"التعاون الإسلامي" تعمل على تنفيذ سياسة شاملة للأمن الغذائي في الدول الأعضاء

تم نشره الجمعة 30 آب / أغسطس 2019 12:32 صباحاً
"التعاون الإسلامي" تعمل على تنفيذ سياسة شاملة للأمن الغذائي في الدول الأعضاء
الدكتور يوسف العثيمين

المدينة نيوز :- قال الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف العثيمين، إن المنظمة تعمل على تنفيذ سياسة شاملة لتطوير السلع الزراعية والأمن الغذائي، وتحسين التعاون البيئي الإسلامي في قطاعات الأغذية والزراعة.
واعتبر العثيمين الأمن الغذائي "إحدى الأولويات القصوى لمنظمة التعاون الإسلامي التي تتسم بأهمية خاصة بالنظر إلى أن اقتصادات غالبية الدول الأعضاء قائمة على الزراعة، إذ تمثل الزراعة حوالي 12بالمئة من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي للدول الأعضاء".
ودعا العثيمين في كلمته خلال افتتاح الدورة الثانية للجمعية العامة للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي في جدة اليوم الخميس، المجلس التنفيذي والمدير العام للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي إلى إيلاء الأهمية للبرامج التي من شأنها التعامل مع الأولويات الملحة للدول الأعضاء في مجال تشجيع الأعمال التجارية الزراعية، وتطوير البنية التحتية، والبحث والتطوير والابتكار المشترك، وفق ما أورد اتحاد وكالات التعاون الاسلامي (يونا) .
وأشار إلى أن الدول الأعضاء في المنظمة تشغل نحو 29 بالمائة من الأراضي الزراعية في العالم، وتوجد 25 دولة منها من بين أفضل 20 دولة منتجة للسلع الزراعية الرئيسية في العالم، ويعيش أكثر من 53 بالمائة من مجموع سكان الدول الأعضاء في المنظمة بالمناطق الريفية ويعتمدون على الزراعة في معيشتهم وكسب رزقهم"؛ وأكد أن هناك "حاجة إلى مزيد من التنسيق والتشاور بين المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي ومؤسسات منظمة التعاون الإسلامي لتجنب التكرار، والازدواجية، وغياب الاستخدام الفعال للموارد".
وأشار إلى أن صندوق التضامن الإسلامي للتنمية خصص مساهمات مالية لدعم تمويل الزراعة، والتنمية الريفية، والأمن الغذائي، والمشاريع المتعلقة بالتدريب المهني في عدد من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي. لافتاً إلى أن البنك الإسلامي للتنمية موَّل ضمن مبادرة إعلان جدة للزراعة والأمن الغذائي البالغة مليار ونصف المليار دولار أمريكي ما مجموعه 91 مشروعًا في 35 دولة عضو في منظمة التعاون الإسلامي. وجدد التأكيد على التزام الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بمواصلة العمل الوثيق مع الوزراء في الجهود الدؤوبة التي تنتهجها دولهم لزيادة إنتاج الأغذية، وضمان الأمن الغذائي، وتحسين مستويات معيشة سكان الدول الأعضاء. --(بترا)