عينة منزلية تثير التساؤلات في حالات التسمم بجرش

تم نشره الإثنين 26 آب / أغسطس 2019 05:11 مساءً
عينة منزلية تثير التساؤلات في حالات التسمم بجرش
مستشفى جرش

المدينة نيوز :– أثار وجود عينة منزلية في تقرير رسمي التساؤلات حول إن كان السبب وراء حالات التسمم في جرش هما المخبز والمطعم الذين قررت السلطات المختصة إغلاقهما، بعد أن اغلقت احترازياً في وقت سابق محطتي تحلية مياه، قبل أن يعيدا فتحها.

ويُظهر تقرير صادر عن رئيس وحدة الصحة العامة في مستشفى جرش الحكومي ورئيس قسم الرصد في مديرية الصحة وجود عينة منزلية، تحوي على جرثومة (E-Coli)، أدت إلى إصابة طفلة بحالة تسمم.

واشتكت أغلب الحالات التي أصيبت بتسمم غذائي من الإسهال، وارتفاع بالحرارة، والاستفراغ، وكانت جميعاً من بلدة ريمون.

وأوضح التقرير  :  الإجراءات التي قامت بها الجهات المسؤولة، والتي تمثلت بجمع عينات للمياه والغذاء من المؤسسات الغذائية ومحطات تحلية المياه، والمنازل، وشبكة المياه الرئيسية في المنطقة، بالإضافة لإجراء فحوصات مخبرية كاملة للمرضى ، وفق هلا اخبار . 

وشملت فحوصات مخبرية كاملة للمرضى؛ ومنها جمع عينات للبراز لـ 5 عينات وارسالها للمكتب المركزي ، حيث أشارت عينات البراز لبعض المرضى وجود جرثومة "الشيجيلا"، وأشارت نتيجة عينة مياه منزل وجود جرثومة "الشيرشي كولاي" التي أيضا وجدت في نتائج عينات المياه التي أخذت من (مطعم ومخبز)، مما أدى لإغلاقهم.

ويقول مصدر مطلع إن حوالى 100 مصاب راجع مستشفى جرش الحكومي والمركز الصحي، بينما أدخل المستشفى نحو 37 مصاباً غادر منهم 15 مريضاً.

ويقول أحد الأهالي في ريمون : إن سلطة المياه بدّلت شبكة المياه القديمة بجديدة خلال الأسبوع الماضي، وهو أمر أثار ارتياح المواطنين في البلدة.

وأشار إلى أن الجرثومة التي أعلنت عن اكتشافها السلطات الطبية تظهر في حالة اختلاط المياه بالبراز، ولو كان الأمر يتعلق بالمطعم والمخبز لما سُجلت حالات أخرى لم تستخدم أو تتناول من المتجرين أي شيء.

وعاد للتذكير بعملية تبديل الشبكة التي قد تكون أثرّت في نقطة ما على صفو المياه، مؤكداً أنه يمكن التعامل مع الموضوع ببساطة أكبر خاصة أن المواطنين يثمنون خطوة تبديل الشبكة.