البطن أقصر طريق إلى القلب.. والعقل أيضاً

تم نشره الجمعة 30 آب / أغسطس 2019 06:45 مساءً
البطن أقصر طريق إلى القلب.. والعقل أيضاً
تعبيرية

المدينة نيوز :- علاوة على المثل القائل «أقصر طريق الى قلب الرجل معدته»، أثبتت الدراسات ان البطن قد يكون الاقصر الى عقله ايضا.

وسيسهل عليك فهم علاقة الامعاء بالدماغ ان عرفت ان كليهما نشأ من النسيج نفسه، وذلك وفق ما نشرته المجلة العلمية الاميركية. حيث اكتشف الباحثون ان أحد الانسجة ينقسم اثناء فترة تكون الجنين حتى يتحول جزء منه الى الجهاز العصبي الرئيسي (الدماغ) بينما يتحول الجزء الآخر الى جهاز الاعصاب المحيط بالأمعاء، ويتصل الاثنان عبر عصب رئيسي (هو عصب فاجس).

مما يعلل تأثر كل منهما بالآخر بشكل مباشر، بمعنى تأثير صحة الامعاء (البطن) على الصحة النفسية والعكس صحيح ايضا.

وشرح د. إيمران ماير، البروفيسور في علم النفس الفيزيولوجي والسلوكي في جامعة كاليفورنيا الطبية قائلا «بينت الابحاث ان %90 من الياف عصب (فاجس) تحمل معلومات واشارات عصبية من البطن وتوصلها الى الدماغ وفق القبس .

مما يدل على أهمية معلومات الامعاء (وبالتالي البطن) على حالة الدماغ. ويؤكد ان كثيرا من مشاعرنا يكون مصدرها البطن فعلا».

 



مواضيع ساخنة اخرى
خطوبة الأمير نايف بن عاصم على الشريفة فرح اللهيمق خطوبة الأمير نايف بن عاصم على الشريفة فرح اللهيمق
اصابتان جديدتان بفيروس كورونا في الأردن اصابتان جديدتان بفيروس كورونا في الأردن
رفع الحجز التحفظي على اموال شركات " الطراونة " رفع الحجز التحفظي على اموال شركات " الطراونة "
الأردن  .. سيدة تعتدي جنسيا على ابنتها القاصر الأردن .. سيدة تعتدي جنسيا على ابنتها القاصر
أبو غزالة يدّعي على «سوسييتي جنرال»: احتيال وحجز أموال أبو غزالة يدّعي على «سوسييتي جنرال»: احتيال وحجز أموال
صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين صور :عقد قران الأميرة راية بنت الحسين
ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة ضبط مصنع يقوم بتزوير تواريخ انتاج مستحضرات صيدلانية ممنوعة
الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس الملكة رانيا العبدالله والأميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد للسياحة المستدامة في ام قيس
"الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط "الاوقاف" تعيد مواعيد اقامة الصلاة المعتمدة سابقا وتسمح بفتح دورات المياه في المساجد بشروط
اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7 اسماء : المستفيدون من اسكان ضباط القوات المسلحة الأردنية لشهر7
السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟ السلفية الجهادية في الأردن.. ركود أم تحوّل؟
الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار الأردن يطفئ ديونا بقيمة 2.5 مليار دولار
ترجيح حصول الأردن على  " ختم السفر الآمن "  خلال أيام ترجيح حصول الأردن على " ختم السفر الآمن " خلال أيام
تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد تحرير يد شخص علق في أحد أصابعه خاتم في اربد
بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة المقبل
مصدر : الاسوارة الالكترونية  ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج مصدر : الاسوارة الالكترونية ليست بديلا عن الحجر الإلزامي للقادمين من الخارج