الملك: بجهودنا جميعا عجلون ستبقى بألف خير - تفاصيل وفيديو

تم نشره الثلاثاء 20 آب / أغسطس 2019 06:34 مساءً
الملك: بجهودنا جميعا عجلون ستبقى بألف خير  - تفاصيل وفيديو
الملك عبدالله في عجلون

المدينة نيوز :-  اطلع جلالة الملك عبدالله الثاني وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، اليوم الثلاثاء، على تصاميم مسار خط تليفريك عجلون، إيذانا بانطلاق العمل بالمشروع الذي سيبدأ تشغيله منتصف عام 2021، ضمن خطة تطوير منطقة الصوان التنموية بمحافظة عجلون.
وشملت الزيارة الملكية إلى عجلون، تفقد حاضنة أعمال عجلون/ مركز تطوير الأعمال التي تعنى بالشباب الأردني والرياديين وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة والمرأة، مثلما افتتح جلالته مركز زها الثقافي/ عجلون الذي أنشئ بدعم من المبادرات الملكية ووزارة التخطيط والتعاون الدولي، لتنمية مهارات الأطفال وتحفيزهم على التطور والابتكار للفئات العمرية من 3 إلى 16 عاما.
والتقى جلالة الملك، خلال الزيارة، رئيس وأعضاء مجلس محافظة عجلون (اللامركزية)، ورؤساء البلديات فيها، كما التقى جلالته في وقت لاحق وجهاء وممثلي أبناء وبنات عجلون، وتناول الغداء معهم.
وخلال لقاء جلالة الملك مع رئيس وأعضاء مجلس المحافظة، ورؤساء البلديات فيها، أعرب جلالته عن فخره واعتزازه بوجوده بين الأهل في عجلون. وقال "تحياتي للجميع في محافظة عجلون".
وفي معرض حديث جلالته عن مشروع التليفريك، والمشاريع الأخرى التي زارها اليوم في المحافظة، قال جلالة الملك: "فعلا شيء يرفع الرأس، خاصة عندما رأيت معنويات الشباب في محافظة عجلون".
وأكد جلالة الملك أهمية الاستفادة من ميزات عجلون في قطاعي السياحة والزراعة. وقال: إن عجلون لديها كل الإمكانيات، ولا بد من العمل معا لتكون عجلون في المقدمة.
وتابع جلالته بجهودنا جميعا عجلون ستبقى بألف خير.
وأكد جلالة الملك أهمية أن يتم تقديم خطة شمولية لمحافظة عجلون بأقرب وقت، لتحديد الأولويات وتقسيم الأدوار، للسير بمشاريع المحافظة.

واستمع جلالة الملك، خلال اللقاء، إلى إيجاز قدمه رئيس مجلس المحافظة الدكتور محمد نور الصمادي عن الخطة التنموية ومشاريع محافظة عجلون وتجربة اللامركزية فيها.
وأكد رئيس مجلس المحافظة أن لقاء جلالة الملك اليوم رسالة دعم لمنهجية اللامركزية التي أرادها جلالته، مشدداً على حرص مجلس المحافظة على العمل بشكل متكامل لتحقيق هذه المنهجية التنموية.
وأشار إلى أن الحكومة مطالبة بوضع ملف اللامركزية على أولويات عملها، والقيام بالزيارات الميدانية للمحافظات لإطلاق خطط تنفيذية على أرض الواقع.
ولفت إلى أن مجلس المحافظة يتطلع ليكون له دور فاعل في التنمية والاستثمار، حيث قدم المجلس أكثر من مشروع في التنمية، وفي مقدمتها تنفيذ مشروع خط ناقل للمياه من سد كفرنجة إلى منطقة القاعدة وإقامة خزان مياه ومحطة تحلية للشرب، ليتم الاستغناء عن استخدام مياه الينابيع والاستفادة منها لري المزروعات الموسمية.
بدوره، تحدث رئيس بلدية عجلون الكبرى المهندس حسن الزغول، باسم رؤساء بلديات المحافظة الخمس، حيث لفت إلى أن العمل البلدي تطور خلال العشر سنوات الماضية من العمل التقليدي في تقديم الخدمات إلى التركيز على الدور التنموي والخدمي.
وأكد ضرورة زيادة مخصصات بلديات محافظة عجلون، في ظل الكلف المرتفعة لإدامة البنية التحتية وإيصال الخدمات للمواطنين، التي تفرضها الطبيعة الجغرافية الوعرة، لافتا إلى أهمية أن تكون هناك مشاريع استثمارية تنموية تسهم في تعزيز إيرادات البلديات في عجلون.
واقترح إقامة مشاريع استثمارية على قطعة أرض تملكها بلدية عجلون الكبرى ومساحتها 20 دونما تقع بالقرب من مشروع التليفريك، تعود بالفائدة على جميع بلديات المحافظة، فضلا عن الاستفادة من الميزات التي تتمتع بها المحافظة لتعزيز مفهوم التنمية المستدامة، وإقامة المدينة الصناعية على الأرض المخصصة لها والتي تبلغ مساحتها 200 دونم لتوفير فرص العمل لأبناء المحافظة.
ولفت عضو مجلس المحافظة، علي الشرع إلى أن مشروع التليفريك في عجلون سيكون مقصدا سياحيا للأردنيين والسياح العرب والأجانب، وهو ما سيضاعف من أعداد الزوار للمحافظة.
وقال إن هذا المشروع يحتم علينا إعداد مخطط شمولي للمنطقة يتضمن خطة تنفيذية لثلاث سنوات قادمة تشمل البنية التحتية وتهيئة وتطوير المنطقة من خلال عمل مواقف للباصات وتنفيذ شبكة طرق تخدم السياح وتربط منطقة التليفريك بالمواقع السياحية والأثرية في المحافظة، ما يحفز أهالي المنطقة لإقامة المشاريع السياحية البيئية والريفية، والمشاريع الاستراتيجية الواردة في مخططات المناطق التنموية مثل إقامة مركز للمؤتمرات وفندق سياحي خمس نجوم وشاليهات وأسواق للمنتجات المحلية وغيرها. ولفت عضو مجلس المحافظة عمر المومني إلى أهمية التركيز على المميزات التنافسية لمحافظة عجلون التي يوفرها قطاعا السياحة والزراعة لجذب المزيد من الاستثمارات.
وبين أن هناك حاجة لتهيئة شبكة طرق رئيسية مناسبة، حيث خصص مجلس المحافظة جزءا من موازنته لإعداد دراسة للطريق الدائري والطرق الرئيسية في المحافظة والتي تربطها مع المحافظات المجاورة، لافتا إلى أن تنفيذ هذه الطرق سيحدث نقلة نوعية في عجلون بإبرازها مدينة بيئية سياحية زراعية جاذبة للمستثمرين والسياح، ما يسهم في توفير المزيد من فرص العمل لأبنائها.
واقترحت عضو مجلس المحافظة ريما الزغول إنشاء مصنع للصناعات الغذائية ضمن مواصفات عالمية لتعليب الخضار وتجفيف الفواكه المحلية، وهو أمر يسهم في تشجيع المزارعين في تسويق منتجاتهم وحمايتها من الكساد أو انخفاض الأسعار، فضلا عن توفير فرص العمل.
وتحدث عضو مجلس المحافظة يونس عنانزة عن أهمية كلية عجلون الجامعية التي أنشئت في الستينيات، والتي تحتاج إلى أبنية جديدة، فضلا عن فتح تخصصات تقنية جديدة يحتاجها سوق العمل، لافتا إلى حاجة مستشفى الإيمان في عجلون إلى مبنى مواقف يخصص لسيارات المستشفى. وتحدث عضو مجلس المحافظة الدكتور رضا المومني عن المشاكل البيئية في المحافظة، مشيرا إلى أهمية تنفيذ مشاريع بنى تحتية لمعالجة هذه المشاكل، وحماية ينابيع المياه في المحافظة من مخاطر التلوث.
وبين عضو مجلس المحافظة شهاب الزعارير أهمية معالجة الترسبات في سد وادي كفرنجة بسبب انجرافات التربة، ما يتطلب إطلاق مشروع استصلاح أراضي حوض السد الواقعة في مناطق كفرنجة وعنجرة وعجلون وعين جنا وجزء من الشفا والروابي.
واستعرض عضو مجلس المحافظة علي القضاة الظروف التي تواجهها محافظة عجلون وأبرز الحلول لتجاوزها، خصوصا فيما يتعلق بتمكين الأسر العفيفة والشباب، داعيا إلى العمل بتشاركية مع المؤسسات الحكومية والمجتمع المحلي لتنمية المحافظة.
وكان رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز أكد في رده على مداخلات لعدد من الحضور تتعلق بالجوانب الخدماتية في محافظة عجلون، أن الحكومة ستدرس بعناية واهتمام جميع المطالب والاقتراحات، التي طرحها أبناء المحافظة وممثلوهم، كونها "تعكس تفكيراً تنموياً حقيقياً".
وعرض الدكتور الرزاز، خلال اللقاء، الخطط والمشاريع الخدماتية والتنموية التي تنفذها الحكومة في مختلف مناطق عجلون، وبجميع القطاعات، خصوصاً في ظل زيادة المخصصات المرصودة لموازنة المحافظة.
وردا على ملاحظات الحضور بخصوص ما يواجه مجالس اللامركزية، أكد الرزاز أن "التجربة لم تصل إلى الطموح الذي وجّه إليه جلالة الملك"، فهناك ضرورة لتطبيق لامركزية حقيقية في التخطيط والتنفيذ للمشاريع، وتوزيع الموازنة للمحافظات وصلاحيات إنفاقها وفقاً للأولويات.
وأشار إلى أن الحكومة، ومن هذا المنطلق، تسعى لإعادة النظر بقانون اللامركزية وبالتشاور مع مجالسها، وبحيث يتم التوصل إلى صيغة أكثر تطوراً يتم طرحها خلال الدورة العادية القادمة لمجلس الأمة ضمن قانون الإدارة المحلية، وبما يعالج مختلف التحديات والمعيقات الحالية.
وتطرق الرزاز إلى مشاريع وخطط حكومية لتعزيز جودة ونوعية الخدمات المقدمة لأبناء عجلون في قطاعات النقل والبنية التحتية والصرف الصحي والزراعة والتعليم في مختلف مراحله، إلى جانب إجراءات وحوافز عديدة مرتبطة بالخارطة الاستثمارية للمحافظة.
وفيما يخص مشروع التليفريك السياحي، أشار الرزاز إلى أنه سيتم البدء بترويج المرحلة الثانية منه كفرصة استثمارية بالتزامن مع بدء تنفيذ المرحلة الأولى، وبما يخدم محافظة عجلون، التي تعتبر من أهم الوجهات السياحية للأردنيين وزوار المملكة من خلال العديد من البرامج ومن ضمنها برنامج "أردننا جنة"، الذي يهدف إلى دعم وتحفيز السياحة الداخلية وتوفير فرص العمل للأردنيين.
وأضاف أنّ المرحلة الثانية من المشروع، الذي هو الأول من نوعه في المملكة، ستكون بمثابة ركن أساسي لتطوير عدة مشاريع منها إقامة مركز للمؤتمرات وفندق ومرافق سياحية ومعرض دائم للمنتجات المحليّة.
وأكد أن الموارد الطبيعية والسياحية في عجلون ومستقبل القطاع الزراعي تبشر بالخير.
وأعلن رئيس الوزراء أنه واستجابة لتوجيهات جلالة الملك للاطلاع عن قرب على احتياجات المواطنين عبر زيارة ميدانية، فإن فريقا وزارياً سيقوم، خلال الأيام القادمة، بزيارة إلى محافظة عجلون لمتابعة كل الملاحظات التي طرحت خلال اللقاء، ومتابعة تنفيذ المشاريع ضمن خطة عمل زمنية واضحة.
وقال رئيس الديوان الملكي الهاشمي يوسف حسن العيسوي إن الديوان الملكي الهاشمي قام خلال الفترة الماضية بتنفيذ عدد من المبادرات الملكية في محافظة عجلون بالتنسيق مع الحكومة، ومن أبرز هذه المشاريع، إنشاء 159 وحدة سكنية، وتمويل 200 مشروع إنتاجي للأسر ذوي الدخل المحدود من خلال الجمعيات المحلية، وإنشاء عدد من المدارس منها مدرسة الملك عبدالله الثاني للتميز و3 مراكز للشباب والشابات وإنشاء عدد من الحدائق العامة والملاعب الرياضية.
ولفت إلى أن العمل جار لإنشاء عدد من المشاريع الأخرى في المحافظة، وتشمل إنشاء ناد لخدمة المتقاعدين العسكريين، وبلغت نسبة إنجازه 15 بالمائة، وإنشاء متنزه بيئي في منطقة اشتفينا لتنظيم الأنشطة السياحية والحفاظ على البيئة وبلغت نسبة إنجازه 80 بالمائة.
وبين العيسوي أنه وبتوجيهات من جلالة الملك، بالتركيز على المشاريع الإنتاجية، وتوفير الدعم الفني والتدريب للشباب في مجال ريادة الأعمال وإنشاء المشاريع الصغيرة، تم من خلال المبادرات الملكية إنشاء حاضنة أعمال لتأهيل الشباب وتدريبهم بالتعاون مع مركز تطوير الأعمال.
وأضاف أنه تم التنسيق مع مجلس المحافظة حول الأولويات التنموية، وسيتم بعد هذه الزيارة الملكية تنفيذ مجموعة من المشاريع من خلال المبادرات الملكية، وتشمل إنشاء نُزل بيئي في محمية غابات عجلون بالتنسيق مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة.
ولفت إلى أن المشاريع تشمل أيضا إنشاء مصنع لاستغلال جفت الزيتون ومخلفات تقليم الأشجار لتصنيع كتل الوقود الحيوي لغايات استخدامها بالتدفئة، وسيوفر المشروع 38 فرصة عمل، وإنشاء مصنع لإنتاج الفواكه المجففة والمنتجات الغذائية بالتنسيق مع أحد المستثمرين بالقطاع الخاص وسيوفر المشروع 12 فرصة عمل، كما سيتم إنشاء مركز حكومي متخصص لرعاية وإعادة تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة.

فيديو : 




مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات