العناني يحاضر بـ"الفكر العربي" حول الحرب التجارية بين الصين وأميركا

تم نشره الخميس 22nd آب / أغسطس 2019 12:00 صباحاً
العناني يحاضر بـ"الفكر العربي" حول الحرب التجارية بين الصين وأميركا
جانب من اللقاء

المدينة نيوز :- ألقى نائب رئيس الوزراء الأسبق للشؤون الاقتصادية، والرئيس السابق للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الدكتور جواد العناني، محاضرة في منتدى الفكر العربي، مساء أمس الثلاثاء، حول الحرب التجارية والتكنولوجية بين الولايات المتحدة الأميركية والصين.
ولفت الدكتور العناني إلى تطورات هذه الحرب ونتائجها وتأثيرها على النمو في الاقتصاد العالمي، والتوقعات بشأن حصول تراجع اقتصادي قد يتحول إلى كساد كبير، وربما بداية حرب عالمية جديدة، موضحاً أن حرب العملات تتركز حالياً في الولايات المتحدة والصين.
وقال إن الحرب بدأت بينهما حين بدأت الولايات المتحدة تحث الصين على رفع سعر صرف عملتها اليوان مقابل الدولار حتى يتحسن الميزان التجاري الأميركي مع الصين التي سعت لجعل عملتها قابلة للتحويل كي تخرج من تحت الهيمنة النقدية للدولار على الأسواق المالية الدولية.
وأشار الدكتور العناني إلى أنه بعد تولّي الرئيس دونالد ترمب السلطة في الولايات المتحدة، بدأت الحرب التجارية مع الصين، التي طالبها ترمب كذلك بتعويضات عما اعتبره انتهاكات لحقوق الملكية الفكرية الأميركية في مجال تكنولوجيا المعلومات، وصنع الهواتف الذكية، وبناء المنصات الإلكترونية، وفي مجالات الطاقة المتجددة، والفضاء، والأدوية، وغيرها وفق بترا .
وقال الأمين العام لمنتدى الفكر العربي محمد أبو حمور، في كلمته التقديمية إن تناول موضوع الحرب التجارية والتكنولوجية بين أعظم قوتين اقتصاديتين في العالم المعاصر، أميركا والصين، له جانب يتعلق بالتثقيف النوعي في مسائل ذات طبيعة اقتصادية فنية متخصصة لها انعكاساتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية على المستوى العام، مثل التعريفات الجمركية التي لجأ كل طرف لفرضها على المستوردات من منتجات الطرف الآخر في هذه الحرب، والتنافس على التفوق التكنولوجي، وحرب العملات، وغيرها.