جمعية رجال الأعمال تبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية مع لبنان

تم نشره الأربعاء 28 آب / أغسطس 2019 03:36 مساءً
جمعية رجال الأعمال تبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية مع لبنان
رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدي الطباع

المدينة نيوز:- بحث رئيس جمعية رجال الأعمال الأردنيين حمدي الطباع اليوم الاربعاء مع الملحق التجاري في السفارة اللبنانية بعمان جريتا مهنا، العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين.
وناقش الجانبان إزالة المعيقات التي تواجه مرور السلع الزراعية عبر الترانزيت، ولاسيما ما يتعلق بالرسوم الجمركية مع الحرص على حماية المنتج المحلي، والتعاون في تغطية نقص المحاصيل الزراعية في البلدين، ومتابعة إعادة فتح الطريق البري وتفعيل الخط البحري بين الموانئ اللبنانية وميناء العقبة وإيجاد طرق بديلة لنقل البضائع بأقل تكلفة.
وأكد الطباع عمق العلاقات الأردنية اللبنانية في المجالات كافة، داعيا لتفعيل مجلس الأعمال الأردني اللبناني المشترك الذي أسس بين الجمعية والندوة الاقتصادية اللبنانية في بيروت عام 2005 بهدف تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.
وأشار الطباع إلى أن الأردن يتمتع بالعديد من الاتفاقيات التجارية مع مختلف دول العالم، وأن الجانب اللبناني سيستفيد من الأسواق التي تتيحها هذه الاتفاقيات، ولاسيما تفعيل بنود اتفاقية منطقة التجارة الحرة الثنائية الموقعة عام 2002.
من جهتها، أكدت مهنا أهمية مواجهة الصعوبات التي تقف أمام زيادة حجم التبادل التجاري بين الأردن ولبنان، ولاسيما موضوع النقل وما يرافقه من أجور الشحن والنقل الجوي المرتفعة تمهيدا لإعادة النشاط التجاري بين البلدين قبل الأزمة السورية.
يذكر ان مبادلات البلدين التجارية بلغت العام الماضي 192 مليون دولار، منها 118 مليون دولار صادرات أردنية تركزت في منتجات الألمنيوم والبلاستيك والمنتجات الصيدلانية.
--(بترا)