خبراء: المُحليّات الصناعية تحفّز الشهية وتثير الجوع

تم نشره الإثنين 02nd أيلول / سبتمبر 2019 05:39 مساءً
خبراء: المُحليّات الصناعية تحفّز الشهية وتثير الجوع
المُحليّات الصناعية

المدينة ينوز :- في العديد من الحالات التي تكون فيها معاناة من مشكلة صحية وخوف دائم من تفاقم اعراضها، يتجه بعض الأشخاص الى متابعة كل ما هو جديد في عالم الطب والصحة سواء من ممارسات أو من علاجات جديدة، ومحاولة تجربتها لايجاد النتائج الايجابية التي قد تعود بالنفع على صحتهم، ومع تقدم العلم والدراسات اما أن يتم دعمها وتعزيزها بمزيد من الابحاث والدراسات وإما أن يُحذر الناس من مخاطرها الجديدة أو الناتجة عن سوء الاستخدام.

تعد المُحليات الصناعية إحدى الممارسات الشائعة التي يفضّل كثير من الناس استخدامها على السكر العادي، خصوصا مرضى السكري، وكذلك الباحثون عن الرشاقة للتعامل مع زيادة الوزن والسمنة، مع العلم بأن القليل منها قد يكون له تأثير معاكس.

فوفق موقع food.ndtv، كشفت دراسة أجريت أخيرا أن المحليات الصناعية قد تؤثر في جزء الدماغ الذي ينظم الجوع بحيث يحفز الشهية ويساعد على الشعور بالجوع. وقامت الدراسة، التي أجريت من قبل الباحثين في مركز تشارلز بيركنز بجامعة سدني ومعهد غارفان للبحوث الطبية، ونشرت في مجلة Cell Metabolism بتقييم تأثير المحليات الصناعية في المخ بتغيير تصورات الذوق وتنظيم الشهية للطعام.

واكتشف الفريق نظامًا جديدًا في الدماغ يستشعر ويدمج محتوى الحلاوة والطاقة في الطعام، كما وجدوا أن الاستهلاك المزمن لهذه التحلية الاصطناعية يزيد في الواقع من شدة السكر الحلو الحقيقي، وبالتالي يزيد من الدافع العام لتناول المزيد من الطعام.

ماهية بدائل السكر المحليات الصناعية Artificial Sweeteners أو ما يعرف بالكوكتيلات الكيميائية، في الأساس هي بدائل صناعية للسكر لتحلية الاطعمة والمشروبات المختلفة، وتحمل الطعم نفسه، لكنها تحتوي على سعرات حرارية أقل من السكر الأبيض العادي. ويتوافر الكثير من الأطعمة والمشروبات الخالية من السكر مثل المشروبات الغازية، مشروبات الطاقة، عصير الفواكه، الحبوب، الآيس كريم، العلكة، والمخبوزات التي تحتوي على بدائل السكر الصناعية.

بالإضافة إلى ذلك، فهناك اعتقاد بأن مواد التحلية الصناعية يمكن أن تكون صحية بالنسبة لأولئك الذين يعانون مرض السكري، فهي لا تؤثر في مستويات السكر بالدم. ومع ذلك، فإن هذه المحليات الصناعية لا تزال مثيرة للجدل، فمن الممكن أن تسبب مشكلات صحية وخاصة لمن يعانون الحساسية.

وغالبا ما ترتبط بعض أنواع المحليات الصناعية مثل الاسبارتام Aspartame والساكرالوز Sucralose بالصداع النصفي. كما أنها قد تثير بعض المشكلات الصحية مثل الصداع المزمن والإحساس بالتعب.

ومن ناحية أخرى، فإن المحليات الصناعية منخفضة السعرات الحرارية مثل السكارين Saccharine أو الاسبارتام Aspartame تعد أفضل من السكر العادي من حيث تأثيرها في الأسنان فهي لا تسبب تسوس الأسنان وخاصة الزيليتول Xylitol .

كما أن هناك اعتقادا بأن مادة Acesulfame K وهي إحدى المحليات الصناعية الشائعة، تحفز إفراز الأنسولين وفق الكمية التي يتم تناولها، مما قد يسبب نقص مستويات السكر في الدم. سكر الفقراء لقد برزت المخاوف الأولى بشأن تأثيراتها الضارة المحتملة منذ ظهور المحلي الصناعي الأول عام 1879 الا وهو: السكرين، والذي كان يعرف باسم " سكر الفقراء The poor man's sugar".

ومن أهم المخاطر التي قد يظهر بأنها ترتبط باستهلاك المحليات الصناعية: السرطان، السكتات الدماغية، انخفاض الوزن عند المواليد، ارتفاع ضغط الدم، القيء والدوار. هل هي آمنة وصحية؟ صرح معهد أبحاث السرطان في المملكة المتحدة البريطانية، والمعهد القومي الأميركي للسرطان بأنه ليس هناك أي دليل مثبت على أن المحليات الصناعية ترتبط ارتباطا مباشرا مع خطر الاصابة بالسرطان.

ولقد أثبتت ذلك العديد من الدراسات الضخمة التي أجريت على الموضوع. بالنسبة لمدى صحتها، يدعي مصنعو المواد الغذائية بأن المحليات الصناعية قد تساعد على منع تسوس الأسنان، والسيطرة على مستويات السكر في الدم، والتقليل من كمية السعرات الحرارية المتناولة.

ولقد وافقت بعض الجهات المختصة كالهيئة الأوروبية لسلامة الغذاء EFSA على جزء من هذه الادعاءات انما لانواع محددة فقط من المحليات الصناعية وهي: زيليتول Xylitol، والسوربيتول orbitol ، والسكرالوز Sucralose.

وأخيرا قيل ان استخدام المحليات الصناعية قد يكون له تأثير في تحفيز الشهية وزيادتها، وبالتالي فقد تلعب دورا في زيادة الوزن والسمنة. وعلى الرغم من ذلك فان هناك إيجابية من استخدام المحليات الصناعية، وخصوصاً المصنوعة من السكرالوز، في تقليل كمية السعرات الحرارية المتناولة وبالتالي دورها في تخفيض الوزن لايزال قائماً. مخاطرها للمُحليات الصناعية بعض المخاطر:

● تشكل المحليات الصناعية خطراً على المرضى الذين يعانون ارتفاع ضغط الدم وكذلك مرضى الكلى، لكونها تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم. ● يسرف بعض الناس في تناول المُحليات مع كل انواع الطعام وبكميات كبيرة، معتقدين انها مفيدة لكونها بديلا صحيا للسكر وقليلة السعرات الحرارية، لكنها قد تعطي نتيجة معاكسة وتسبب الضرر على الصحة وبالتالي يجب عدم الافراط في تناولها.

● عدم القدرة على التوقف عن تناول المُحليات الصناعية هو نوع من الادمان قد لا يدركه كثيرون، وبالتالي يصبح التخلي عنها أو التخفيف من استهلاكها أمراً شاقاً على المرء بل ومضرا ايضاً.

● بعكس المعتقدات السائدة من ان المُحليات الصناعية تساعد على انقاص الوزن او انها لا تزيد الوزن، فإن الحقيقة تقول عكس ذلك. اذ انه وعلى الرغم من عدم احتوائها على سعرات حرارية كثيرة، فان عدم تناول السكر قد يدفع الجسم للشعور بالجوع، وبالتالي الميل الى تناول كميات كبيرة من الطعام، وهو ما قد يسبب زيادة الوزن، وهو ما أثبتته بعض الدراسات حول المحليات الصناعية. البدائل الصحية عند البحث عن بدائل صحية أخرى للسكر، نجد أن العسل وسكر البلح والسكر المصنع من نخيل جوز الهند، هي بدائل صحية وطبيعية للسكر الأبيض.

لكنها قد لا تكون منخفضة السعرات الحرارية. والعسل على وجه خاص، يحتوي على المقدار نفسه من السعرات الحرارية بشكلٍ تقريبي. إلا أنه، على عكس السكر، مادة مضادة للميكروبات كما أنه مضاد للأكسدة وهو أيضا مفيد لمستويات السكر في الدم.

كما أن المحليات الطبيعية مثل العسل تحتوي على الفيتامينات والمعادن ولا تحتوي على السعرات الحرارية العالية المسهمة في السمنة.

حقائق عن المحليات

● الكربوهيدرات والسكريات الموجودة في الأطعمة مثل السكر البني المستخرج من قصب السكر، وسكر الفاكهة والنوع السابق يحتوي على مزيد من السعرات الحرارية ويؤدي لارتفاع نسبة السكر في الدم.

● المحليات منخفضة السعرات الحرارية مثل سوربيتول، والمالتيتول، والمانتينول، وتوجد الأنواع السابقة في الحلوى الخالية من السكر الموجودة في الأسواق، وتحتوي المحليات منخفضة السعرات الحرارية على نصف السعرات الحرارية الموجودة في السكر البني، لكنها أيضا تعمل على رفع نسبة السكر في الدم.

● المحليات الصناعية، ويتم إنتاجها معملياً ولا تحتوي على سعرات حرارية ولا تعمل على رفع نسبة السكر في الدم.  

القبس الكويتي 





مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات