إعادة اختراع حزام أمان لعصر القيادة الذاتية

تم نشره الإثنين 19 آب / أغسطس 2019 08:48 مساءً
إعادة اختراع حزام أمان لعصر القيادة الذاتية
تعبيرية

المدينة نيوز :- في عام 1959، قدمت فولفو أهم اختراع في تاريخها، بعد وفاة الرئيس التنفيذي للشركة في حادث سيارة، فتم تعيين نيلز بوهلين ليكون أول مهندس سلامة في شركة صناعة السيارات السويدية. كما أشارت صحيفة الإندبندنت البريطانية.

اختراع حزام الأمان التقليدي حتى ذلك الحين، كانت أحزمة الأمان عبارة عن أجهزة أحزمة مفردة تسبب ضررا في كثير من الأحيان أكثر من نفعها، في حين أن بدائل مثل حزام الأمان ذي الأربع نقاط المستخدم من قبل الطيارين كانت غير عملية للاستخدام اليومي.

وكان حل بوهلين عبارة عن حزام ثلاثي النقاط على شكل حرف في بالإنجليزي يمكن نقره في مكانه خلال ثوان من دخول السيارة.

ولقد وفرت طريقة فعالة ومناسبة من الناحية الفسيولوجية لحماية السائقين والركاب، وفقًا لبراءة الاختراع التي قدمها بوهلين قبل 60 عاما، وكانت بمثابة ابتكار هام لدرجة أن شركة فولفو قررت جعل التصميم مجانًا لجميع شركات تصنيع السيارات، وربما كلفتهم عائدات محتملة بملايين الدولارا ، لكن بحلول وقت وفاة بوهلين في عام 2002، قدرت فولفو اختراعه بأنه أنقذ حياة أكثر من مليون شخص.

ساعد انتشار أحزمة الأمان ثلاثية النقاط في أن تصبح فولفو مرادفًا للسلامة - ومع ظهور تقنية القيادة الذاتية، أصبحت الشركة مرة أخرى في مهمة لإعادة اختراع السلامة.

وتعتبر جعل الخوارزميات مسؤولة عن نقل الأشخاص من مكان إلى آخر واحدة من أكبر المخاوف المحيطة بهذا العصر الجديد المتمتع بالحكم الذاتي، خاصة عندما يتعلق الأمر بالسيارات التي تفتقر تماما إلى عجلات التوجيه أو دواسات الفرامل أو أي وسيلة أخرى للبشر لاستعادة السيطرة.

مفهوم فولفو للمستقبل

إن مفهوم فولفو لهذا النوع من المستقبل هو 360 درجة، الذي يزيل عناصر التحكم التقليدية في القيادة ويتخيل مساحة حيث يمكن للمسافرين العمل والاسترخاء وحتى النوم. في الداخل، يشبه 360 درجة مقصورة درجة رجال الأعمال على متن طائرة، كاملة مع مقعد قابل للطي بالكامل يعمل كسرير عندما يحين وقت النوم.

والمشكلة هي أن أحزمة الأمان ثلاثية النقاط ليست عملية عندما يستلقي شخص يحاول الحصول على قسط من الراحة ليلا.

حل فولفو ليس حزاما على الإطلاق، بل هو غطاء. إنه يعمل من خلال نظام خفي من الأشرطة المنسوجة في البطانية التي مرتبطة بشكل فضفاض بالهيكل المحيط للسيارة، والتي تشعر الراكب بأنه غير مقيد.

التواصل مع السائقين البشريين يتمثل أحد أكبر التحديات في هذا العصر الجديد في إيجاد طريقة للسيارات الذاتية للتواصل مع السائقين البشريين دون أن تكون قادرة على الاعتماد على الاتصال البصري والإشارات اليدوية وغيرها من الإيماءات الشائعة.

إن أكثر الطرق وضوحًا للقيام بذلك هي من خلال اللون والصوت، على الرغم من أنه لا يوجد سوى عدد محدود من الخيارات المتبقية للعمل. يستخدم الجزء الأمامي من فولفو 360 درجة نبضات من الألوان للتواصل مع مستخدمي الطريق الآخرين. ولا يوجد سوى عدد قليل من الألوان التي يمكن تمييزها بوضوح في ضوء الشمس الساطع.

يُفهم الأحمر بالفعل على أنه يعني إبطاء أو توقف ، ويستخدم اللون البرتقالي والأصفر للتعبير عن الحذر أو النية، بينما يرتبط اللون الأخضر بكونه آمنًا للمتابعة.

تحتكر سيارات الطوارئ اللون الأزرق، مما يعني أن السيارات دون سائق يمكن أن تعلق على أرجواني أو فيروزي.

من خلال العمل مع شركات تصنيع السيارات الأخرى، قررت شركة فولفو استخدام اللون الفيروزي باعتباره اللون المستخدم في المركبات المستقلة للتواصل، مع كبير مديري استراتيجيات فولفو المستقلة مارتن كريستنسون واصفا إياه بأنه لون حديث وفق القبس .

وقال كريستنسون: الأصوات والألوان التي نستخدمها مصممة لتكون بديهية، على الرغم من أنه لا تزال هناك حاجة إلى فترة من التعليم للمشاة، في نهاية اليوم، يجب أن يكون هناك حل قائم بذاته - لغة واحدة بحيث يحتاج الناس فقط لتعلم حل واحد. نحتاج إلى البدء في التعايش مع الروبوتات من حولنا وكيفية التواصل معهم، وإلا فستكون هناك فوضى كبيرة هناك.

براءة الاختراع

ويعتمد التزام الشركة بتطوير سيارات ذاتية القيادة على نجاح أساليب الاتصال الجديدة وحزام الأمان الذي تم إعادة تخيله.

قد يثبت أنه أكثر إنقاذا للحياة من حزام الأمان المكون من ثلاث نقاط، ولكن السؤال هو ما إذا كانت فولفو تقرر التخلي عن اختراع الجيل التالي مرة أخرى. البراءة معلقة حاليا.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات