واشنطن: اخفاق مفاوضات السلام الأفغانية يعني إجراء الانتخابات في موعدها

تم نشره الأحد 25 آب / أغسطس 2019 01:23 صباحاً
واشنطن: اخفاق مفاوضات السلام الأفغانية يعني إجراء الانتخابات في موعدها
قوات من الناتو تعاين موقع تفجير بأفغانستان - أرشيف

المدينة نيوز :- قال السفير الأمريكي بأفغانستان، جون باس، اليوم السبت، إن الإخفاق في تحقيق السلام في أفغانستان بين الحكومة وحركة طالبان يعني إجراء الانتخابات الرئاسية بموعدها المقرر.

وقال باس، في مقابلة مع قناة "طلوع" الأفغانية، في إجابة عن سؤال حول مسألتي الانتخابات الرئاسية وعملية السلام: "كلتاهما قضيتان مهمتان، السلام والانتخابات أيضا، لكن السلام يشكل أولوية أهم وأعظم، لأن مطلب الشعب الأفغاني هو السلام، هم يريدون تحقيق السلام​​​. نحن نعمل في هذا الإطار بشكل متواصل وسنستمر بالتعاون في هذا المجال".

واستطرد السفير قائلا: "لكن، إذا واجهتنا مشاكل على صعيد عملية السلام، يجب إجراء الانتخابات الرئاسية الأفغانية في موعدها المقرر".

وتأجلت الانتخابات الرئاسية الأفغانية من موعدها السابق في يوليو الماضي إلى 28 سبتمبر المقبل، بهدف ضمان تطبيق أفضل لقانون الانتخاب وتسجيل الناخبين.

ويتنافس في الانتخابات الرئاسية المرتقب إجراؤها أواخر الشهر المقبل، 17 شخصا أبرزهم رئيس البلاد الحالي، محمد أشرف غني، ورئيس الجهاز التنفيذي للحكومة (رئيس الوزراء) عبد الله عبد الله.

ويتزامن الإعداد للانتخابات مع محادثات تجريها حركة "طالبان" مع الولايات المتحدة في الدوحة، لوقف أعمال العنف والتمهيد للدخول في مفاوضات سلام مع الحكومة.

وبالتزامن مع استمرار مباحثات السلام بين واشنطن و"طالبان"، كثفت الأخيرة من وتيرة هجماتها في العاصمة الأفغانية. وتعاني أفغانستان صدامات مسلحة متكررة ومعارك عنيفة بين القوات الأمنية الأفغانية، مدعومة بقوات أمريكية وبقوات أخرى من حلف الناتو من جهة، وبين "طالبان" التي تسيطر على مساحات كبيرة من البلاد، في وقت يقوم تنظيم "داعش" بتقوية نفوذه باستمرار في هذه الدولة.

وتقول بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان، إن يوليو الماضي شهد مقتل أكثر من 1500 مدني في أعمال عنف، في حصيلة هي الأعلى منذ بداية العام الجاري، والأعلى لشهر واحد منذ مايو 2017.

المصدر: وكالات

 



مواضيع ساخنة اخرى
خطوبة الأمير نايف بن عاصم على الشريفة فرح اللهيمق خطوبة الأمير نايف بن عاصم على الشريفة فرح اللهيمق
اصابتان جديدتان بفيروس كورونا في الأردن اصابتان جديدتان بفيروس كورونا في الأردن
رفع الحجز التحفظي على اموال شركات " الطراونة " رفع الحجز التحفظي على اموال شركات " الطراونة "
الأردن  .. سيدة تعتدي جنسيا على ابنتها القاصر الأردن .. سيدة تعتدي جنسيا على ابنتها القاصر
أبو غزالة يدّعي على «سوسييتي جنرال»: احتيال وحجز أموال أبو غزالة يدّعي على «سوسييتي جنرال»: احتيال وحجز أموال
صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين
ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة
الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس
"الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط "الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط
اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7 اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7
السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟ السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟
الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار
ترجيح حصول الأردن على  " ختم السفر الآمن "  خلال أيام ترجيح حصول الأردن على " ختم السفر الآمن " خلال أيام
تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد
بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل
مصدر : الاسوارة الالكترونية  ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج مصدر : الاسوارة الالكترونية ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج