الزراعيون: مستوعبات الغباوي تقنية عالمية بجهد أردني

تم نشره الأربعاء 28 آب / أغسطس 2019 03:42 مساءً
الزراعيون: مستوعبات الغباوي تقنية عالمية بجهد أردني
الغباوي

المدينة نيوز:- نظمت شعبة الإنتاج النباتي في نقابة المهندسين الزراعيين امس جلسة نقاشية عن فكرة التخزين في مستوعبات التخزين في الغباوي، باعتبارها تقنية مهمة تسهم في رفع القدرة التخزينية والعمر التخزيني للحبوب، وخفض نسب الفاقد.
وقال نقيب المهندسين الزراعيين المهندس عبد الهادي الفلاحات: إن الورشة تأتي لبيان أهمية انشاء مستوعبات الغباوي ولتسليط الضوء على هذا المشروع واهميته العلمية والفنية.
وقال نائب نقيب المهندسين الزراعيين المهندس نهاد العليمي الذي ادار الورشة: إن النقابة كمؤسسة فنية حيادية قررت عقد ورشة مستوعبات تخزين الغباوي، بحضور الخبراء والمعنيين من عدة جهات فنية متخصصة لعرض الحقائق للمواطنين والحديث بكل وضوح عن المواصفات الفنية والهندسية للمشروع, والجدوى من انشائه وتشغيله بعد الاستغناء عن الصوامع القديمة في منطقة العقبة وهدمها.
وقال رئيس شعبة الانتاج النباتي في النقابة الدكتور طالب ابو زهرة: إن القمـح من أكثر المحاصيل الغذائية أهمية في العالم، مشيرا إلى أن استيراد القمح تطلب انشاء صوامع خاصة لتخزينه في ظروف جيدة ليكون متوفراً على مدار العام.
واشار مساعد أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين لشؤون المحافظات المهندس محمد ابو يوسف إلى أن اختيار مواقع التخزين تتم وفق مقاييس عالمية دقيقة وأماكن محمية أمنيا، ولها عدة مداخل ومخارج، ولا تتجمع فيها مياه السيول وبعيدة عن مناطق الزلازل وتتسع لـ 550 الف طن من القمح ويتم التخزين لمدة 11 شهرا بكلفة تخزينية قليلة.
واكد مدير إدارة المخزون في وزارة الصناعة والتجارة والتموين المهندس عاطف علاونة أن فكرة مستوعبات الغباوي فكرة عالمية يتم تطبيقها في العديد من دول العالم, وفق احدث النظم الهندسية التي تضمن افضل ظروف تخزين للقمح لفترات محددة، إضافة إلى تقليل كلف التخزين والصيانة والفاقد بشكل كبير، مقارنة مع الصوامع القديمة.
واضاف أن القمح يتم تخزينه في مستوعبات الغباوي كمادة سائبة وقبل استعماله يتم غربلته وتنظيفه في صوامع نظيفة معقمة قبل بدء عملية التخزين.
وأشار مدير الغذاء في المؤسسة العامة للغذاء والدواء المهندس أمجد الرشايدة إلى أن دول العالم لها ممارسات مختلفة في تخزين الحبوب والقمح على وجه الخصوص, وبأشكال مختلفة للتخزين كالصوامع العامودية أو الافقية وممارسة المستوعبات, مؤكدا أن عينات فحوصات القمح التي اخذت من مستوعبات الغباوي كانت مطابقة للمواصفات العالمية وطريقة التخزين آمنة للمستهلك.
واوضح مدير مديرية المناطق في المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور موسى العبادي أن فكرة التخزين في مستوعبات افقية ليست فكرة عشوائية بل لها مواصفاتها الفنية التي تضبط جودة المخرجات، وهو ما أثبتته الفحوص المخبرية للعينات في مستوعبات الغباوي بانها ممارسة آمنة وليس لها اي تأثير صحي على المستهلك لمادة القمح المخزن بهذه الطريقة.
وجرى خلال الورشة عرض فلم وثائقي يوضح كامل الخطوات التي يتم تنفيذها لتجهيز المستوعبات وتعبئتها وأخذ العينات منها.



مواضيع ساخنة اخرى