انطلاق فعاليات مهرجان الخالدية للشعر النبطي

تم نشره الخميس 29 آب / أغسطس 2019 01:44 مساءً
انطلاق فعاليات مهرجان الخالدية للشعر النبطي
الشعر النبطي

المدينة نيوز:- انطلقت مساء أمس الأربعاء فعاليات مهرجان الخالدية للشعر النبطي والشعبي في دورته الثانية والعشرين، الذي تقيمه وزارة الثقافة/ مديرية ثقافة المفرق ويستمر يومين.
واستهل الحفل بعزف السلام الملكي لفرقة موسيقات الحسين في حديقة بلدية الخالدية بحضور جمع غفير من المثقفين والمهتمين والادباء وابناء المجتمع المحلي .
وأكد مندوب وزير الثقافة والشباب، مدير مديرية شؤون المحافظات الدكتور سالم الدهام خلال افتتاحه المهرجان، دور الشعراء في الحفاظ على الهوية الوطنية، مشيرا الى أن المهرجان يعد تقليدا سنويا دائما وهو من المهرجانات التي تنظمها مديرية ثقافة المفرق ويركز على الشعر النبطي محليا وعربيا، وتعزيز التراث الاردني غير المادي.
وأشار الى ان المهرجان وفعالياته يكرسان ثقافة البادية بما تحمله من قيم اصيلة ونبيلة ومرجعيات للبوح الاصيل والتغني بربوع الوطن وانجازاته.
من جهته، اكد رئيس بلدية الخالدية فرج العزازمة الدور الكبير لوزارة الثقافة في إقامة هذا المهرجان على مدى أعوام وأهمية الشعر في الارتقاء بشخصية الإنسان وثقافته وفكره وانعكاسها على الأجيال القادمة المنتمية الى هويتها الإسلامية العربية.
وافتتح الدكتور الدهام معرض التراث وتقسيمات القيم التراثية النبيلة لدى البادية والذي نظمه اتحاد المرأة في الخالدية وتضمن صناعة التحف اليدوية والمأكولات الشعبية الخاصة بالموروث الشعبي.
واكدت رئيسة الاتحاد فصل الخالدي أن التراث الاردني نعتز ونفتخر به على مدى العصور وله اثر في نفوس الأردنيين، ويعتبر التراث الاردني رمز الاصالة والاعتزاز.
وشملت فعاليات اليوم الاول من الامسيات الشعرية التي أدارتها الشاعرة والإعلامية آية الحراحشة بقصيدة ترحيبية للشاعر محمد الخالدي ومجموعة شعراء من العراق الشقيق كل من عمر البياتي وشذى آل معمر، ومن الاردن شوكت البطوش، سيف جديتاوي بقصائد كان لحب الوطن منها النصيب الأكبر.
--( بترا)