الأبيض، وغالباً ما أشار إليها على أنها "أخبار مزيفة" و"عدو الشعب".



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات