فرغل: كادبي سجل نجاحات ليبقى الأردن على خارطة الصناعات الدفاعية العالمية

تم نشره الثلاثاء 27 آب / أغسطس 2019 06:46 مساءً
فرغل: كادبي سجل نجاحات ليبقى الأردن على خارطة الصناعات الدفاعية العالمية
اللواء الركن المتقاعد محمد فرغل

المدينة نيوز :- قال مدير عام مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير (كادبي) اللواء الركن المتقاعد محمد فرغل: إن المركز ليس قصة نجاح تروى فقط، بل سلسلة نجاحات تتحقق يوما بعد اليوم بسواعد أردنية، ليبقى الأردن على خارطة الصناعات الدفاعية العالمية وخدمة القوات المسلحة الأردنية الجيش العربي والأجهزة الأمنية.
وبين اللواء فرغل في مقابلة مع مجلة الأعمال السنوية أن المركز مؤسسة ريادية مُتمرسة في مجال الصناعات الدفاعية في الأردن، ويعد في طليعة المؤسسات التي دخلت مجالات الذكاء الصناعي والأمن السيبراني والتشفير والطائرات المسيرة، إضافة إلى الطباعة الثلاثية وأنظمة التشويش.
وشدد على أن العالم العربي مُقصر في مجالات البحث العلمي والتطور التكنولوجي، بينما قطع المجتمع الدولي أشواطا كبيرة بهذا المجال، منوها أن جلالة الملك عبدالله الثاني مدرك لأهمية الخطوة الأولى لتغيير هذا الواقع، فانطلقت رؤيته لتأسيس مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير عام 1999، لتدعيم الاستقلالية والقرار السيادي والريادة في المنطقة بمجالات الإبداع والابتكار.
وتابع أن التصميم والتطوير والفحص والتقييم وإيجاد الحلول المثلى في المجالات الدفاعية للقوات المسلحة الأردنية هو جوهر عمل المركز، وذلك بنقل التكنولوجيا من المصنعين للأنظمة الدفاعية من مختلف دول العالم وتوطينها محلياً في الأردن لإيجاد كفاءات أردنية بهذا المجال، وبالتالي تعزيز الحضور الأردني على الساحة العالمية.
وأكد أن المركز قطع شوطا كبيرا خلال عشرين عاما مضت تطورت خلالها المنتجات التي ينتجها لتشمل الآليات المصفحة، القيادة والسيطرة ومعدات الاتصال والاستطلاع، معدات الحماية، الأسلحة الخفيفة والذخائر من مختلف الأعيرة.
وأضاف أن عمل المركز ينحصر بالصناعات الدفاعية بشكل عام، إلى جانب الدور الرياديّ في تقديم الدعم للمجالات الاقتصاديّة وقطاع التعليم حيث يوفر عددا من فرص العمل للمواطنين الأردنيين من مختلف الاختصاصات، إضافة للشراكة مع العديد من الشركات الأردنية.
وزاد أن المركز يموّل العديد من الأبحاث التطبيقية الجامعية للطلاب المبدعين على مقاعد الدراسة، وهناك دور للمركز في دعم السياحة من خلال معرض سوفكس الذي يعقد مرة كل سنتين، ويستقطب مئات العارضين وآلاف الزوار من مختلف دول العالم، وأن المعرض هو الوحيد المتخصص في مجال العمليات الخاصة.
وبالنسبة للاستراتيجية التي ينتهجها المركز، أوضح فرغل أن الموقع الجغرافي للأردن والاعتدال السياسي الذي تنتهجه القيادة الأردنية، وكذلك للقوى العاملة المدربة والمؤهلة أثر كبير في تسويق المنتجات والحلول التي يطرحها المركز، وكانت منتجاته على الدوام منافسة وموثوقة.
وأشار إلى أن (كادبي) يمتلك مركزا للفحص والتقييم وهو الوحيد في المنطقة المعتمد من هيئة الاعتماد البريطانية (UKAS) ومؤهل لإجراء مجموعة واسعة من الفحوصات التي تتعلق بالمركبات والتدريع والمتفجرات، والأسلحة والذخائر، وأن لدى المركز العديد من العملاء من مختلف دول الشركاء نظرا للسمعة الطيبة والموثوقية التي حظي بها على مدار الأعوام الماضية.
وقال: إن المركز يطمح بأن يكون الأردن نواة للصناعة الدفاعية بالمنطقة ولتحقيق السمعة الطيبة والموثوقية على مستوى المنطقة.
وبين أن الهدف الرئيس من تأسيس المركز أن يكون متخصصا بالصناعات الدفاعية، وسيبقى هذا الهدف هو المحرك الأساسي على الدوام، مشيرا إلى أن هذا الهدف انعكس على النتائج التي توصل إليها بتحقيقه شراكات عالمية قائمة على المنفعة المتبادلة.
وشدد على أن المركز يعتبر قيمة مضافة للأردن باعتباره مركزا رائدا في مجال الصناعة الدفاعية سواء أكان من خلال نقل التكنولوجيا ونقل المعرفة أو في مجال العلاقات التجارية، لذا يتطلع للشراكات العالمية أينما كان ذلك متاحا بما يحقق المنفعة.
وقال: إن السوق الإفريقي هو موضع الاهتمام والتركيز حاليا لأن هذه الدول تتطور وتتقدم بشكل سريع، مشيرا إلى توفر فرص الترويج للشراكات في مجال الصناعة الدفاعية تحديدا.
ووفق فرغل فإن المركز ليس لديه أي قيود أو حدود لشراكات مع أي جهة طالما هذه الشراكة تعود بالمنفعة على كلا الطرفين.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات